إعلان

الحكومة تدرس طرح "رغيف عيش" جديد.. والزراعة: "صحي واقتصادي"

02:46 م الإثنين 15 مايو 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عمارة:
تستعد الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة، لطرح رغيف خبز بمواصفات جديدة عن "رغيف العيش" الحالي، وذلك بعد الانتهاء من تجربة المكونات الجديدة والتأكد من صلاحيتها للتناول، وقال الدكتور صفوت الحداد، نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات والمتابعة، إن الجربة تأتي للحد من استخدام كميات القمح العالية كمكون رئيسي في الرغيف الحالي، فيما قال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، لمصراوي، إن التجربة لا تصلح للتعميم.

وأضاف الحداد في تصريحات لـ"مصراوي": "الرغيف الجديد يدخل القمح فيه بنسبة 50% فقط، وتضاف إليه مدخلات زراعية أخرى لا تنافس القمح في زراعته سواء في موسم الزراعة أو مساحة الأراضي، وتصلح للزراعة في الأراضي ذات المواصفات غير الجديدة سواء الملوحة أو رداءة خصوبتها.

وكان الدكتور البنا، قال إن مصر تستورد قمح بـ2 مليار دولار سنويا، لسد العجز.

وأوضح نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات والمتابعة أن تكاليف انتاج رغيف العيش الجديد "اقتصادية"، وهو ما يوفر في ميزانية انتاج رغيف العيش، فضلا عن قيمته الغذائية العالية وتحويله من رغيف "ماوي" يعتمد على القمح والماء فقط إلى رغيف صحي به العديد من المدخلات الأخرى.

وشرح الحداد مواصفات الرغيف الجديد، قائلاً: "فيه بروتين وأمينات وأحماض أمينية وأملاح معدنية"، فيما قال وزير الزراعة إن رغيف العيش الجديد يحتاج لمواصفات جديدة يجب إدخالها على المخابز قبل تعميم التجربة.

وقال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة، إن دعم رغيف العيش وبطاقة التموين في العام الماضي بلغ 42 مليار جنيه وارتفع هذا العام إلى 70 مليار جنيه من أجل المحافظة على رغيف العيش بـ5 قروش.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان