إعلان

بروتوكول بين الجامعة البريطانية وهيئة الاستشعار عن بعد حول التكامل الفضائي

05:29 م الجمعة 02 أكتوبر 2015

الجامعة البريطانية في مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

وقعت الجامعة البريطانية في مصر والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بروتوكول تعاون في مجال البحوث والدراسات والتطبيقات الفنية في مجال الفضاء ، وذلك في مقر الجامعة بالشروق.

تتضمن بنود الاتفاقية تكامل الجهود والتعاون العلمي بين الطرفين وكذلك استغلال الامكانيات العلمية والمادية المتوفرة لدى الطرفين من مراكز بحثية ومعامل وورش إنتاجية وكوادر مؤهلة ، كما تم الاتفاق أيضا على التنسيق والتعاون في كافة المراحل البحثية بدءاً من وضع الفكرة وإعداد التصميم وحتى مرحلة التنفيذ والتطبيق العملي ، بالإضافة للمشاركات العملية المتبادلة.

وصرح الدكتور أحمد محمد حمد رئيس الجامعة البريطانية بأن هدف الاتفاقية تشجيع البحث العلمي في الجامعة للاستفادة من خبرة أعضاء هيئة التدريس في مجال تطوير البرمجيات أو تصميمها ، في البرمجيات الخاصة بالأقمار الصناعية بما فيها معالجة مشكلات الصور والإرسال والضغط، وكل هذا يتطلب خبرة ومجالات بحثية مفتوحة ، خاصة وأن هناك تقدما في مجال البرامج ، للمزج بين الجانبين ليكون لدينا بصمة مصرية.

وأضاف أن أبرز بنود الاتفاق هي البدء في مشاريع الستالايت ليعرف الطلبة مجال الأبحاث في الاقمار الصناعية ، والتعاون في انتاج منتج مصري يكون له بصمة مصرية في صناعة الأقمار الصناعية ، خاصة أنه سيكون هناك وكالة فضاء مصرية وتحتاج كوادر ، مشيرا إلى أنه سيتم وضع ورقة عمل بين الجانبين لتنفيذ البنود الموجودة في الاتفاقية والتي ستنفذ على مراحل.

من جانبه ، قال الدكتور محمد مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء إن البروتوكول يهدف للتعاون بين مؤسسات الدولة والجامعات المختلفة للتكامل في مختلف المجالات من حيث التكامل في المعامل البحثية والأجهزة للاستفادة منها خاصة مع الجدية في الجامعة البريطانية في مصر ، وأعرب عن تفاؤله خلال الفترة المقبلة بتنفيذ أعمال مهمة جدا لدعم صناعة الفضاء في مصر.

وأوضح مختار أن التعاون مع الجامعة البريطانية سيكون في إنتاج برمجيات تخدم الأقمار التجريبية التي سنطلقها، من خلال مشروعات الطلبة أو في مجال البحث العلمي الماجستير والدكتوراة ، وسيتم البدء في تنفيذ بنود الاتفاق بمجرد وضع خطة عمل بين الجانبين لإقرار الأنشطة.

بدوره، أوضح الدكتور محمد فهمي طلبة نقيب العلميين أن هذا التعاون له أثار إيجابية على المجتمع بشكل عام، وموضوع القمر الصناعي نقطة في غاية الأهمية لأنه يحتاج لدرجة كبيرة إلى بحث علمي وإلى تطوير مستمر ، والبحث دائما على كل ما هو جديد في العالم

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان