إعلان

بالصور- وقفة احتجاجية للنوبيين أمام مجلس الوزراء للمطالبة بتوطينهم ببلادهم القديمة

04:41 م الخميس 28 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

تصوير محمود بكار:

نظم عدد من النوبيين، وقفة احتجاجية، اليوم الخميس، أمام البوابة الخلفية لمجلس الوزراء، وذلك للمطالبة بسرعة إصدار قانون إنشاء الهيئة العليا الخاصة بتوطين النوبيين، وإعمار بلاد النوبة القديمة.

وتمثلت مطالب النوبيين في العودة، إلى مناطقهم الأصلية على ضفاف البحيرة أمام السد العالي، حيث تم تهجيرهم منذ عام 1964، عند إنشاء السد العالي، إلى شمال شرق أسوان.

وأوضح أحد المحتجين، انه تم تقديم مسودة قانون إلى وزارة العدالة الانتقالية، منذ 7 شهور، تحتوي على أكثر من 25 مادة تتضمن حق النوبيين في إعادة توطينهم بمناطقهم الأصلية.

ولفت إلى انه تم الانتهاء من مناقشة مشروع القانون في يناير الماضي، وأرسلته وزارة العدالة الانتقالية إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لمراجعته وإرساله لمجلس الدولة ثم إلى رئيس الجمهورية، إلا أن المشروع لا يزال بأدراج مجلس الوزراء، ولا يزال المجلس لا يرد عليهم حتى الآن.

وطالب المحتجون بتعديل القرار الجمهوري رقم 444 لسنة 2014، بشأن تحديد المناطق المتاخمة للحدود الجنوبية لجمهورية مصر العربية، والذي يمنع تواجد النوبيين بأماكنهم الأصلية على بحيرة السد العالي، مطالبين بتوطين النوبيين في كافة المناطق دون حظر.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان