إعلان

بينهم راعي برشلونة السابق.. تعرف على المنظمات المدرجة على قائمة الإرهاب؟

02:10 ص الجمعة 09 يونيو 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عمارة: 

أعلنت 4 دول عربية هي: مصر، والسعودية، والإمارات، والبحرين في بيان مشترك، مساء الخميس، إدراج 59 فردا و12 كيانا في قوائم الإرهاب المدعومة من قطر، من بينهم كيانات عدة من بينها مؤسسة قطر الخيرية التي ترعى قميص نادي برشلونة الإسباني السابق، كما تضمنت العديد من المنظمات والكيانات القطرية والبحرينية، وهي: 

"سرايا الدفاع عن بنغازي:

بعد أن نجح الجيش الوطني الليبي في طردها من بنغازي وأجدابيا، عمدت الجماعات المتشددة إلى التكتل تحت مسمى "سرايا الدفاع عن بنغازي"، لتشن عقب ذلك هجمات ضد المرافق والمؤسسات العامة، وكان آخرها احتلال ميناءي السدرة ورأس لانوف النفطيين.

وبحسب سكاي نيوز عربية، فقد تشكلت "سرايا الدفاع عن بنغازي" من فلول مجلسي "شورى ثوار بنغازي وأجدابيا" و"مجلس شورى مجاهدي درنة"، هي جماعات تابعة لـ"تنظيم أنصار الشريعة"، المصنف من قبل مجلس الأمن جماعة إرهابية، وبقايا حرس المنشآت النفطية بقيادة إبراهيم جضران.

قطر الخيرية:

أول راع رسمي لقميص نادي برشلونة في التاريخ مقابل 170 مليون يورو؛ والذي انتهى تعاقده مع النادي في عام 2013.

مركز قطر للعمل التطوعي:

يعتبر مركز قطر للعمل التطوعي من أهم وأشهر المراكز في دولة قطر حيث يهتم المركز باستقطاب المتطوعين وتدريبهم و تثقيفهم وإعدادهم للمشاركة في مشاريع التنمية الشاملة بالبلاد، بحسب موقعه الإليكتروني.

- شركة دوحة أبل (شركة إنترنت ودعم تكنولوجي) – قطر:

شركة قطرية متهمة بتسهيل الخدمات اللوجيستية لتنظيمات إرهابية، بحسب تقارير صحفية.

- مؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية – قطر:

إحدى المنظمات الإنسانية القطرية التي تهتم برعاية الإنسان في قطر وخارجها، حيث تقدم الإغاثات والإعانات، وتتبني المنشآت التعليمية والصحية والدعوية وتوفر المساعدات للمرضى والفقراء والمحتاجين، بحسب موقعها الإليكتروني، كما تعمل على تنمية المجتمعات الفقيرة من خلال المشاريع التنموية المتوسطة والصغيرة.

- مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية – قطر

تعمل في مجال النشاط الخيري خاصة في الدول الإفريقية وآسيا.

- سرايا الأشتر – البحرين:

تنظيم شيعي متطرف يتبع أيديولوجيا التيار الشيرازي الإيراني المتشدد، الذي يرى وجوب قيام ثورة شيعية مسلحة لظهور الإمام الغائب (المهدي)، بحسب موقع العربية نت.

- ائتلاف 14 فبراير - البحرين:

تنظيم شيعي معارض، يعد من الجماعات الناشطة بقوة على الإنترنت، وكانت إحدى المحركات الرئيسية وراء سلسلة الاحتجاجات التي يقودها الشيعة في البحرين منذ عام 2011 للمطالبة بالمزيد من المشاركة والتمثيل في الحكم الذي تقوده أسرة سنية.

ويعتبر من المجموعات العقائدية التي تمثل التيار السياسي الإسلامي الشيعي وهي تابعة لولاية الفقيه،تشكل في أعقاب الأحداث التي شهدتها مملكة البحرين في فبراير 2011 وذلك من قيادتين في الداخل والخارج، على رأسها هادي المدرسي أحد مؤسسي التيار الشيرازي الانقلابي في البحرين، الذي وفر للتنظيم دعما طائفيا، ما يؤكد أن منطلقاته، طائفية ذات غطاء شيرازي.

- سرايا المقاومة الشعبية:

جماعة شيعية ظهرت على الساحة البحرينية مؤخرا من خلال تبني أي هجمات على رجال الأمن عبر صفحاتهما على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تبنت أيضاً التفجير الذي وقع في منطقة الديه غرب العاصمة المنامة في الثالث من مارس 2014 وأسفر عن مقتل 3 من رجل الشرطة بينهم إماراتي.

حزب الله البحريني - البحرين:

عام 1981 أفشلت الحكومة البحرينية محاولة انقلاب على الحكم نفذها مجموعة تنتمي إلى منظمة أطلقت على نفسها اسم "الجبهة الإسلامية لتحرير البحرين"، وتطورت فيما بعد الجبهة وأنشأت جناحا عسكريا تحت مظلتها أُطلق عليه اسم "حزب الله البحريني"، يعمل الحزب تحت عدة مسميات مختلفة منها "منظمة العمل المباشر" و"حركة أحرار البحرين" و"منظمة الوطن السليب"، تم تجنيد وتدريب مجموعة من أفراد الحزب بمعسكر "كرج" شمال إيران، وفي معسكرات حزب الله في لبنان.

- سرايا المختار: 

تنظيم شيعي بحراني معارض تأسس في أواخر العام 2011 بعد إندلاع أعمال التخريب بأشهر ، يعتمد اسلوب حرب العصابات ضد الحكومة البحرينية هدفه اسقاط النظام في البحرين ، تم الإعلان عن أول عملية في عام 2013. 

- حركة أحرار البحرين: 

تعد أحد أقدم التنظيمات الشيعية في البحرين، وظلت طيلة الفترات الماضية تنشط من لندن ويرأسها سعيد الشهابي.

أثناء الاحتجاجات البحرينية التي اندلعت مطلع عام 2011 م انضم حركة أحرار البحرين إلى حركة حق، وتيار الوفاء الإسلامي ليشكلوا تكتل اسمه التحالف من أجل الجمهورية الذي طرح مطالب تتجاوز الإصلاح الحكومي وحتى الدعوة لملكية دستورية إلى إلغاء الملكية ذاتها وإقامة نظام جمهوري في البلاد

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان