إعلان

"كتاب بالمحظورات وتحطيم الأصنام".. تفاصيل اجتماع نائب الوزير بالمعلمين

12:16 م الأربعاء 24 أكتوبر 2018

الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

عقد الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، اللقاء الأسبوعي مع عدد من المعلمين؛ لبحث بعض المشكلات التى تواجههم وإيجاد الحلول المناسبة لها؛ وتحقيق استقرارهم الوظيفي؛ ما ينعكس على أدائهم لصالح العملية التعليمية.

وبحسب بيان صحفي، اليوم الأربعاء، حضر اللقاء كل من: أشرف السيد، المستشار القانونى للوزارة، الدكتور مجدي أمين، مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، يسرى محمود، رئيس الإدارة المركزية للموارد البشرية، وائل شعراوي، مدير عام الإدارة العامة للتوجيه المالي والإداري، هشام جعفر، مدير عام الإدارة العامة للشئون القانونية، وهند جلال، معاون الوزير للمشروعات القومية.

قال عمر خلال الاجتماع، إن الفترة المقبلة تشهد تحطيم أصنام النظام القديم وإصدار قوانين جديدة تخدم العملية التعليمية بجميع أركانها.

وأضاف أنه بالنسبة لمشكلة العجز والزيادة، جرى تكليف جميع المديريات التعليمية بالتعاون مع إدارة التنسيق بحل المشكلة خلال الفترة المقبلة وحتى 1 أكتوبر المقبل، مشددًا على منع انتداب المعلمين للإدارات التعليمية، لأن هذا يعد تفريغًا للمدارس، ومن لا يلتزم بالقرارات الوزارية سيحال للشئون القانونية.

وأكد عمر أنه بداية من نوفمبر المقبل إذا وجد عجز في أي مديرية يكون هناك جزاءٌ للمسئول فورًا، موضحًا، أن الوزارة حصلت على موافقة بعمل عقود موسمية لسد العجز بالمدارس لمدة ستة أشهر وتجدد، على أن تضع الوزارة اشتراطات وضوابط اختيار المعلم الكفء الذي يصلح لهذه المهنة السامية؛ لذا ستجرى اختبارات للمعلمين المتقدمين للعمل في المهارات المتعلقة بالمهنة والمهارات الحياتية.

وكلف عمر بتشكيل لجنة تضم كل من: الموارد البشرية، الشؤون القانونية، التوجيه المالي والإداري، والأكاديمية المهنية للمعلمين؛ لبحث شكوى عدد من المعلمات بمحافظة الجيزة، من عدم تقنين أوضاعهن، ومخاطبة الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لاستيفاء النماذج الخاصة ببيناتهن.

وقال إن الوزارة أعدت كتابًا دوريًا يحتوي على 150 سؤالًا وجوابًا يستعين به المعلمون والإداريون في حل مشكلاتهم، مؤكدًا أن الوزارة جادة في حل المشكلات، ومطالبًا بالتفاعل المباشر والفوري والبعد عن البيروقراطية.

كما وجه عمر بإعداد كتاب دوري بالمحظورات في المدارس، لأن الوزارة لن تسمح بوجود أي عنصر فاسد في المنظومة.

وتطرق اللقاء إلى شكاوى عدد من المعلمين المتضررين من تغيير المسمى الوظيفي، والنقل أو الفصل التعسفي، ووجه عمر بالتواصل مع بعض مديري المديريات لحل هذه الشكاوى ومتابعة التحقيقات وتحويل المتسببين فيها للشئون القانونية.

أما بشأن حركة تنقلات معلمي مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، أكد عمر أن الوزارة أصدرت تعليمات بعدم نقل معلمي مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي والصف الأول الثانوي، من مدارسهم ولمدة عامان، نظرًا بتدريبهم على منظومة التعليم الجديدة.

وبالنسبة للموضوعات التى طرحت أثناء اللقاء والمتعلقة بالفساد المالي والإداري، أكد عمر أنه يجب على كل من يتقدم بمثل هذه الشكاوى أن يمتلك كافة المستندات التي تثبت صحة أي واقعة، والوزارة لن تتوانى عن الوقوف بجانب أصحاب الحقوق، أما في حالة ثبوت تجنى سيجري اختصام من تقدموا بتلك الشكاوى بالقانون للحفاظ على سمعة الوزارة والعاملين بها.

فيديو قد يعجبك: