إعلان

" التفتيش على أعمال البناء" يكشف سبب تصدع عقارات دمياط

11:58 ص الأربعاء 14 أكتوبر 2015

" التفتيش على أعمال البناء" يكشف سبب تصدع عقارات د

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-إسلام الجوهري:

أكد المهندس عبد المنعم صالح بيومي، رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء، عدم صحة الأنباء الواردة ببعض الصحف في الأيام الماضية، والتي تشير إلى حصولها على مستندات رسمية من جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء، تفيد بأن السبب وراء التصدع الذى أصاب عددا من العقارات بمحافظة دمياط، هو الإسمنت الفاسد المخالف للمواصفات القياسية.

وقال بيومى : إن الجهاز أعد تقريرا فى هذا الصدد فى عام 2009، كشف عن السبب الحقيقى وراء تصدع هذه العقارات، بعدما قام الجهاز بمعاينة وفحص نحو 46 عقارا بمختلف القرى والمدن بمحافظة دمياط.

وذكر بيومي، أن الفحص شمل أخذ عينات من الخرسانة المسلحة فى الأسقف والأعمدة، وعينات من حديد التسليح، إضافة إلى عينات من الرمل والزلط.

وأضاف بيومى أنه تم اجراء التحاليل والاختبارات اللازمة على العينات، بمعامل المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء، وجاءت النتائج تؤكد أن الشروخ الموجودة بالخرسانة المسلحة ناتجة عن صدأ حديد التسليح، بسبب زيادة نسبة أملاح الكلوريدات والكبريتات الضارة عن النسب المسموح بها.

وأوضح أن النسب المرتفعة للأملاح الضارة بسبب استخدام (رمل + زلط) غير صالح للاستخدام فى أعمال الخرسانة المسلحة وذلك لإحتوائه على نسبة أملاح تتعدى المسموح به.

وعليه فإن التقرير الفنى للجهاز خَلُصَ إلى أن السبب وراء تصدع هذه العقارات، هو استخدام رمل وزلط غير مطابق للمواصفات، وليس الأسمنت الفاسد كما ذكرت بعض الصحف، كما أوصى التقرير بدراسة كل عقار على حدة لتحديد أسلوب المعالجة الأمثل لكل عقار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان