إعلان

نص وثيقة التزام صناع الدراما بشأن تناول ظاهرة التدخين وتعاطي المخدرات

05:14 م السبت 09 مايو 2015

الفنان سامح الصريطى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

وقع عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج اٌدمان ممثلا عن الحكومة والفنان سامح الصريطى رئيس نقابة المهن التمثيلية على وثيقة التزام صناع الدراما بشأن تناول ظاهرة التدخين وتعاطي المواد المخدرة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى .

جاء ذلك خلال مؤتمر اطلاق الخطة الوطنية لخفض الطلب على المخدرات اليوم بحضور المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وعدد كبير من الوزراء والمسئوليين المعنيين.

ونصت الوثيقة على التزام لكتاب الدراما والمخرجين وذلك من خلال العمل على تحقيق التوزان الإيجابي في تناول المشكلة، وتجنب المعالجة الدرامية التي تتضمن مشاهد التدخين والمخدرات، مع السعي نحو إنتاج أعمال درامية تهدف إلى مناهضة انتشار التدخين والمخدرات.

وفيما يخص أبطال الأعمال الدرامية، فنصت الوثيقة على تجنب أنماط السلوك الداعمة لعملية التدخين وتعاطي المخدرات ، مع المشاركة في تصوير تنويهات تحذيرية تبث قبل وأثناء العمل لما قد يحتويه العمل من مشاهد تدخين ومخدرات.

وعن بنود الوثيقى للمنتجين والقنوات الفضائية وشركات التوزيع السينمائي، فطالبت الوثيقة بعرض شريط تحذيري مُصاحب لمشاهد التدخين وتعاطي المواد المخدرة في حالة عرض هذه المشاهد داخل العمل الدرامي ، مع بث تنويهات توعوية مناهضة للمشكلة، بالإضافة إلى التأكيد على حظر احتواء العمل الدرامي على العروض الترويجية لمنتجات التبغ بإظهار الاسم أو النوع أو أي علامة تجارية، فضلا عن حظر كافة أشكال الإعلانات التي تتضمن صورة المدخن أو المتعاطي، مع التطبيق الفعلي لمنع التدخين تماما في دور العرض.

وتنطلق وثيقة التزام صناع الدراما بشأن تناول ظاهرة التدخين وتعاطي المواد المخدرة من أطر تشريعية ومجتمعية أهمها التأكيد على حرية الإبداع الفنى والأدبى فى الدستور المصرى ودور النقابات المهنية فى تنفيذ مواثيق الشرف الأخلاقية والمهنية إلى جانب حماية حقوق الطفل الاتصالية فى الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وانعكاس الحماية الدولية لحقوق الطفل على القانون المصرى .

و فيما يخص أجهزة الرقابية على الأعمال الدرامية ، تقضى الوثيقة بضرورة إيجاد الآلية المناسبة لحظر أى مشاهد لتعاطي الأطفال دون ال 18 عاما لمواد التبغ او المواد المخدرة ، وتطالب بالعمل على وضع قيود على مشاهد تدخين الفتيات والسيدات بالأعمال الدرامية للحد من انتشار تلك الظاهرة السلبية ، لاسيما ان نسبة مشاهد تدخين السيدات تفوق نسبتها فى الواقع .

وتتبنى الوثيقة نظاما لتصنيف الأعمال الدرامية من حيث تناولها لمشكلة التدخين وتعاطي المواد المخدرة بطريق متدرجة ، وتقضى بتشكيل لجنة متخصصة من صناع الدراما والخبراء والمتخصصين فى علم النفس والاجتماع تحت إشراف صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى تكون مهمتها تقديم وتقييم المحتوى العلمى الخاص بعملية التدخين والتعاطى داخل العمل الدرامى

وفيما يخص "المؤسسات الثقافية والجهات المعنية بالقضية" طالبت الوثيقة بتخصيص جوائز فى المهرجانات الوطنية والإقليمية للاعمال الخالية من مشاهد التدخين والتعاطي ، او المناهضة للمشكلة وذلك بمشاركة المؤسسات الاقليمية والوطنية المعنية بالقضية .

وبقيام الجهات المعنية بتنظيم ورش عمل مشتركة بين صناع الدراما والمتخصصين فى المجال النفسي والاجتماعى والقانونى بهدف تنمية الوعى بخطورة المشكلة وآليات التناول الدرامي الرشيد للمشكلة بما لا يتعارض مع حرية الابداع الفنى .

وأكدت الوثيقة أهمية متابعة المؤسسات المعنية بالقضية لعملية رصد طبيعة التناول الدرامى لمشكلة التدخين وتعاطي المواد المخدرة ، كما أكدت ضرورة رصد خروقات شركات التبغ فى التعاون مع صناع الدراما فى الترويج ورعاية منتجات التبغ المختلفة خلال الأعمال الدرامية وكذلك الإعلانات الداخلية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: