إعلان

تصريحات السيسي لرئيس أساقفة كانتربري تتصدر صحف الاثنين

08:12 ص الإثنين 20 أبريل 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين وفى المقدمة منها لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس ، وخطة تطوير وإنقاذ بحيرة المنزلة .

نشاط الرئيس السيسي :

اهتمت صحيفة "الأخبار" بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع جاستن ويلبي رئيس أساقفة كانتربري بالمملكة المتحدة ، والذي أكد الرئيس خلاله أن عملية تصويب وتجديد الخطاب الديني يتعين أن تتم في إطار الدولة بما يضمن إيكالها إلى المتخصصين ، من الأزهر الشريف باعتباره منارة للإسلام المعتدل .

وقال السيسي إن التجديد لابد أن يتفاعل مع النفس الإنسانية ويحترم منطق التفكير ، مشيرا إلى أن عملية تصويب وتجديد الخطاب الديني ستستغرق وقتا طويلا ، ولا يتعين خلالها المساس بثوابت العقيدة وأصول الدين .

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن كبير أساقفة كانتربري استهل اللقاء بتقديم التعازي للرئيس في ضحايا الأعمال الإرهابية الآثمة ، ولا سيما المصريين الذين تم اغتيالهم في ليبيا .

ومن جانبه ، وجه الرئيس الشكر لرئيس أساقفة كانتربري ، منوها إلى أن مصر لا توجد بها أقلية مسيحية، فالمسيحيون مواطنون مصريون لهم كل الحقوق وعليهم كل الواجبات إزاء الوطن، مشيرا إلى أن مصر الجديدة تحرص على تقديم خطاب للإنسانية يعبر عن قيمة المشاركة والعدالة وقبول الآخر ، وهي القيم التي حث عليها الإسلام وأوصى بالتعامل بها .

وأشاد السيسي بدور ووطنية الكنيسة المصرية ، مؤكدا أهمية إحياء ثقافة التعدد في شتى مناحي الحياة باعتبارها سُنة كونية ، فضلا عن كونها إثراء للحياة الإنسانية .

وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى أمس مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية جون برينان ، بحضور رئيس المخابرات العامة خالد فوزي ، ومن الجانب الأمريكي ثيودور سينجر المستشار الخاص لمدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والسفير ستيفن بيكروفت سفير الولايات المتحدة بالقاهرة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية ، واستعراض آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتم التأكيد على قوة روابط الصداقة بين البلدين ، وأهمية العلاقات الاستراتيجية التي تربط بينهما وحرصهما على تنميتها في مختلف المجالات بما يصب في صالح الشعبين المصري والأمريكي ، فضلا عن المساهمة في إرساء دعائم السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. كما تم الاتفاق خلال اللقاء على مواصلة التشاور والتنسيق في كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك ، ولاسيما بؤر التوتر في منطقة الشرق الأوسط والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

وتحت عنوان " قمة مصرية قبرصية يونانية في نيقوسيا " ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيقوم بزيارة رسمية إلى كل من قبرص وإسبانيا يومي 29 و30 أبريل الجاري ، يستهلها بزيارة إلى نيقوسيا ، يشارك خلالها في قمة ثلاثية مع الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني .

ونقلت الصحيفة تصريحات السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة والتي أكد خلالها أن القمة تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع بين الدول الثلاث، ومتابعةً لنتائج القمة الثلاثية التي عقدت في القاهرة في نوفمبر الماضي ، والتي أعطت قوة دفع جديدة للتعاون القائم بين الدول الثلاث ، لافتا إلى أن القمة المقبلة ستتيح الفرصة لتعزيز التعاون مع كل من قبرص واليونان في مختلف المجالات وبما يتناسب مع التنسيق السياسي بين الدول الثلاث في المحافل الإقليمية والدولية .

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسي سيتوجه عقب اختتام زيارته لقبرص إلى العاصمة الإسبانية مدريد تلبيةً للدعوة الموجهة له من ملك إسبانيا فيليبى السادس ، الذي سيعقد معه الرئيس لقاء ثنائيا ، يعقبه لقاء آخر مع رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوى ، ويليه اجتماع موسع بحضور وفدي البلدين ، حيث سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية ، كما يلتقي السيسي رؤساء 15 شركة من كبريات الشركات الإسبانية بحضور وزير الاقتصاد الإسباني ، لبحث زيادة استثمارات إسبانيا في مصر والتي تجاوزت 700 مليون يورو في مجالات الغاز والأسمنت والسكك الحديدية.

بحيرة المنزلة:

ذكرت صحيفة "الشروق" أن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب عقد أمس اجتماعا وزاريا مصغرا في وزارة الموارد المائية والري ، لمناقشة تطورات العمل في مشروع تحسين الحالة البيئية لبحيرة المنزلة ، والتي كانت موطنا للعمليات الإجرامية والتهريب.

ونقلت الصحيفة تصريحات لمحلب عقب انتهاء الاجتماع ، قال خلالها إن الحكومة تواجه عددا من التحديات لتطوير بحيرة المنزلة من التلوث والتعديات التي طالتها منذ أكثر من 30 عاما ، مؤكدا أنه تم وضع خطط واتخاذ إجراءات مبنية على دراسات علمية لمواجهة تلوث البحيرة.

وأضاف محلب أن الحكومة تهتم باستمرار العمل في تطوير البحيرة ، لإعادتها إلى سابق عهدها.

ومن جانبه ، قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي صلاح هلال إن الوزارة ، ممثلة في الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ، تتعاون حاليا مع شرطة المسطحات المائية لإزالة التعديات المنتشرة على حدود وداخل البحيرة ، التي تعيق التيارات البحرية ، ولا تعطي فرصة لتحسين جودة المياه بها .

وأضاف هلال ، عقب الاجتماع الذي ضم 6 وزراء و3 محافظين ، أن بحيرة المنزلة تعد من أهم البحيرات التي تطل على أربع محافظات وهي بورسعيد ودمياط والدقهلية والشرقية، وهى ضحلة العمق وتناقصت مساحتها من 750 ألف فدان بداية القرن الماضي إلى نحو 100 فدان ، بسبب أعمال الردم والتجفيف التي تمت خلال هذه الفترة.

وأشار وزير الزراعة إلى أن البحيرة تعاني من التلوث الناجم عن الصرف الصحي والزراعي والصناعي ، وانتشار النباتات المائية وارتفاع الرواسب بالبحيرة ، وإطماء البواغيز وانسدادها ، والصيد الجائر وصيد الزريعة .

بدوره ، أكد وزير البيئة خالد فهمي أن هناك خطة عاجلة لمنع الصرف الصناعي المخالف في المصارف المؤدية إلى البحيرة، من خلال توفيق الأوضاع البيئية لجميع المنشآت الصناعية ، وفي حالة عدم وجود جدية لدى أي منشأة صناعية ، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وتحت عنوان : " حصار داعش يتصدر مباحثات (شكري – الآن) " ، اهتمت صحيفة "المصري اليوم" باللقاء الذي عقده أمس وزير الخارجية سامح شكري ، مع الجنرال جون آلان مبعوث الرئيس الأمريكي باراك أوباما للحرب ضد تنظيم "داعش" ، لبحث التعاون القائم في إطار التحالف الدولي ضد التنظيم في العراق وسوريا.

وطالب شكري ، خلال اللقاء ، بضرورة وقف التمويل والتسليح الذي تحصل عليه هذه التنظيمات الإرهابية من أطراف إقليمية .

وأوضح آلان أن بلاده تتحرك في اتجاه قطع التمويل ودفع أطراف إقليمية إلى بذل جهود لمنع تدفق المقاتلين الأجانب إلى العراق وسوريا، من خلال حثها على ضبط حدودها والتعاون في تبادل المعلومات الاستخباراتية .

ونقلت الصحيفة عن السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن اللقاء تناول تطورات الأوضاع الميدانية في العراق من تقدم ميداني على الأرض في الفترة الأخيرة ، موضحا أن شكري جدد التأكيد على أهمية دعم جهود الحكومة العراقية لإشراك جميع القوى الوطنية في العملية السياسية ، بغض النظر عن الانتماءات العرقية أو الدينية ، والعمل على إعادة النازحين إلى قراهم وتأمينهم ، وهو ما أكده أيضا الجنرال آلان .

وذكرت صحيفة "الأهرام" أن مصر ستشارك في اجتماع مؤتمر المراجعة السنوية لمعاهدة حظر الانتشار النووي ، والذي سيبدأ في نيويورك يوم 27 أبريل الحالي .

وصرح السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية بأنه تم الاتفاق على عقد اجتماع ثلاثي يجمع بين شكري ونظيريه الأمريكي جون كيري ، والأردني ناصر جودة على هامش المؤتمر .

واهتمت صحيفة "الجمهورية" بالزيارة التي قام بها أمس شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ، للكاتدرائية المرقسية بالعباسية ، لتقديم التهنئة للبابا تواضروس بابا الإسكندرية بمناسبة عيد القيامة .

ونقلت الصحيفة عن الطيب قوله إن الشعب المصري بكل أطيافه ومكوناته نسيج واحد وأنه منذ القديم يستعصى على التمزق والتفرقة .

وأوضح شيخ الأزهر أنه يأتي مجددا إلى الكاتدرائية لتقديم التهنئة بنفسه ، مؤكدا أن الزيارة للكنسية والبابا لا تقتصر على الأعياد ، ولكنها مستمرة ودائمة للتأكيد على التعاون والمودة .

ووجه الإمام الأكبر شكره إلى الشعب المصري على حذره وتنبهه للفتن ووقوفه لها بالمرصاد .. مؤكدا أن مصر صف واحد خلف قادة الوطن وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

من جانبه ، رحب البابا تواضروس بالإمام الأكبر والوفد المرافق له ، مضيفا أن الكنيسة تعتبر يوم زيارة الإمام الأكبر لها بمثابة عيد .. مؤكدا على التقدير والمحبة المتبادلة بين الأزهر والكنيسة اللذين يمثلان أعمدة الوطن .

الانتخابات البرلمانية:

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن اللواء علي عبد المولى ، مساعد وزير الداخلية للشئون القانونية عضو لجنة تقسيم الدوائر ، قوله إن اجتماع اللجنة أمس كان مخصصا لوضع اللمسات الأخيرة للتعديلات على قوانين الانتخابات ، والتي قضت المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية بعض موادها .

وأضاف عبد المولى - في تصريحات صحفية أمس - أن اللجنة راعت في التقسيم الجديد للدوائر الجوانب الأمنية لكل دائرة ، بما يضمن عدم وقوع مشكلات في الدوائر الساخنة التي يسيطر عليها الطابع القبلي والعصبي ، والتزمت أيضا بالمعايير التي تضمنها حكم الدستورية العليا بشأن تقسيم الدوائر الفردية لتجنب أي عوار دستوري في القانون الجديد .

واهتمت صحيفة "الشروق" بكلمة وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي أمس في افتتاح مؤتمر شركاء التنمية ، الذي نظمه الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء بالتنسيق مع عدد من المطورين العقاريين وشركات التمويل العقاري والبنوك تحت رعاية وزارة الإسكان .

وقال مدبولي إن الوزارة تستعد خلال أسبوعين لطرح أعمال توصيل شبكات المياه والصرف الصحي للمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة ، على شركات المقاولات .

وكشف أن الوزارة تتفاوض مع شركة "إيجل هيلز" الإماراتية، لتأسيس الشركة المصرية الإماراتية المسئولة عن تنفيذ العاصمة الجديدة ، كما لا تزال المفاوضات بخصوص صياغة العقد النهائي مستمرة ، كما أن الوزارة بدأت بالفعل في تنفيذ أعمال الطرق الرئيسية للعاصمة الجديدة ، لتوقيعه فور تأسيس الشركة .

وأضاف مدبولي أنه من المتوقع أن تظهر الملامح الأولى للمشروع خلال 3 سنوات ، مشيرا إلى أن الوزارة لا تزال في مرحلة التحضير لتوقيع عقد "أرابتك" لبناء مليون وحدة سكنية لمتوسطى الدخول ، وأن موافقة مجلس الوزراء التي تمت خلال الفترة الماضية كانت موافقة على مبدأ الشراكة في المشروع ، ولكن توقيع العقد فعليا لا يزال قيد التفاوض لوضع الصياغة النهائية.

وفي شأن آخر ، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزير الصناعة والتجارة الخارجية منير فخري عبد النور أصدر قرارا بفرض رسوم وقائية مؤقتة بنسبة 20% على السكر الأبيض بحد أدنى 700 جنيه في الطن ، ولمدة لا تتجاوز 200 يوم لحين استكمال إجراءات التحقيق .

كما أصدر قرارا بفرض رسوم وقائية نهائية بنسبة 8% على واردات حديد التسليح وبما لا يقل عن 408 جنيهات للطن لمدة 3 سنوات ، ويتم خفضها تدريجيا لتصل إلى 325 جنيها للطن في السنة الثانية ، و175 جنيها للطن في السنة الثالثة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا جاء خلال افتتاح الوزير أمس للمقر الجديد للغرف التجارية بالسويس ، كما تفقد أحد المصانع المنتجة للأجهزة المنزلية ومستلزماتها ، رافقه محافظ السويس اللواء العربي السروي وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية .

وأكد عبد النور أن فرض رسوم وقائية مؤقتة على السكر الأبيض جاء بعد توافر أدلة تشير إلى زيادة الواردات العام الماضي ؛ مما تسبب في إلحاق الضرر بالصناعة الوطنية .

وأوضح الوزير أن جهاز مكافحة الدعم والإغراق انتهى من تحقيقات حديد التسليح ، والتي أكدت ضرورة فرض رسوم وقائية نهائية بعد الخسائر التي أصابت المصانع والتي وصلت إلى 496 مليون جنيه خلال 9 أشهر وزيادة المخزون بنسبة كبيرة ، بعد أن تقرر فرض رسوم مؤقتة العام الماضي بنسبة 7.3% بحد أدنى 290 جنيها للطن لحين إنهاء التحقيقات ، والتي انتهت إلى فرض رسوم نهائية بنسبة 8% .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان