إعلان

مصر تحتفل بالذكرى 96 على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون الشهر المقبل

01:29 م الخميس 18 أكتوبر 2018

مقبرة توت عنخ آمون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصر - ( د ب أ):

تحتفل مصر بذكرى مرور 96 عاما على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون( الفرعون الذهبي) التي تحل في شهر نوفمبر المقبل ، بافتتاح مشروعات أثرية جديد وإقامة معارض فنية وعروض فلكلورية في غرب الأقصر 721 كم جنوب القاهرة.

وقال الباحث في علوم المصريات، فرنسيس أمين، لوكالة الأنباء الألمانية ( د ب أ) اليوم الخميس إن يوم الرابع من شهر نوفمبر عام 1922، يعد من الأيام الفارقة في تاريخ الآثار وعلوم المصريات، ففي ذلك اليوم التاريخي عثر المستكشف البريطاني هيوارد كارتر على الكنز المخبيء بمقبرة توت عنخ آمون، كاملا كما كان قبيل أكثر من ثلاثة آلاف عام، فوجد المقاصير والتوابيت والتماثيل والمجوهرات الذهبية والأثاث والمحاريب والأواني.

وتعد هذه المجموعة، وفق فرنسيس أمين ، الأكثر شهرة بين مجموعات الآثار والكنوز الفرعونية التي عثر عليها بمقابر ملوك وملكات مصر القديمة.

من جانبه يقول أيمن ابوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية الأثرية والسياحية إن احتفالات مصر بمرور 96 عاما، على اكتشاف مقبرة وكنوز الملك توت عنخ آمون، والتي تنطلق في مطلع شهر نوفمبر المقبل، تكتسب طابعا خاصا، إذ تحل تلك الذكرى، وقد اقترب العالم من رؤية المجموعة الكاملة لكنوز وآثار الملك توت عنخ آمون، تحت سقف واحد في متحف الحضارة، أو ما يطلق عليه المتحف المصري الكبير.

وأشار أبو زيد إلى قرب وضع مومياء الفرعون الذهبي في فاترينة جديدة أهدتها إيطاليا لمصر، بهدف حماية المومياء من مخاطر التلف جراء تأثرها بظروف الطقس في داخل المقبرة، خاصة وأن هناك اثريين بينهم الدكتور أحمد صالح، الباحث المصري المتخصص في دراسة المومياوات، قد حذروا من تحول المومياء إلى رماد، خلال أقل من ثلاثين عاما.

ويقول محمد عثمان، نائب رئيس الجمعية المصرية للحفاظ على السياحة الثقافية لـ (د. ب. أ) إن احتفالات خاصة ستشهدها مدينة الأقصر، اعتبار من مطلع نوفمبر المقبل، إحياء للذكرى 96 لاكتشاف مقبرة وكنوز الملك توت عنخ آمون.

وأشار إلى أن تلك الاحتفالات تتضمن افتتاح مشروعات أثرية، وندوات ومؤتمرات وورش عمل، ومعارض فنية، وعروضا فلكلورية، وربما تتزامن الاحتفالات مع الإعلان عن تفاصيل العثور على كشف اثرى جديد في مدينة الأقصر، الغنية بمعابد ومقابر ملوك وملكات ونبلاء ونبيلات مصر القديمة.

وعقد محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، عدة اجتماعات ولقاءات لوضع الخطط اللازمة لاستقبال الموسم السياحي، والاحتفال بمرور 96 عاما على اكتشاف مقبرة وكنوز الملك توت عنخ آمون.

فيديو قد يعجبك: