إعلان

وزيرة الهجرة تكشف أسباب إطلاق مبادرة "اتكلم مصري" للمصريين بالخارج

08:48 م الإثنين 08 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة عبد الكريم:

تصوير- علاء أحمد:

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن مبادرة "اتكلم مصر" من المبادرات المهمة في الوزارة، لافتةً إلى أنها أسلوب جديد لتعليم أطفالنا في الخارج اللغة العربية باللهجة المصرية.

وأضافت "مكرم"، خلال مؤتمر إطلاق المبادرة، بالتعاون مع المجلس القومي للأمومة والطفولة، ودار نهضة مصر، أن فكرة المبادرة جاءت خلال المشاركة في مبادرة ضد التنمر، التي نظمها مجلس القومي للأمومة والطفولة، حيث أن أبناء المصريين من الخارج يواجهون ظاهرة التنمر، بسبب عدم اتقانهم للغة العربية.

وتابعت أنها لاحظت خلال سفرياتها ولقاءاتها مع أبناء الجاليات المصرية في الخارج، عدم إتقان الأطفال للهجة المصرية، مما دفعها لإطلاق المبادرة بالتعاون مع المجلس القومي للأمومة والطفولة، ودار نهضة مصر.

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة لا تتحدث عن اللغة بل عن الهوية، ومبادئها المصرية، وأن المبادرة موجهة لأبناء الجيل الثاني والثالث، من المصريين في الخارج، لأنهم يفتقدون للغة والهوية.

وأوضحت وزيرة الهجرة أنه سيتم وضع المبادرة على صفحة الوزارة باللغة العربية، يدخل فيها معلومات تاريخية عن مصر، وعن حرب أكتوبر، وقناة السويس الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، وغيرها.

ولفتت الوزير إلى أن هذه المبادرة تعد عملًا وطنيًا، بمثابة جسر معنوي بين الدولة، وأبنائها في الخارج.

فيديو قد يعجبك: