زاهي حواس: الهرم الأكبر يؤكد أن قدماء المصريين لديهم "عظمة السلم"

09:48 ص الإثنين 06 نوفمبر 2017
زاهي حواس: الهرم الأكبر يؤكد أن قدماء المصريين لديهم "عظمة السلم"

زاهي حواس

كتبت - مادي غيث

قال زاهي حواس، الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للآثار، إن توسع وانتشار الحضارة الفرعونية لم يكن باستخدام آلة عسكرية، والهرم الأكبر يؤكد أن المصريين القدماء لديهم "عظمة السلم"، وأن الحضارة التي غزت العالم قامت من مصر.

وأضاف "حواس"، خلال الجلسة الأولى بفعاليات اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم، أود أن أحدث الشباب عن الحضارة المصرية العظيمة، فإذا تحدثنا عن الحضارات فلابد من الحديث عن الحضارة الفرعونية، وأنها أثرت في العالم كله، وعندما وقعت أحداث سبتمبر 2001 نظر العالم إلينا كإرهابيين.

وأكد حواس، أن مصر لم تنظر لأي حضارة مجاورة كمنافس أو كعدو؛ لذلك ترسخت عقيدة الجيش المصري في حماية الحدود؛ للحفاظ على الكيان والهوية وهذا ما يحدث، متابعا "لدينا أثر يثبت أن الجيش المصري رفض قبل أكثر من 4000 عام أن يبيد مجموعة إرهابية جعلت من الأطفال والنساء دروعًا بشرية.

وقال عالم الآثار المصري، إن المنحوتات الفرعونية تؤكد أن الجيش المصري استهدف الجماعة الإرهابية بالأسهم والنبال دون أن يصيب طفلا ولا سيدة.

وأشار حواس إلى أن عمر الحضارة المصرية يرجع لخمسة آلاف سنة، وأي حضارة فى العالم تقاس ببداية الكتابة، واللغة الهيروغليفية المصرية القديمة تم اكتشافها منذ 5 آلاف سنة، وليس صحيحا أن الحضارة المصرية عمرها 7 آلاف سنة، كما أن المصريين القدماء هم أول من عرفوا الكتابة قبل الحضارة العراقية بـ300 سنة.

جاء ذلك في الجلسلة الأولى، بفعاليات اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي والمهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء.

يشارك في فعاليات المنتدى، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، نحو 3 آلاف شاب من نحو 100 دولة.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى: مناقشة قضايا الإرهاب ودور الشباب في مواجهتها ومشكلة التغير المناخي والهجرة غير الشرعية واللاجئين، ومساهمة الشباب في بناء وحفظ ‏السلام في مناطق الصراع، وكيفية توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية.

إعلان

إعلان

إعلان