إعلان

10 معلومات عن أول محطة نووية في الضبعة بمطروح

03:52 م السبت 09 ديسمبر 2017
10 معلومات عن أول محطة نووية في الضبعة بمطروح

كتب- محمد صلاح:

حالة من الاستعدادات تجرى على قدم وساق برئاسة الجمهورية للاستعداد لإستقبال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الذى يزور القاهرة الإثنين المقبل، حيث رجحت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة أن زيارة الرئيس الروسى قد تشهد التوقيع على عقود بدء إنشاء مفاعل الضبعة النووى الحلم الذى طال انتظاره.
وفيما يلى أبرز المعلومات عن اتفاقية إنشاء أول محطة مفاعلات نووية بالضبعة:
- وقعت القاهرة وموسكو في 10 فبراير 2015 مذكرة تفاهم تتضمن بناء محطة نووية بتكنولوجيا روسية تتكون من أربعة مفاعلات طاقة كل منها 1200 ميجاوات.
- تقع منطقة الضبعة، التي تم اختيارها لبناء المفاعل النووي، على شواطئ البحر المتوسط في محافظة مرسى مطروح، وتبعد عن الطريق الدولي مسافة 2 كيلو متر، وبناء المشروع في الكيلو 135، بطريق "مطروح الإسكندرية" الساحلي، وسيتم تنفيذ المشروع على مساحة 45 كيلومترًا مربعًا، بطول 15 كيلومترًا على ساحل البحر، وبعمق 5 كيلومترات.
- المحطة ستضم 4 مفاعلات
- ستحصلمصر على قرض روسي بقيمة 25 مليار دولار من روسيا لإنشاء محطة الطاقة النووية بالضبعة، حيث تم الإتفاق بين الطرفين على أن يتم سداداه على 35 سنة.
- أرض الضبعة سوف تستوعب إنشاء 8 محطات نووية ستتم على 8 مراحل، المرحلة الأولى تستهدف إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجا وات بإجمالى قدرات 4800 ميجا وات.
- تشمل البنية التحتية للمشروع إنشاء برج الأرصاد لقياس درجات الحرارة والرطوبة واتجاهات الرياح، إضافة إلى إنشاء مباني العاملين وأجهزة قياس المياه الجوفية والزلازل والتيارات البحرية وإمداد خطوط الغاز والمياه والكهرباء والاتصالات.
- تستوعب المحطة النووية ما يقرب من 1500 عامل مصرى ما بين مهندسين وفنين وإداريين.
- من المقرر تشغيل أول محطة في 2019، والانتهاء بشكل كامل من إنشاء أول مفاعل نووي مصري، ودخوله الخدمة في 2025
- يتمثل العائد الإقتصادى من إنشاء المحطة النووية هو إنشاء مصانع روسية فى مصر لتصنيع مكونات المحطة النووية محليًا، عقد دورات تدريبية للكوادر المصرية على استخدام التكنولوجيا النووية ونقل الخبرات الروسية فى هذا المجال للمصريين.
- تصل نسبة التصنيع المحلى إلى 25% لإدخال تكنولوجيا الطاقة النووية للبلاد، وبناء كوادر مصرية فى هذا المجال.​

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market