إعلان

تفاصيل اجتماع اللجنة المصرية- التونسية المشتركة برئاسة "إسماعيل والشاهد"

03:01 م الأحد 12 نوفمبر 2017

يوسف الشاهد والمهندس شريف إسماعيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

عُقِد اليوم اجتماع أعمال الدورة السادسة عشر للجنة العليا المصرية التونسية المشتركة، برئاسة رئيسي وزراء البلدين، المهندس شريف إسماعيل، والدكتور يوسف الشاهد، بحضور وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والزراعة واستصلاح الأراضي، والنقل عن الجانب المصري.

وحضر من الجانب التونسي، وزير التجارة، والنقل، وكاتب الدولة للشئون الخارجية عن الجانب التونسي، بالإضافة لباقي أعضاء الوفدين.

وأشار رئيس الوزراء المصري، إلى أهمية الاستفادة من اتفاق أغادير واتفاق التجارة العربية الحرة، وكذا تشجيع التواصل بين رجال الأعمال وإشراك القطاع الخاص في البلدين من خلال تبادل الزيارات واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة.

واتفق الجانبان، على مواصلة العمل لإزالة العقبات التي تحول دون مضاعفة حجم التبادل التجاري بين مصر وتونس.

وتناولت اللجنة عددًا من المقترحات؛ للتعاون من بينها دراسة إنشاء خط ملاحي منتظم بين مصر وتونس، وإمكانية الدخول في مشروعات مشتركة في عدد من المجالات.

وأشار "إسماعيل"، إلى إمكانية استفادة الجانب التونسي من الخبرات المصرية في مجال البترول والغاز، سواء فيما يتعلق بعمليات البحث والاستكشاف والنقل والاستخراج، وكذلك في مجال الصناعات البتروكيماوية.

ومن جانبه، أشار رئيس الوزراء التونسي، إلى أن هناك تشابهًا كبيرًا في التحديات التنموية التي تواجه كلًا من مصر وتونس، في الإصلاح الاقتصادي، فضلاً عن ظاهرة الإرهاب والفكر المتطرف والتي تقتضي ضرورة التنسيق المستمر فيما بينهما وتكاتف الجهود الدولية في هذا الشأن بما يضمن القضاء على هذه الظاهرة التي تحاول النيل من جهود التنمية المستدامة.

وأكد رئيس الوزراء التونسي، أهمية استمرار تبادل الزيارات بين مسئولي البلدين بما يضمن تحقيق أكبر استفادة ممكنة خاصة بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، وكذا تفعيل دور القطاع الخاص والتعاون الاستثماري.

وفي ختام أعمال الدورة السادسة عشر للجنة العليا المصرية التونسية المشتركة، شهد رئيسا وزراء البلدين التوقيع على عدد من الوثائق للتعاون في مجالات متنوعة تضمنت النقل البحري، الاعتراف المتبادل بشهادات الكفاءة وشهادات الأهلية البحرية للملاحين، والخدمات البيطرية، والمعارض والأسواق الدولية، وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان