إعلان

التعليم في أسبوع.. الحوادث مستمرة والعدل تمنح الضبطية القضائية لعاملين بالوزارة

07:57 م السبت 05 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

جاء قرار وزارة العدل بمنح بعض العاملين بوزارة التربية والتعليم، الضبطية القضائية، على رأس أحداث هذا الأسبوع بوزارة التربية والتعليم، بجانب وقوع العديد من الحوادث داخل المدارس أبرزها وفاة طالبة نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية.

ورصد مصراوي برصد أبرز أحداث الأسبوع في التقرير الآتي:

الضبطية القضائية

وافقت وزارة العدل على منح الضبطية القضائية للجنة من أعضاء الشئون القانونية بالديوان العام لوزارة التربية والتعليم، والمديريات التعليمية بالمحافظات.

من جانبه أوضح هاني كمال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم إن الهدف من وراء هذا القرار ليس فقط القضاء على مراكز الدروس الخصوصية، ولكن أيضًا لمواجهة المخالفات بالمدارس، موضحًا أنه آن الأوان لتفعيل القوانين بعد سنوات من الفوضى، والإصلاح من خلال خزمة من الحلول الإجرائية.

حوادث بالجملة

شهد هذا الأسبوع عدد من الحوادث التي وقعت داخل المدارس كان على رأسها، وفاة طالبة بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة نجع الخبراء الابتدائية بسوهاج، أثناء صعودها إلى الفصل، أفاد طبيب الصحة بأن وفاة الطالبة جاءت نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية.

وفي البحيرة ألقت قوات الأمن في مدينة إدكو بمحافظة البحيرة، القبض على 6 من طلاب مدرسة إدكو الثانوية التجارية خلال وقفة احتجاجية نظمها طلاب بالمدرسة، للمطالبة بنقل محول كهربائي من داخل المدرسة بعد تسببه في مصرع كهربائي أثناء محاولته إصلاحه.

وأعرب الطلاب المحتجون عن غضبهم الشديد، لاستمرار المحول الكهربائى بالمدرسة، لما يشكله من خطر حقيقى على حياتهم وجميع العاملين بالمدرسة.

واتهم أحد أهالي المقبوض عليهم مدير المدرسة بالإبلاغ عن أبنائهم حيث تم القبض عليهم ومعهم مجموعة من الطالبات تم الإفراج عنهن فيما سيتم عرض الطلاب على النيابة.

وفي الأقصر اتهم والد تلميذ بمدرسة الزينية قلبي للتعليم الأساسي، مدرس رياضيات في المدرسة بكسر يد نجله والتعدي عليه بالضرب المبرح.

وقال شهود عيان إن مدرس رياضيات يُدعي "أيمن. م"؛ اعتدى بالضرب المبرح على التلميذ أحمد أشرف الطالب بالصف الثاني الإعدادي ما تسبب في كسر يده بسبب سب الأخير للدين داخل الفصل. ومن جانبه، قال طه بخيت وكيل وزارة التربية والتعليم في محافظة الأقصر إنه لم ترد أي إخطارات بالواقعة.

وفي الإسكندرية، اقتحم مجموعة من البلطجية مدرسة نجيب الكيلاني التابعة لإدارة العجمي التعليمية، وحطموا كافة محتوياتها وأصابوا مدير المدرسة وعدد من معلميها، الذين تم نقلهم مباشرةً إلى قسم العناية المركزة بمستشفى العامرية العام.

كتب المدرسة في السوق السوداء

تمكنت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الجهات الشرطية من ضبط أحد موظفي قطاع الكتب، استولى على الكتب المدرسية التابعة للوزارة وقام ببيعها في السوق السوداء.

إضافات للامتحانات

قال الدكتور أحمد شلبي مدير عام تنمية مادة اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم، أن موصفات الورقة الامتحانية للصفين الثلث والرابع الابتدائي، ستتضمن سؤالًا جديدًا في فرع القراءة تحت اسم "القراءة متحررة المحتوى"، وتوزع جزئيات السؤال ودرجاته إلى جزئيتان من الأسئلة الموضوعية (تذكر)، وجزئيتان من الأسئلة الموضوعية (فهم)، وجزئية واحدة من الأسئلة المقالية للصف الثالث الابتدائي (تذكر)، وللصف الرابع الابتدائي (فهم).

وأشارت نعيمة عبد العزيز مدير عام تنمية مادة اللغة الألمانية، أنه تقرر تخصيص ثلاث درجات لامتحان مهارة الاستماع من درجات أعمال السنة.

مطالبات برفع مصروفات المدارس الخاصة

اجتمع الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالمندوه الحسيني رئيس مجلس إدارة جمعية أصحاب المدارس الخاصة، لمناقشة العديد من الأمور المتعلقة بالتعليم الخاص.

ومن أبرز النقاط التي تم تداولها خلال الاجتماع، مطالبة الحسيني بدراسة زيادة مصروفات المدارس التي لا تتجاوز مصروفاتها 2000 جنيه، حتى يتم الوفاء بطلب زيادة الحد الأدنى لمرتبات المعلمين، وطلب الوزير تقديم مذكرة واضحة التفاصيل لهذه المدارس تتضمن تكلفة الطالب فى التعليم، والتجهيزات، ودراسة هامش الربح، وأوجه القصور فيها لدراستها، مؤكدًا أن مطلب زيادة الحد الأدنى للمعلمين مطلب ملح وضرورى، وكذا التدريب المستمر لهم.

كما تناول الاجتماع مناقشة منح التراخيص لإنشاء مدارس جديدة، حيث وجه الوزير بتشكيل لجنة تضم أعضاء من الإدارة العامة للتعليم الخاص والهيئة العامة للأبنية التعليمية بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية؛ لاستخراج التراخيص للمدارس الخاصة الجديدة خلال مدة محددة.

ووافق الوزير على قيام الأكاديمية المهنية للمعلمين، بتدريب معلمى المدارس الخاصة، على أن تتحمل هذه المدارس نسبة التكلفة المخصصة للتدريب، وهى 1%.

والتقى الدكتور الهلالى الشربينى، تلاميذ المحافظات النائية والحدودية للحلقة الأولي من التعليم الأساسي، بمحافظات: "البحر الأحمر''حلايب شلاتين''، الوادي الجديد ''الداخلة – الخارجة '"، وجنوب سيناء، و ذلك على هامش برنامج الرحلات القومى الذى تنظمه إدارة الاتحادات الطلابية بوزارة التربية والتعليم فى ضوء احتفالات أعياد الطفولة.

ووجه الهلالى بضرورة معرفة جميع الطلاب معالم مصر، حيث إن هذه الرحلات تساعد فى تكوين مفاهيم، ووجدان وشخصية هؤلاء الطلاب وترسيخ مبادئ الانتماء والولاء لديهم واعتزازهم ببلدهم والمحافظة عليها، كما وجه القائمين على هذه الرحلات بالعمل على زيادة هذه الرحلات على أن تشمل الزيارة جميع المحافظات.

واستمع الوزير للمشكلات والصعوبات التى تواجه العملية التعليمية بهذه المناطق من الطلاب والمعلمين المشرفين عليهم وأولياء الأمور، ووجه الوزير بالعمل على سرعة حلها ومتابعة التنفيذ والعرض المباشر عليه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان