إعلان

"استعدادات رمضان وامتحانات الثانوية وشكر للداخلية"..أهم محاور اجتماع الوزراء

04:53 م الخميس 11 يونيو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

ترأس المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاجتماع الاسبوعى لمجلس الوزراء، لاستعراض عدد من الموضوعات الخاصة بالملفات الاقتصادية والاجتماعية والخارجية.

فى بداية الاجتماع، أشاد رئيس الوزراء بنجاح القمة الثلاثية الثالثة لرؤساء الدول والحكومات فى الكوميسا وجماعة شرق افريقيا والسادك، التى عقدت أمس بمدينة شرم الشيخ، وأكد أنه يوجد إرادة سياسية قوية لتعاون حقيقى بين الدول الافريقية، وتوجه بالشكر لوزير التجارة والصناعة وكافة العاملين معه والمشاركين في نجاح تنظيم القمة بشكل لائق.

وخلال الاجتماع، أكد رئيس الوزراء على ضرورة الاهتمام بالخدمات الصحية والتعليمية التى تقدم للمواطنين والعمل على الارتقاء بها فى هذه المرحلة، مشيراً إلى أن المواطن، إذا شعر بتطور وتحسن الخدمة فى هذين القطاعين، سيكون لذلك أثر إيجابى كبير، موضحاً أنه سيتم متابعة أعمال تطوير معهد القلب، مع الاهتمام بتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين من خلاله، مضيفاً أن المجتمع بدأ يستجيب، قائلاً: تلقيت اتصالات من عدد من أساتذة القلب بجامعة الاسكندرية، وأكدوا انهم على استعداد للمساعدة، والمشاركة فى تطوير الخدمة للمرضى فى مستشفى سموحة.

وفى هذا الصدد، أعلن رئيس الوزراء أن محافظ البنك المركزى أكد أن اتحاد البنوك على استعداد تام لتوفير الامكانيات المادية اللازمة لتطوير معهد القلب، وتزويده بكل ما يحتاجه لتقديم خدمة علاجية متميزة للمواطنين.

من ناحية أخرى، توجه رئيس الوزراء بالشكر لوزير الداخلية ورجال الشرطة على الجهود المبذولة لعودة الامن والاستقرار، ومواجهة الارهاب، وأشاد بنجاح رجال الشرطة البواسل فى التصدى للمخطط الارهابى الذى استهدف معبد الكرنك بالامس، مطالباً فى الوقت نفسه بأن تكون هناك خطة على أعلى مستوى لحماية المناطق السياحية، كما توجه بالشكر ايضاً للمسئولين المعنيين كوزير السياحة والآثار ومحافظ الاقصر، الذين تعاملوا مع الموقف باحترافية عالية، وكلف رئيس الوزراء، وزير الداخلية الذى يقوم بزيارة اليوم للاقصر، بمكافأة رجال الشرطة الذين ساهموا فى منع المحاولة الارهابية أمس، وكذا السائق الذى أدلى بمعلومات عن المجموعة الارهابية.

وفيما يخص موضوع استكمال صيانة المدارس قبل بداية العام الدراسى القادم، كلف رئيس الوزراء ، وزير التربية والتعليم بضرورة الانتهاء من برنامج صيانة المدارس قبل بداية العام الدراسى القادم، مع ضرورة أن تتم الصيانة على أعلى مستوى، مع وضع المدارس الموجودة بالمناطق العشوائية على رأس الأولويات، وأن تكون هناك متابعة يومية لهذا الملف، فأكد وزير التربية والتعليم أنه تم عقد إجتماع مع وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات، بشأن هذا الملف وتم تحديد المدارس المستهدفة فى المناطق العشوائية وطرق التمويل اللازمة للانتهاء من هذه الاعمال، مشيراً إلى أنه سيتم البدء فى أعمال الصيانة على الفور كما سيكون هناك تعاون من بعض منظمات المجتمع المدنى المصرية المهتمة بالعمل العام، بالاضافة إلى إتحاد البنوك.

كما قدم وزير التربية والتعليم، تقريراً لمتابعة سير امتحانات الثانوية العامة، ومحاولات الغش التى قام بها بعض الطلاب هذا العام، والمواقع الالكترونية التى تقوم بتسريب الامتحانات، وأشار الوزير إلى أن عملية الامتحانات تسير بشكل هادئ، وأن حالات الغش والتسريب تم ضبطها فى وقت قصير جداً ، مؤكداً على تضافر الجهود من كافة الوزارات المعنية لمحاربة هذه الظاهرة والقضاء عليها ، وأنه لن تفلت أى محاولة للغش دون حساب وعقاب.

وعن الاستعدادات الجارية لاستقبال شهر رمضان الكريم، أشار رئيس الوزراء إلى تقرير تلقاه من عدة جهات يؤكد توافر كافة السلع الاستهلاكية واللحوم فى جميع المنافذ، وأن مخزونها متوافر بمعدلات أمان خلال الفترة القادمة.

كما قدم وزير السياحة، عرضاً عن جهود الوزارة لجذب وتنشيط السياحة فى هذه المرحلة، مشيراً إلى أنه تم فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي طرح مناقصة لتكليف شركة بأعمال الدعاية والاعلان والترويج للسياحة المصرية على مستوى العالم، وأنه سيتم ترسية هذا الطرح خلال اغسطس المقبل، وهناك زيارات متتالية للخارج للترويج للسياحة المصرية، كما استعرض تقريراً عن نسب الاشغال السياحى فى المناطق المختلفة.

وأكد وزير السياحة أنه يتم التركيز حالياً على منطقة البحر الاحمر، مشيراً إلى أن25 % من ميزانية تنشيط السياحة تم توجيهها للمناطق الاثرية السياحية للاعتناء بها، وتطويرها، كما سيتم الاهتمام بالمعالم السياحية فى الاقصر واسوان.

وطالب رئيس الوزراء، وزير السياحة بالعمل على حشد دولى ضد الارهاب ، تعقيباً على ما حدث فى الاقصر أمس من محاولة تفجير إرهابية، مشيراً إلى أنه من الممكن تبنى حملة تحت مسمى" الاقصر ضد الارهاب"، أو " أنا أحب الاقصر".. وهكذا، لتوضيح الجهود المصرية لمكافحة الارهاب، مؤكداً على أننا يجب أن نحول المحنة إلى منحة. مضيفاً أن الدولة تتعامل بكل قوة وحزم فى التصدى لمثل هذه العمليات الاجرامية.

كما وافق مجلس الوزراء على مقترح إنشاء صندوق صندوق مصر السيادى "أملاك" لتطوير أملاك مصر، ليكون صندوقاً مملوكأً بالكامل للدولة من خلال بنك الإستثمار القومي يعمل كوعاء استثماري لتحفيز التنوع ودعم التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية من خلال منظومة تنفيذية متكاملة لتعظيم العوائد على أصول وثروات الدولة مع تشجيع مشاركة القطاع الخاص في التنمية.

وأشار وزير التخطيط خلال عرض المقترح إلى أن الهدف هو إنشاء صندوق استثماري عالي الكفاءة قادر على المشاركة مع المؤسسات المالية والصناديق السيادية العربية والعالمية في مشروعات كبيرة الحجم بندية وكفاءة، كما نهدف إلى توجيه جزء من الخطة الإستثمارية في الموازنة العامة وبعض أصول الدولة إلى الصندوق لإدارتها بطريقة إحترافية مع التركيز على الشفافية ورفع الكفاءة لتحقيق عائد إقتصادي مجزٍ ونمو سريع لأموال وأصول الدولة.

وأضاف الوزير أن فلسفة صندوق "أملاك" تقوم على أن يمثل الصندوق الذراع الاستثماري للدولة ودون أن يكون الغرض إدارة تلك الإستثمارات بشكل مباشر بل يتم فقط التخطيط المتكامل لضمان الاستخدام الامثل لأصول الدولة ومن ثم محاسبة الجهات المختلفة على النتائج بعد توفير الإدارة المحترفة ونظم التحفيز للإدارة والعاملين.

كما يهدف الصندوق إلى توفير رافد بديل لمعالجة العجز في الموازنة العامة وذلك بالنمو بالتدفقات المالية في الخطة الإستثمارية للدولة بدلاً من إعتبارها عبئاً على الموازنة العامة للدولة، كما يساعد على المساهمة في تحقيق نمو سريع بقطاع البنية الأساسية للإسراع بعجلة النمو الإقتصادي، وتوفير موارد للأجيال القادمة بالمساهمة في إيجاد إحتياطي مالي للدولة.

كما تطرق العرض إلى العديد من التجارب الناجحة للصناديق السيادية في العالم، ثم توصيف الهيكل المقترح لصندوق "أملاك" من الجمعية العمومية ومجلس الإدارة المقترح، ومحددات التشغيل ونسب الملكية لاستثمارات الصندوق، وكذا القطاعات المستهدفة للصندوق طبقاً لرؤية مصر 2030 والتي تتضمن الإسكان والصناعة والزراعة والاتصالات والبترول والسياحة والنقل واللوجستيات وتجارة التجزئة. كما تناول العرض موارد وآليات تمويل استثمارات صندوق "أملاك" على المدى القصير والمتوسط والبعيد، واستخدامات أرباح الصندوق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان