إعلان

رئيس السكة الحديد: هدمنا 64 مسجدًا لتطوير المزلقانات.. ولا زيادة في الأسعار (حوار)

07:16 م الأربعاء 03 أغسطس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - عبدالله قدري:

تصوير - نادر نبيل:

قال اللواء مدحت شوشه، رئيس الهيئة العامة للسكة الحديد، إنهم يسعون إلى تطوير أسطول السكة الحديد، بما يتناسب مع العصر الحالي، ويقدم خدمة مميزة للركاب، مشيرًا إلى أن الهيئة تولي صيانة جرارات السكة الحديد أهمية قصوى.

undefined

وتحدث شوشه في حواره لمـصراوي، عن حجم التعديات على أملاك السكة الحديد، وإمكانية زيادة سعر تذكرة القطارات عبر هذا الحوار:

ما هي خططكم لتطوير أسطول السكة الحديد؟

-تعاقدت الهيئة مع مصنع سيماف على إنتاج 212 عربة مكيفة، تم توريد150 عربة إلى الهيئة، ومتبقي نحو 62 عربة، وهناك تعاقد مع دولة المجر في طور اتفاقية بينها وبين مصر، لكن الاتفاقية لم تُفعل حتى الآن، ويحق للهيئة معارضة أي بند في الاتفاقية لأنها لا زالت في طور البداية، وهي اتفاقية غير محددة المدة.

وما هو المستهدف لديكم في أسطول السكة الحديد؟

-نحن نستهدف تطوير 1800 عربة، تم الانتهاء من 980 عربة، أي نحو 52% من إجمالي العربات المستهدفة، كما استهدفنا تطوير 389 عربة مكيفة، تم الانتهاء من 327 عربة، بما يعادل 85%، وهذا خير دليل على أن صيانة الجرارات تمشي على قدم وساق.

undefined

- تحدث وزير النقل عن أن دعم السكة الحديد كبّد الدولة خسائر فادحة.. هل هذا يعني زيادة أسعار التذاكر؟

- لايوجد تسعير جديد لتذاكر السكة الحديد أو زيادة في الأسعار، نحن قطاع خدمي، لا يجوز طرح زيادة على ثمن التذكرة إلا إذا قدمنا خدمة مقابلة لهذه الزيادة، أما الخدمة الحالية، فلا نستطيع زيادة سعر التذكرة على الجمهور، لكن هذا يمكن أن يحدث عند نزول عربات جديدة، هنا نستطيع أن نقول للراكب أن العربات الجديدة لها سعر، والقديمة لها سعر آخر، ومع الوقت سيحدد الراكب السعر الذي يناسبه، والخدمة التي يفضلها.

- وما هي حجم املاك السكة الحديد المتعدَى عليها؟

حجم الأراضي على السكة الحديد ممتدة على حوالي192 مليون متر مربع، تستغل السكة الحديد منهم أحواش وسكك وورش ومحطات ومستودعات ومخازن بمساحة تقدر بنحو 182 مليون متر مربع، ويتبقى 10 مليون متر مربع، سيتم مستقبلًا استخدامهم في تطوير السكك أو ازدواجية بعض السكك، كما يوجد قطع أراضي خالية وغير مشغولة، وقطع أخرى متعدى عليها، وقطع مؤجرة بإجارات قديمة. أما قطع الأراضي الخالية، قمنا بتسليمها لشركة المشروعات بالسكة الحديد التي بدورها ستستثمر هذه الأراضي بمبلغ500مليون جنيهًا، على مدار الخمس شهور المقبلة، وهذا سيسهم في عمل دخل ثابت للسكة الحديد.

وما هي أشكال الاستثمار؟

- الاستثمار يمكن أن يكون على شكل أبراج سكنية إداري وتجاري، وأسواق، وستكون بحق الانتفاع لمدة زمنية معينة، فنحن نقوم بدراسة المشروع وجدواه مع المستثمر حسب الفترة الزمنية المحددة، ثم بعد انتهاء فترة الانتفاع، يعود الجزء المستَثمر إلى السكة الحديد.

وما صحة تعدي بعض العاملين بالسكة الحديد على أملاك الهيئة؟

هناك بعض الموظفين بالسكة الحديد متعدين على حقوق الهيئة في السكن الإداري - وهو السكن الذي يعيش فيه موظف السكة الحديد أثناء الخدمة - ومتى انتهت خدمته في السكة يغادر السكن وفقًا للقانون، إلا أن هناك عاملين قضوا خدمتهم ولم يغادرو السكن حتى الآن، بل قاموا بتأجيره إلى غيرهم، كل هذا بدأنا العمل فيه، وقمنا بإخلاء جزء، والجزء الآخر نعمل فيه، لأن الموضوع كبير، ولن ينته في خمس سنوات، لأنه عبارة عن تراكمات لعشرات السنين.

وكيف تواجهون العجز الذي آل إليه قطاع السكة الحديد؟

-عجز السكة الحديد وصل 42 مليار من عام 1988، وحتى 2015، هذا العجز عبارة عن قروض بفوائدها، وجزء بالدعم المالي، نحن الآن بصدد الاتفاق مع وزارة المالية للتفاوض على 8,2 مليار تم اسقاطهم من على كاهل السكة الحديد، وهناك تفاوض على الجزء المتبقي مع الوزارات الأخرى لإسقاط الديون.

- كيف تواجهون خطر المعابر غير الشرعية؟

-نقوم بغلق المعابر غير الشرعية، لكن الناس تقوم بفتحها ثانية، رغم تعاوننا مع الشرطة والمحليات، نحن نسعى لأن يتم إحاطة السكة الحديد بأسوار خرسانية، لأن ذلك سيسهم في زيادة سرعة القطارت عما هي عليه الآن.نقوم بتطوير المزلقانات، يوجد تطوير مدنى وتطوير لنظم التحكم.

وماذا عن هدم مساجد الأوقاف المتاخمة لشريط السكة الحديد؟

-قمنا بهدم 64 مسجد مقابلة لشريط السكة الحديد، في إطار تطوير المزلقانات، ودفعنا تعويض لوزارة الأوقاف على هدم هذه المساجد، حيث دفعنا نحو 27 مليون جنيهًا.

وكم عدد المزلقانات المستهدفة؟

يتم تطوير 1089 مزلقان بنظم التحكم، ونحو 1102 يتم تطويرهم مدني، ويلاحظ أن وتيرة العمل تسير ببطئ، لكن ذلك نتيجة لتداخل المنظومة، وفي بداية 2018 سيتم الانتهاء من نحو 90% من المزلقانات. المستهدفة.

وماذا عن دخول القطاع الخاص في تشغيل القطارات؟

- لا نية لدخول القطاع الخاص في مجال تشغيل القطارات لأنه قد يتسبب في زيادة الأسعار، والقطاع الخاص إن دخل سيكون في قطاع البضائع، وسندرس العروض، ومن المؤكد دخول خطوط جديدة في البضائع مثل خط"عين شمس - العاشر".

وما هي خططكم تجاه معهد وردان؟

اتفقنا مع وزير النقل دكتور جلال سعيد، على صعوبة تحويله إلى الجامعة في القوت الحالي، ولكننا نستهدف في المستقبل أن يكون جامعة، وحاليًا سيتم العمل بنظام المدارس الثانوي الصنايع ولكنه خاص بالسكة الحديد، وسنأخذ العدد الذي سيتخرج من المعهد للتعيين وسيكون بنظام 3 سنوات وسيحصل الخريج على دبلوم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان