إعلان

5 هدايا من الحكومة للصعيد في حضور السيسي

02:46 م السبت 28 يناير 2017

المؤتمر الشهري للشباب في أسوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود:

شهدت جلستي المؤتمر الشهري للشباب في أسوان، برعاية الرئيس السيسي، وعودًا من الحكومة بتنمية الصعيد في كافة المجالات خلال المرحلة المقبلة، بعد مناقشات مع 1300 شاب من مختلف أنحاء الجمهورية لأهم القضايا والمشكلات التي تواجه صعيد مصر.
وفي إطار مساهمات الحكومة لحل تلك القضايا، كشف المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، عن مخطط لإدخال 5532 ميجاوات في الصعيد خلال العامين المقبلين.
وقدم شاكر خطة عمل الوزارة، وكيفية توفير أضعاف ما تم إنجازه خلال السنوات الماضية، قائلًا:"الصعيد منطقة واعدة في مجال الاستثمار، وأنه لا تنمية ولا استثمار بدون طاقة كهربائية".
كما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، تخصيص 106 ألف وحدة سكنية في مشروع الإسكان الاجتماعي، لمحافظات الصعيد بدءًا من الفيوم وحتى أسوان بتكلفة تصل إلى 18 مليار جنيه.
وقال مدبولي في كلمته بفاعليات اليوم الثاني من لمؤتمر الوطني للشباب بمحافظة أسوان، أن 66 ألف وحدة سكنية تم الانتهاء منها وتسليمها لأبناء الصعيد وهناك 40 ألف وحدة سيتم الانتهاء من تنفيذها في يونيو المقبل، إضافة إلى 40 ألف وحدة سكنية في مراحل الطرح والإسناد، لافتًا لإنشاء 5 مدن جديدة في محافظات الصعيد لتضاف إلى 10 مدن جديدة قائمة.
وأضاف وزير الإسكان إنفاق هيئة المجتمعات العمرانية 7.5 مليار جنيه على المدن الجديدة بالصعيد، فضلا عن 14 مليار جنيه أخرى مخطط لإنفاقها على المدن الجديدة خلال الفترة المقبلة، منوها لتأهيل وزارة الإسكان بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية لـ5 آلاف منزل ريفي في القرى الأكثر فقرا بتكلفة تجاوزت 240 مليون جنيه.
وتحدث الدكتور مصطفى مدبولي عن تحدي وزارة الإسكان لتغطية القرى والمناطق الريفية في الصعيد بالصرف الصحي واحتياج ذلك لاستثمارات تصل إلى 180 مليار جنيه، لافتًا لإنهاء وزارة الإسكان خلال أعوام 2014 و2015 و2016 99 مشروع مياه وصرف صحي بإجمالي تكلفة 5.8 مليار جنيه، مشيرًا لـ68 مشروع مياه وصرف صحي مخطط لهم هذا العام بتكلفة 3.6 مليار منهم.
الدكتورة داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، أعلنت أيضًا عن وضع برنامج شامل لجذب الاستثمارات في المحافظات الأكثر احتياجًا، وبرنامج حوافز مؤقت من خلال استرداد 40% من القيمة الاستثمارية للمشروعات على مدى 7 سنوات من التشغيل.
وأكدت خورشيد، أن هناك 366 فرصة استثمارية في الصعيد جاهزة للترويج لها ضمن برنامج جدول زمني خلال عام 2017، لافتة لوضع خطة لجذب الاستثمارات لتنمية مدن الصعيد وتوفير فرص عمل.
كما أشار طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة تعمل على تطوير منظومة التعليم الفني بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، مشيرًا لتحديات تهيئة مناخ الأعمال والبنية التحتية وتدريب النشئ والشباب في محافظات الصعيد.
وأضاف قابيل، أن هناك دراسات جدوى خاصة بإنشاء مدينة للنسيج في المنيا، ومشروع للنباتات الطبية في بني سويف والمنيا والأقصر، لافتًا لتطوير 6 مناطق في قنا وسوهاج بهدف جذب استثمارات.
وعن مشروع المثلث الذهبي، أوضح الوزير أن حجم الاستثمارات الخارجية المتوقع لهذا المشروع يزيد عن 18.5 مليار دولار ليستوعب 2 مليون نسمة ويوفر أكثر من 500 ألف فرصة عمل و8 مليار دولار دخل للدولة في العام الواحد.
وأشار إلى أن استثمارات البنية التحتية لمشروع المثلث الذهبي تحتاج إلى 2.5 مليار دولار على فترات متباعدة، منوهًا بأن مشروع المثلث الذهبي يقع على مساحة 9 آلاف كيلو ما بين قنا وقفط وسفاجا والقصير.
وشدد رئيس الوزراء، شريف اسماعيل، على السعي لزيادة المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة بنهاية هذا العام ليصلوا إلى 1.7 مليون أسرة بتكلفة تقترب من 8 مليار جنيه؛ وذلك لمواجهة ارتفاع نسب الفقر في محافظات الصعيد، لافتًا لخطط جذب الاستثمارات لمحافظات الصعيد من خلال تطوير البنية الأساسية وتطوير الموانئ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان