إعلان

قبول 11 طالبًا فلسطيناً بالجامعة العمالية.. بين التأييد والرفض

01:23 م الخميس 01 أكتوبر 2015

السفارة الفلسطينية بالقاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-وليد العربي:

على الرغم من منع خريجي الثانوية العامة المصرية من دخول الجامعة العمالية بفروعها بالمحافظات بقرار من المجلس الأعلى للجامعات، خلال العام الدراسي الجديد 2015/2016، بداعي أن هناك شكاوى متعددة من تردى الوضع داخل الجامعة العمالية.

أعلنت السفارة الفلسطينية بالقاهرة، أمس الأربعاء، عن قبول 804 طالب وطالبة بالجامعات والمعاهد المصرية، وذلك خلال تنسيق المرحلة الأولى للشهادات المعادلة العربية لعام 2015/2016.

وتضمن قرار قبول الطلاب الفلسطينيين بالجامعات المصرية قبول 11 طالب وطالبة بالجامعة العمالية في محافظات "الإسكندرية، القاهرة، المنصورة".

وكان الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى السابق، قد أعلن بتاريخ 15 يونيو من هذا العام، قرار المجلس الأعلى للجامعات بإجماع الآراء، على عدم قبول طلاب الثانوية العامة للطلاب المصريين بالجامعة العمالية هذا العام، حتى تتم دراسة وتقييم أوضاع الجامعة العمالية.

وأضاف عبد الخالق، أن هناك شكاوى متعددة من تردى الوضع داخل الجامعة العمالية، وصلت للوزارة، لذا قرر المجلس إيقاف قبول طلاب الثانوية العامة بالجامعة العمالية لحين تقييم أوضاعها.

وفي سياق متصل، قال الدكتور حسام الملاح، رئيس قطاع البعثات والوافدين بوزارة التعليم العالي، أنه لم يأتي له أي تعليمات من المجلس الأعلى للجامعات، بإزالة طابع الجامعة العمالية من تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية خلال هذا العام، مؤكدًا أنه ملتزم بنتائج التنسيق خلال هذا العام.

وأضاف الملاح، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن المرحلة الأولى لتنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية تم قبول 9 ألف طالبة وطالبة بالجامعات والمعاهد المصرية، مؤكدًا أنه باقي مرحلتين ويتم الانتهاء من تنسيق الشهادات المعادلة.

وأكد رئيس قطاع البعثات والوافدين بوزارة التعليم العالي، أنه قطاع بعثات ووزارة تعليم العالي، يرحب بجميع الطلاب الوافدين من جميع الجنسيات إلى الجامعات والمعاهد المصرية، ونؤكد لهم أنهم في بدلهم الثاني مصر".

وفي المقابل، قال محمد سعفان، نائب رئيس اتحاد نقابة العمال وأحد المشرفين على إدارة الجامعة العمالية، إن وزارة التعليم العالي أوقفت قيد طلاب جدد لعام دراسي جديد، طبقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات، على الرغم من وجود طلبات عديدة من الطلاب المصريين للالتحاق بالجامعة العمالية من الدبلومات الفنية.

وأضاف سعفان، في تصريحات خاصة لمصراوي، إنه لم يأتي تعليمات من وزارة التعليم العالي بفتح الجامعة لطلاب جدد بالفرقة الأولى من الوافدين، مؤكدًا أنه لا يمكن فتح الجامعة للطلاب الوافدين فقط، مشيرًا إلى أن الجامعة كانت تستقبل كل عام 10 ألف طالب مصري بالفرقة الأولى، وأنه لا يمكن فتح الجامعة لاستقبال 100 أو 200 طالب وافد فقط.

وأكد نائب رئيس اتحاد نقابة العمال وأحد المشرفين على إدارة الجامعة العمالية، أنه في حالة طلب وزارة التعليم العالي بفتح الجامعة للطلاب الجدد من الوافدين فقط سيتم الرفض، لانه لا يمكن قبول الوافدين ورفض الطلاب المصريين قائلًا "يا نقبل الطلاب المصريين والوافدين يا بلاش".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان