إعلان

استاذ علوم سياسية: قطر فشلت في استغلال الوساطة الكويتية

12:29 م الإثنين 05 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-نسمة فرج:
قال الدكتور مصطفى كامل السيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن إعلان مصر و4 دول خليجية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر "كان متوقعًا وخاصة أن هذه الدول طالبت الدوحة بوقف القنوات الإعلامية التي تحث على كراهيتها".

وأشار كامل السيد في تصريحات لمصراوي، اليوم الإثنين، إلى صعوبة طرد قطر للعمالة المصرية نظرًا لتأثيرهم في الاقتصاد القطري.

وأضاف: "قطر حاولت استغلال الوساطة الكويتية لتهدئة الأجواء مع الدول العربية لكنها لم تنجح في ذلك".

كانت مصر وأربع دول خليجية هي السعودية والبحرين والإمارات واليمن، أعلنت صباح الإثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب "تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب"، بحسب بيانات رسمية من الدول الأربع.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر أسمه في تصريح لمصراوي، أنه "لن يتم وقف الرحلات نهائياً إلا بقرار واضح وصريح من الحكومة بوقف الرحلات المتبادلة بين البلدين"، مضيفا أنه لن تقلع رحلات إلى الدوحة إلا بعد توضح موقف شركة مصر للطيران من التعامل مع دولة قطر.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن قطع العلاقات جاء "في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية."

وقررت السعودية "قطع العلاقات مع قطر وإغلاق إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية... حماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف،" حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر حكومي سعودي.

وكانت البحرين قد أعلنت قطع علاقاتها مع قطر، وأمهلت جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وقررت الإمارات "قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ومنع دخول القطريين إلى الإمارات وأمهلت المقيمين والزائرين القطريين 14 يوما لمغادرة البلاد لأسباب أمنية" بحسب الوكالة الرسمية (وام).

كما قالت الحكومة اليمنية في بيان إن "ممارسات قطر بالتعامل مع مليشيات الحوثيين الانقلابية ودعم الجماعات المتشددة أصبحت أمرًا واضحًا".

ردا على ذلك، أعربت وزارة الخارجية القطرية عن الأسف لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية معها. وقالت الوزارة إن "الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان