إعلان

مؤتمر بجامعة عين شمس يوصي بعمل قاموس عربي موحد لدعم بحوث هندسة اللغة

10:19 م الأحد 13 ديسمبر 2015

حسام عيسى رئيس جامعة عين شمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وليد العربي وأمل عاطف:

أوصى المؤتمرالخامس عشر لهندسة اللغة، الذي عقدته الجمعية المصرية لهندسة اللغة، تحن رعاية الدكتور حسام عيسى رئيس جامعة عين شمس، بضرورة مخاطبة الجهات المختصة لدعم بحوث المعالجة الآلية للغة العربية، واعادة عقد دورات للتدريب على التقنيات المستخدمة فى هندسة اللغة العربية، والعمل على تشجيع نشر البحوث لزيادة الترابط وتبادل المعلومات ونقل الخبرات بين الباحثين فى هذا المجال داخل مصر وتشجيع الباحثين من الوطن العربى.

كما أوصى المؤتمر، بتكوين مجموعة عمل من الباحثين البارزين فى هندسة اللغة لوضع خارطة طريق تحدد اولويات العمل لتحفيز البحث المتقدم فى هندسة اللغة، واقتراح مشروعات بحثية ذات اولوية والعمل على توفير الدعم المالى لها من خلال جهات التمويل المختلفة .

ووجهت الجمعية نداء إلى جميع الجامعات، التى تتضمن كليات متخصصة فى اللغة العربية وكليات الترجمة مثل جامعة عين شمس والقاهرة والاسكندرية والازهر وغيرها، لعمل قاموس عربى موحد للغة العربية ومعانيها مع الاستعانه بجهود مثيلاتها فى الدول العربية الاخرى التى لها باع او تخصص فى هذا المجال، ليتسنى للباحثين استخدامها على الحاسب الآلى والسعى إلى تجريم استخدام الحروف اللاتينية فى كتابة اللغة.

ويهدف إلى الاهتمام بمجال هندسة اللغويات مع التركيز على اللغة العربية بصفتها لغتنا القومية، والتركيز على قواعد البيانات المعجمية وصرفها ونحوها ودلالتها.

وأضافت الدكتورة سلوى الرملى رئيس الجمعية المصرية لهندسة اللغة، أن الهدف من ذلك إدخال اللغة العربية الى الاجهزة الرقمية ومتابعة التطور فى العلوم والمجالات المتخصة بهندسة اللغة، والتعاون مع الجمعيات العلمية المماثلة على المستوى المحلى والقومى والعالمى، وعقد ندوات لرفع الوعى فى مجال هندسة اللغة، وانشاء مكتبة تتاح للمهتمين بالموضوع تشمل المراجع وادوات البحث مع برامج وخلافه، وانشاء فروع للجمعية فى المحافظات.

وأشارت الرملى إلى أن هندسة اللغة تعتنى بالتقنيات التى تتيح التفاعل بين الانسان والآلة باللغة الطبيعية له، وعليه يمكن للشخص ان يدخل بياناته ويطرح الاسئلة على الحاسب الالى عن طريق التحدث شفاهة دون استخدام لوحة المفاتيح، فيتعرف على شخصيته ويتعرف على اللغة التى يتحدث بها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان