إعلان

البحث العلمي : 6ر37% معدل الابتكار في 2015.. ومصر الـ 99 في مؤشر الابتكار العالمي

12:46 م الخميس 22 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -أ ش أ:

أعلن الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن نتائج المسح القومي للابتكار لعام 2015 كشفت أن معدل الابتكار بلغ 6ر37% بينما كان معدل الابتكار 53ر6 % لعام 2012 وفى 2009 بلغ 8ر17%.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذى نظمته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بحضور اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لإعلان نتائج المسح القومي للابتكار 2015 الذى قام به المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء على حوالي 3000 منشأة اقتصادية في 20 محافظة على مستوى الجمهورية كان الجزء الأكبر من الشركات موجود في القاهرة بعدد 624 شركة ثم محافظة الجيزة بعدد 354 والقليوبية بعدد341 والإسكندرية 331 شركة.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن نتائج هذا المسح ستساهم في تحديد وضع مصر الدولي في الابتكارات وتطوير استراتيجية البحث العلمي وتحسين اداء الشركات الاقتصادية المبتكرة.

وأكد أن العلاقة تكاد تكون مقطوعة بين مجتمع الصناعة والمجتمع البحثي والعلمي.. موضحا أننا لدينا في مصر أبحاث علمية تنشر عالميا لكن في المقابل اسهامنا في الابتكار أقل بكثير.. مشيرا إلى أنه جارى حاليا اتخاذ المزيد من الخطوات التنفيذية لربط البحث العلمي بالصناعة والاستثمار في مصر.

ومن جانبه. أكد الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية، أن مصر تعد من أوائل الدول العربية والإفريقية التي بدأت في تنفيذ تلك المسوح لقياس الانشطة الابتكارية منذ عام 2008 من خلال المرصد المصري التابع للأكاديمية.. مشيرا إلى أن هذا المسح لعام 2015 يعد مميزا عن المسوحات السابقة، حيث أنه يعتمد على إطار التعداد الاقتصادي الرابع فى مصر 2013 الذى تم إعداده بواسطة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وهو إطار حديث يعكس توزيع المنشآت العاملة طبقا لنوع النشاط الاقتصادي وحجم العمالة ويسمح لتكبير العينة على مستوى الشركات وهذا لم يحدث في الاستبيانات السابقة.

وأشار إلى أن ترتيب مصر في مؤشر الابتكار العالمي انخفض هذا العام لتكون في المرتبة 99 بدلا عن المرتبة 98 العام الماضي.. مؤكدا أن هذا التذبذب في الترتيب في سبيله إلى التحسن نتيجة للجهود المبذولة في الفترة الماضية والتي ستظهر نتائجها في القريب العاجل.

وأوضح اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أنه سيتم تقديم نتائج المسح لمتخذي القرار من أجل وضع استراتيجية لتطوير البحث العلمي ودعم الابتكار خاصة أنه يساهم في تطوير القطاعات الصناعية وزيادة الناتج المحلى.. مشيرا إلى أن هذا يستهدف رصد حجم الأنشطة الابتكارية الفعلية ومدى تأثيرها على تحسين جودة المنتج لتلبية احتياجات المستخدمين، معرفة معوقات واحتياجات الشركات للتوسع في استخدام الأنشطة الابتكارية خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

وكشفت نتائج المسح أن نسبة الشركات التي لديها ابتكارات في المنتج بلغت 6ر25%، والشركات التي لديها ابتكار في العملية الانتاجية 5ر34 % ، والشركات التي لديها ابتكارات تسويقية 1ر26% والشركات التي لديها ابتكارات تنظيمية 7ر20 %.

وأظهرت النتائج أنه خلال عام 2014 قامت المنشآت الصناعية فى قطاع الصناعات التحويلية على مستوى الجمهورية بالإنفاق على الابتكار بقيمة 2ر6 مليار جنيه تقريبا ويشمل الانفاق على الابتكار جميع الأنشطة الابتكارية التي تقوم بها المنشأة بغرض الحصول على الابتكار.

وكشف المسح عن وجود عدد من المعوقات، حيث أكدت معظم الشركات بنسبة 9ر49%، أن أكثر هذه العوائق شيوعا وتكرارا في هذه القائمة هو ارتفاع تكلفة الابتكار.. كما أكدت 6ر37 % من الشركات أن من بين المعوقات عدم توافر التمويل الخارجي، فيما أكدت 5ر33% من الشركات أن عدم توافر التمويل الداخلي يعد سببا من معوقات الابتكار.

وأشارت نتائج المسح إلى أنه خلال الفترة من 2012 حتى 2014 كانت نسبة الشركات المصرية الحاصة على براءات اختراع لحماية الملكية الفكرية 3ر.%، أما نسبة الشركات التي تقدمت للحصول على براءات اختراع من خارج مصر فهي 1ر0 % وهى نسب قليلة جدا مقارنة بنسبة الابتكار في الشركات مما يستدعى ذلك توعية الشركات بأهمية التسجيل لحماية مخترعاتهم.

كما كشفت النتائج عن وجود علاقة طردية بين حجم الشركة ومعدل الابتكار حيث انه كلما ارتفع حجم الشركة زاد معدل الابتكار.. لافتا إلى أنه قد بلغ معدل الابتكار في الشركات صغيرة الحجم ذات العمالة من 10 إلى 49 عاملا حوالى 7ر33%، والشركات أصحاب العمالة بين 50 إلى 249 عاملا حوالى 6ر63%، أما الشركات ذات العمالة الأكثر من 250 عاملا فقد بلغ معدل الابتكار بها حوالى 6ر75%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان