إعلان

أستاذ فانون دولي: قانون مكافحة الارهاب ضرورة حتى لا تعود حالة الطوارئ

03:18 م الإثنين 25 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

قال الدكتور أحمد رفعت، استاذ القانون الدولي، ان الحرب بالوكالة هي الغالبة حيث تختبئ خلفها دول داعمة للإرهاب، ولدينا مسئولية كبيرة تجاه المجتمع الدولي للضغط على الدول التي تأوي ارهابيين.

وأضاف رفعت، أن الدولة القوية هي التي لديها فرص اعظم لحماية سيادة اراضيها وحفظ أمنها القومي وأن القوة ليس في حمل السلاح فقط، واتبع رفعت بأن مصر يجب ان تتجاوز مرحلة الموائمات والاستثناءات فالقانون يجب ان يطبق على الجميع فيما يتعلق المؤسسات أو المواقع الالكترونية فلا يجوز أن يطبق على مؤسسات ويغض الطرف عن مؤسسات اخرى فالوقت هو وقت الحسم.

وأضاف رفعت ان المركز المصري ليس جهة تنفيذية الا ان الدور التوعوي الإبداعي المنوط به هو من أهم وأفعل المهام لتكوين وتوجيه الراي العام لتشكيل صورة ذهنية صحيحة تجاه الارهاب والتطرف

قال رفعت،ان قانون الكيانات الإرهابية الذي صدر مؤخرا يجب ان يتم شرحه للعامة حتى يتم توضيح ان إجراءاته تتم وفق إجراءات قضائية على العكس من كثير من الدول اضافة إلى قانون التظاهر الذي اعتقد ان كثيرين لم يقرأوا بنوده جيدًا فالقانون يلزم الدولة بتحديد ساحات ثابتة للتظاهر دون اذن او تصريح إلى جانب ضرورة ملحة لإنجاز قانون لمكافحة الارهاب حتى لا نضطر لفرض حالة الطوارئ.

جاء ذلك خلال المحاضرة التدريبية الاولى التي عقدها المركز المصري لمكافحة الارهاب اليوم، الاحد، بمقر المركز والتي تأتي ضمن عدد من الأنشطة التحضيرية لأعضاء المركز للخروج بأولويات عمل المركز المتعلقة بمكافحة الارهاب والتي سيبدأ المركز تباعًا في الإعلان عنها.

وقال المتحدث الرسمي للمركز سوف يحاضر فى الدورة الدكتور احمد رفعت، عميد معهد الدراسات الاسلامية السفير السابق باليونسكو والدكتور احمد عثمان، خبير الدراسات البحثية عن الارهاب وتأثيره عن الاقتصاد والخبير الأمني اللواء معتز رضوان، والخبير القانوني، المستشار الدكتور محمد حسن .

وعقد المركز المصري لمكافحة الارهاب، مؤتمره الدولي الأول في ملاحقة الارهاب والفكر المتطرف داخليا وخارجيا، والعمل على إيجاد آليات لتوحد الدول العربية والغربية لمحاربة الإرهاب في ١١مايو الجاري .

وحضر المؤتمر الأول للمركز الذى يعتبر الإعلان الاول عنه الدكتور محمد جمعة، وزير الأوقاف المصرية، والمستشار خالد محجوب قاضى وادى النطرون ونخبة من سفراء الدول العربية والأوروبية وألف مدعو من المحافظات المختلفة والجامعات المصرية وتم تكريم أسر الشهداء العمليات الإرهابية.

فيديو قد يعجبك: