إعلان

رئيس "القاهرة الجديدة": الأمطار تفوق قدرات محطات الصرف 100 مرة

03:12 م الخميس 26 أبريل 2018

المهندس مصطفى فهمي رئيس جهاز القاهرة الجديدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

تصوير: علاء أحمد

مدينة القاهرة الجديدة من أكبر المدن في الدولة، وتقدر مساحتها بـ70 ألف فدان، ويتجاوز سكانها نصف مليون مواطن، بخلاف مليون مواطن يتردد عليها يوميًا، وهي إحدى مدن الجيل الثالث، والأهم في القاهرة الكبرى.

لكن ما حدث خلال اليومين الماضيين من غرق شوارع المدينة الأغلى في مصر، أثار العديد من التساؤلات، عن طريقة تخطيط المدينة الجديدة وجودة المرافق وشبكات الصرف بها، والسبب وراء غرق المدينة بالكامل في مياه الأمطار.

المهندس مصطفى فهمي، رئيس جهاز القاهرة الجديدة، قال لمصراوي، إن سبب غرق شوارع المدينة هو كثرة مياه الأمطار التي تفوق القدرة الاستعابية لشبكات الصرف.

وأضاف رئيس الجهاز، في حواره لمصراوي، أن المدينة جرى تخطيطها بشكل منظم، ولكن لا توجد بها شبكات صرف لمياه الأمطار، ومنذ اللحظات الأولى للأزمة والجهاز يتعامل مع مشاكل المواطنين ورفع كل المياه المتراكمة في الشوارع، وإلى نص الحوار:

لماذا غرقت معظم شوارع المدينة في الساعات الأولى للأمطار؟

في اللحظات الأولى لسقوط الأمطار على المدينة، مساء أول من أمس الثلاثاء، انقطع التيار الكهربائي عن بعض المناطق في المدينة، ما أدى إلى تعطل شبه كامل في الروافع داخل محطات الصرف الأمر الذي نتج عنه تراكم المياه في الشوارع بهذا الشكل.

المهندس مصطفى فهمي رئيس جهاز القاهرة الجديدة

هل المدينة بها شبكة لصرف مياه الأمطار؟

لا توجد مدينة بها شبكات مخصصة لمياه الأمطار فقط، المدينة بها شبكات للصرف، لكن مياه الأمطار الغزيرة أكبر من القدرة الاستيعابية لشبكات الصرف، وجرى السيطرة على 70% من مياه الأمطار، والموجود في الشوارع 30% فقط.

هل شبكات الصرف الموجودة حالياً تحتاج إلى إعادة تأهيل وتجديد؟

شبكات الصرف الحالية بجودة مرتفعة لكن ما حدث أن الأمطار التي سقطت على المدينة أكبر كثيراً من القدرة الاستعابية للمحطات، فمياه الأمطار بلغت 25 مليون متر مكعب مياه، بينما محطة صرف المدينة القاهرة الجديده 250 ألف م3 في اليوم، أي أنها أكبر من قدرة المحطة بنحو 100 مرة، وهذه كمية خيالية، وتعاملنا بشكل جيد مع هذه الأزمة.

هل عدم التخطيط الجيد للشوارع وراء تراكم المياه في بعض المناطق دون أخرى؟

شبكة الطرق في المدينة أُنفق عليها مليارات الجنيهات، ومخططة بشكل جيد، لكن وفقا للطبيعة الجغرافية للمدينة الطرق كلها ليست في مستوى واحد، وبالتالي مع تعطل الروافع، بدأت المياه تتجمع في المناطق المنخفضة.

أهالي القاهرة الجديدة يتهمون المسؤولين في الجهاز بالتقصير وعدم الرد على شكاواهم؟

منذ اللحظات الأولى وكل الجهاز في الشارع بجانب عربات الشفط، لكن المدينة بها ما يقرب من 500 ألف مواطن، لو افترضنا أن ألف مواطن فقط هم من تواصلو معنا، فمن الصعب أن نلبي رغباتهم في نفس الوقت، وكانت هناك أولوية للحالات الحرجة التي تحتاج إلى تدخل سريع، ولا يوجد أي تقصير متعمد منا، وهناك لجنة رقابية جرى تشكيلها ستثبت هل هناك تقصير أم لا.

حوار رئيس جهاز القاهرة الجديدة تصوير علاء احمد 5-2-2018 (3)

أين جرى صرف المياه التي سحبتها عربات الشفط؟

استعان الجهاز بأكثر من 37 سيارة لشفط المياه، وكانت هذه العربات تجوب المناطق الأكثر خطورة واحتياجًا ثم الأقل، وجرى التخلص من المياه في شبكات الصرف الصحي للمدينة.

هل هناك مخطط لتطوير شبكات الصرف حتى لا تتكرر الأزمة مرة أخرى؟

نستعد الآن بكل طاقتنا لعدم حدوث هذه الأزمة مرة أخرى، وهناك لجنة لدراسة الموقف ككل، وحال احتياجنا لخطة تطوير سيجري عرضها على وزير الإسكان للموافقة عليها وتنفيذها في أسرع وقت.

هل تعمل المدينة الآن بشكل طبيعي؟

منذ مساء أمس والمدينة تعمل بشكل طبيعي، وبدأ تشغيل محطات الوقود بعد انقطاع التيار الكهربائي، وجرى شفط المياه المتراكمة في الشوارع، وإعادة ضخ مياه الشرب بطاقة منخفضة تدريجيًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان