إعلان

"التعليم العالي": ربط جميع المراكز والمعاهد البحثية في منظومة متكاملة

08:51 م الأحد 02 أبريل 2017

الدكتور خالد عبد الغفار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم وداليا شبل:

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، اليوم الأحد، أن البحث العلمي في مصر يعد قضية التنمية الأساسية.

وقال عبد الغفار، القيادة السياسية تهتم بالبحث العلمي باعتباره قاطرة التقدم، حيث إن هناك إرادة حقيقية من الدولة لدعم البحث العلمي في مصر بما يساهم في تنمية المجتمع.

وترأس عبدالغفار، مساء اليوم، اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للبحوث، بحضور رئيس المركز الدكتور أشرف شعلان ورؤساء الشعب البحثية، وذلك بمقر المركز.

وأكد عبد الغفار، على ضرورة ربط جميع الهيئات والمراكز والمعاهد البحثية، سواء التابعة لوزارة البحث العلمي أو للجامعات المصرية، من أجل خلق مناخ تعاوني بين جميع هذه الجهات، والعمل على إنشاء منظومة بحثية متكاملة بما يفيد تطور البحث العلمي في مصر وبما يتماشى مع خطة التنمية المستدامة 2030، مؤكدا دعم الوزارة للمركز القومي للبحوث وغيره من المراكز والمعاهد والهيئات البحثية.

وطالب رؤساء الشعب البحثية بالمركز القومي للبحوث بتقديم الرؤى والأفكار البحثية في كافة المجالات التنموية والزراعية والصناعية وغيرها من قطاعات الدولة للنهوض بالبحث العلمي في مصر.

وأشار عبد الغفار، إلى اللقاء الذي رافقه خلاله الدكتور أشرف شعلان، صباح اليوم، مع وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء الدكتور محمد العصار، لبحث التعاون بين الوزارتين للاستفادة من إمكانيات المراكز والمعاهد البحثية كبيوت خبرة من جهة، والمعدات والأجهزة التي يمكن أن توفرها وزارة الإنتاج الحربي من جهة أخرى، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي في تحقيق النهضة الصناعية وتحويل الأبحاث العلمية إلى منتجات قائمة بالفعل.

ولفت إلى قيام الوزارة بإعداد فيلم وثائقي عن البحث العلمي في مصر يعرض تاريخ وأنشطة وأهمية جميع المراكز والمعاهد والهيئات البحثية الخاصة بها؛ بهدف تعريف الرأي العام بأهمية البحث العلمي، وبهدف التسويق والترويج بالخارج.

وعلى هامش الاجتماع، تفقد الدكتور خالد عبد الغفار المعرض الدائم للمخرجات البحثية بالمركز، برفقة الدكتور أشرف شعلان، ورئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر، ومساعد أول الوزير للتخطيط الاستراتيجي ودعم السياسات الدكتور خالد قاسم، ورؤساء الشعب البحثية بالمركز القومي للبحوث.

واستعرض الوزير لشرح وافٍ من رؤساء الشعب البحثية لعدد من المخرجات البحثية التي تضمنها المعرض من شعب البحوث الزراعية والبيولوجية، والصناعات الصيدلية والدوائية، والصناعات الكيماوية، والصناعات النسيجية، وبحوث البيئة، والبحوث الغذائية، وشعبة البحوث الهندسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان