إعلان

الري: اللجنة الوطنية لسد النهضة تتلقى العرض الفني المعدل منتصف مايو

03:45 م الثلاثاء 05 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

صرح دكتور علاء ياسين، مستشار وزير الري والمتحدث الرسمي باسم ملف سد النهضة بأن اللجنة الفنية الوطنية (المؤلفة من 12 خبيرا من كل من مصر والسودان واثيوبيا) سوف تتلقى منتصف مايو الجاري العرض الفني المعدل من الشركتين "الفرنسية والهولندية" اللتين وقع عليهما الاختيار للقيام بالدراسات الخاصة بسد النهضة الاثيوبى.
وقال ياسين إن اللجنة سوف تجتمع في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا في النصف الثانى من شهر مايو الجارى لمناقشة مدى تطابق العرض الفني المعدل مع الشروط المرجعية التى وضعتها اللجنة (المتضمنة في 25 ورقة وضعتها اللجنة)، كاشفا انه سيتم عقب موافقة الدول الثلاثة على العرض الفني المعدل الاتفاق على موعد ومكان توقيع العقد مع الشركتين للبدء في التنفيذ.
وأكد ياسين حرص مصر على عنصر الوقت واختصاره الى ادنى حد ممكن من اجل سرعة تدارك أية اثار سلبية لبناء السد على حصة مصر والسودان من مياه النيل ، مشيرا الى ان المدة الزمنية لتنفيذ الدراسة لن تتجاوز سنة من تاريخ توقيع العقد مع الشركتين.
وحول العرضى المالى للشركتين قال ياسين انه سيتم فتح المظروف الخاص بالعرض المالى بعد موافقة الدول الثلاث على العرض الفنى باعتبار ان العرض الفنى هو الاهم، بينما التكاليف المالية سوف يتم اقتسامها بالتساوى بين الدول الثلاثة.
وأوضح ياسين أن السبب في طلب عرض فنى جديد هو اختيار الدول الثلاثة لشركتين (احدهما رئيسية وهى الفرنسية والاخرى مساعدة وهى الهولندية)، للتاكد من تعاونهما معا في الالتزام بالشروط المرجعية، مشيرا الى انه في حالة ماكان قد تم اختيار شركة واحدة لم نكن في حاجة الى عرض جديد وسيكتفى بالعرض المقدم.
يذكر أن وزراء المياه في الدول الثلاثة اجتمعوا الشهر الماضى في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا حيث وقع الاختيار على هاتين الشركتين من بين خمس شركات لتنفيذ الدراسات الخاصة بسد النهضة الاثيوبى والتى سوف تحدد وفق الوسائل العلمية والعملية تداعيات بناء هذا السد على تدفق مياه نهر النيل الى دولتى المصب مصر والسودان وكذا الاثار الاقتصادية والبيئية والاجتماعية للسد على الدول الثلاثة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان