صحف الأحد: زيارة السيسي للكويت.. وسقوط صخرة على أهالي منشية ناصر

08:24 ص الأحد 04 يناير 2015
صحف الأحد: زيارة السيسي للكويت.. وسقوط صخرة على أهالي منشية ناصر

الصحف المصرية

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح الأحد، عدة موضوعات وقضايا هامة ، على رأسها الزيارة المرتقبة الأولي للرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الكويت ، واستنفار الأزهر والإفتاء والأوقاف لتحقيق ثورة في الخطاب الديني في استجابة سريعة للدعوة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، كما اهتمت الصحف بتصريحات الفريق صدقى صبحى خلال التهنئة بالمولد النبوى ، واستراتيجية مكافحة الإرهاب أمام القمة العربية المقبلة ، وجهود الخارجية المصرية وتكثيف اتصالاتها بشأن اختطاف 13 مصريا في ليبيا ، إلى جانب تفقد إبراهيم محلب لمنشية ناصر بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى للاطمئنان على الأهالى بعد سقوط صخرة تزن طنين بالمنطقة.

ففي صحيفة (الاهرام ) وتحت عنوان

- السيسي في الكويت غدا ، قالت صحيفة :

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارته الأولى للكويت غدا ، يجرى خلالها مباحثات مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

وتأتى زيارة السيسي في وقت تشهد فيه العلاقات الثنائية بين البلدين تناميا ملحوظا في مختلف المجالات وأيضا في ظل المساعى لترسيخ العلاقات الخليجية المصرية في جميع الأصعدة خاصة الاقتصادية منها.

من جانبه أكد رئيس مجلس الأمة الكويتى مرزوق الغانم ، أن الكويت تتطلع إلى زيارة الرئيس المصري التى سيتخللها بحث العديد من الملفات الثنائية والإقليمية المهمة.

كما أبرزت صحيفة (الأهرام ) وتحت عنوان :

- استنفار في الأزهر والإفتاء والأوقاف لتحقيق ''الثورة'' في الخطاب الدينى ، قالت :

في استجابة سريعة للدعوة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي ، فى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف بتجديد الخطاب الديني، أعلن الأزهر الشريف، ودار الإفتاء ، ووزارة الأوقاف حالة الاستنفار لتحقيق عناصر ''ثورة التصحيح'' في الخطاب الديني ، التى دعا إليها الرئيس .

وقرر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، عقد جلسات عمل متواصلة برئاسته شخصيا تبدأ اليوم لبحث سبل تجديد الخطاب الديني.

وقال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، إن الطيب وجه بتشكيل لجان بحث برئاسته لاستكمال أهداف تصحيح الخطاب الديني، وبحث سبل استعادته من خاطفيه من غير المتخصصين حتى يكون متناسبا مع روح العصر ومتسما بسماحة الإسلام واستيعاب الآخر، ويقوى روح الانتماء للوطن، ويعكس صورة مشرقة لدى العالم التى تشوهت نتيجة الممارسات الخاطئة لبعض المنتسبين إلى الإسلام.

وقال وكيل الأزهر، إنه سيتم أيضا تشكيل لجان مع الوزارات المختصة، مثل الشباب والتربية والتعليم والثقافة وإعلاميين لإنجاز عناصر الثورة الدينية التى دعا إليها الرئيس.

وأشار شومان إلى أن المحاور الرئيسية لخطة الأزهر، تركز على تفعيل التعاون بين الأزهر ووزارة الخارجية، فيما يتعلق بإيفاد الدعاة والأئمة للخارج ومساعدتهم في تصحيح مفاهيم الدين الحنيف، والتعاون بين الخارجية والأزهر لنشر قيم الإسلام المعتدل في العالم.

وأعلنت دار الإفتاء تبنيها لدعوة السيسي ، وقال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية ، إن الدار سوف تشهد تطورا كبيرا في المرحلة المقبلة لتحقيق أعلى درجات التواصل الفعال مع جميع المتعاملين من المسلمين في مصر والخارج.

وأشار إلى أنه يجرى حاليا وضع آليات فعالة وضوابط علمية لمواجهة من يتصدرون للفتوى من غير المتخصصين، بالإضافة إلى البدء في مشروع قومى لتصحيح صورة الإسلام في الخارج عبر إرسال قوافل من علماء دار الإفتاء، في جولات خارجية لنشر الفكر الصحيح عن الإسلام.

وفى وزارة الأوقاف، عقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، اجتماعا مطولا مع وكلاء الوزارة وقيادات القطاع الديني، لدراسة توجيهات الرئيس.

وأقرت الوزارة خطة دعوية جديدة تشمل تفعيل الصالون الثقافى الأسبوعى ولجنة القضايا المعاصرة بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ومركز السماحة والوسطية، والارتقاء بالوعاظ وتأهيلهم.

وفي شأن آخر قالت (الأهرام) تحت عنوان :

- في تهنئة القوات المسلحة للرئيس بالمولد النبوى

- صبحى : مصر ستظل وطنا لجميع أبنائها ومستعدون للتضحية من أجلها

بعث الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ، والفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، برقيات تهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة ، وإلى رئيس مجلس الوزراء وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وفضيلة مفتى الجمهورية ووزير الأوقاف بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف.

وأعرب صدقى صبحى في برقيته، عن تهنئته للرئيس بهذه المناسبة الكريمة، داعيا الله أن يعيدها عليه بموفور الصحة والعافية وعلى الوطن وشعبه بالخير والبركات.

وقال إن رجال القوات المسلحة، وهم يهنئون سيادتكم بهذه المناسبة المشرفة لميلاد خير البشر ونبى الأمة والهدى محمد صلوات الله عليه وسلامه، يؤكدون أن مصر سوف تظل بعطائهم وتضحياتهم وتأسيهم بسيرة الرسول الكريم وطنا عزيزا لكل المصريين، واضعين أمنها وسلامة أراضيها فوق كل اعتبار، مستعدين للبذل والفداء من أجل أن تظل قواتها المسلحة قوية وشامخة قادرة على الوفاء بالمسئوليات الكبار التى كلفها شعب مصر العظيم بها لحماية الوطن والدفاع عن سلامة أراضيه وأمن شعبه واستقراره، متمنيا التوفيق للرئيس لما فيه خير مصر وشعبها.

وأصدر الفريق أول صدقى صبحى توجيها لتهنئة قادة وضباط وصف وجنود القوات المسلحة، والمشاركين بقوات حفظ السلام والعاملين المدنيين بوزارة الإنتاج الحربى بهذه المناسبة الكريمة، كما أصدر الفريق محمود حجازى توجيها لتهنئة رجال القوات المسلحة.

فى سياق آخر ، قالت (الأهرام ) تحت عنوان :

- استراتيجية لمكافحة الإرهاب أمام القمة العربية

- تحديث مناهج التعليم وإعادة الاعتبار للقيم الأخلاقية

بحضور أكثر من 200 مفكر ومثقف عربى وممثلين للأزهر الشريف والكنائس والهيئات الثقافية والفكرية والدينية والمنظمات الحقوقية ، أكد الدكتور نبيل العربى أمين عام جامعة الدول العربية أن قضية الإرهاب والتطرف من أكثر القضايا المؤثرة على الاستقرار والتقدم والازدهار في المنطقة العربية في الوقت الراهن.

وقال ـ في افتتاح المؤتمر الإقليمى نحو استراتيجية عربية شاملة لمواجهة الإرهاب والتطرف الذى تستضيفه مكتبة الإسكندرية ويستمر ثلاثة أيام ـ إن جامعة الدول العربية تعكف حاليا على وضع توصيات عربية ودراسة شاملة لتحديات الإرهاب والتطرف في المنطقة وتأثيرها على الأمن القومى العربى، وسوف تعرض تلك التوصيات مع النتائج التى سيتوصل إليها المؤتمر خلال الاجتماعات التى ستعقدها الجامعة في 5 فبراير المقبل واجتماع المجلس الوزارى للجامعة تمهيدا لرفعها إلى القادة والزعماء العرب خلال مؤتمر القمة الذى سيعقد بالقاهرة مارس المقبل.

وطالب الأمين العام بوضع استراتيجية عربية تشارك فيها القوى الفاعلة في المجتمع وتتضمن الارتقاء بالخطاب الدينى وتحديث مناهج التعليم وتقويم أداء وسائل الإعلام وترسيخ قيم العدالة والمساواة والمواطنة وإعادة الاعتبار للقيم الأخلاقية في مواجهة الأفكار المتطرفة.

وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الاسكندرية وأمين عام المؤتمر ، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى يتابع أعمال المؤتمر وترتيبات انعقاده وسيتم رفع التوصيات والاستراتيجية العربية التي سيتوصل إليها إلى القمة العربية المقبلة في القاهرة.

خارجيا اهتمت ( الأهرام ) بتطورات الأوضاع فى ليبيا ، وقالت تحت عنوان :

- ليبيا تعلن التعبئة لمواجهة الإرهابيين

- الخارجية تكثف اتصالاتها بشأن اختطاف 13 مصريا

أكد السفير بدر عبد العاطى المتحدث باسم وزارة الخارجية ،أن الوزارة تجرى اتصالات مكثفة مع الأجهزة الليبية المعنية لاستجلاء حقيقة اختطاف 13 مواطنا مصريا مسيحيا بليبيا .

في الوقت نفسه ، تقدم مواطنان من أهالى قرية العور وعزبة سمسون التابعتين لمركز سمالوط بالمنيا، ببلاغ للأمن يفيد باختطاف 13 من ذويهم على يد مسلحين في أثناء وجودهم بمنازلهم بمدينة سرت الليبية.

وفي هذه الأثناء ، أعلنت الحكومة الليبية ، حالة ''التعبئة الشاملة '' لمواجهة الميليشيات المتطرفة، وذلك بعد مقتل 17 جنديا في هجوم شنه تنظيم داعش الإرهابى في جنوب البلاد.

وطالبت الحكومة الليبية ، المجتمع الدولي بضرورة رفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي ، مشيرة إلى أهمية تفعيل قرارات مجلس الأمن الصادرة بحق كل من يعرقل العملية السياسية والمسار الديمقراطى في البلاد.

وفي غضون ذلك ، قصف الطيران الحربى الليبى التابع لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر صباح أمس ، ميناء مصراتة البحري. وذكرت وكالة الأنباء الليبية، أن الغارة أسفرت عن إصابة شخصين.

وفي شأن آخر أبرزت (الأهرام ) وتحت عنوان :

- بعد سقوط صخرة تزن طنين

- محلب يتفقد ''منشية ناصر'' للاطمئنان على الأهالى بتكليف من الرئيس

- 5 معاونين لرئيس الوزراء من الشباب لمتابعة تنفيذ المشروعات القومية

توجه رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب أمس إلى منشية ناصر بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي ، للاطمئنان على أهالى المنطقة ، وذلك بعد سقوط صخرة - تزن حوالى 2 طن - فجر أمس، والاطمئنان على حالة المنازل.

وقال محلب في تصريحات خاصة لـ «الاهرام» إن الرئيس السيسي وجه بسرعة الانتقال واتخاذ كل الإجراءات التى تخدم المواطنين بالمنطقة وموافاته بالحالة من أرض الواقع .

وأشاد بجهود محافظ القاهرة التى أسفرت خلال الأيام الماضية عن نقل أكثر من 70 أسرة من المنطقة وتسكينهم بمدينتى بدر و6 أكتوبر.

وعبر أهالى المنطقة عن شكرهم على الجهود التى بذلت لنقلهم.

ومن ناحية أخرى ، قال رئيس الوزراء إنه سيتم تعيين معاونين لرئيس الوزراء من الشباب قد يصل عددهم إلى أكثر من 5 على أن تكون مهامهم متابعة تنفيذ القرارات التى اتخذها على أرض الواقع والتواصل مع الأجهزة الحكومية إلى جانب متابعة المشروعات القومية.

وعلى جانب آخر صرح المهندس ابراهيم محلب ، بأنه تم صرف 275 مليون جنيه من خزانة الدولة لتطوير المؤسسات الصحفية ومواجهة مشاكلها المالية ، وقال إنه فى إطار اهتمامه بالعامل المصرى سيزور اليوم (الاحد) عمال المطابع فى دار الهلال والمعارف على ان يتبعه زيارات للعمال فى جريدتي الأهرام والأخبار.

وفي سياق آخر أكد محلب ، أن حركة المحافظين سيتم إعلانها منتصف الشهر الجارى وستضم مجموعة منتقاة من المرشحين.

وألقت صحيفة ( الأخبار) الضوء على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الكويت غدا ، وتحت عنوان

- السيسي يبدأ غدا زيارة مهمة إلي الكويت

- ترحيب بالزيارة .. والرئيس يشكر الأمير علي المواقف الداعمة لمصر

يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي غدا زيارة مهمة إلي الكويت يعقد خلالها جلسة مباحثات مع الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت وكبار رجال الدولة.

تتناول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها والوضع في المنطقة خاصة الحرب ضد الإرهاب والأوضاع المتدهورة في ليبيا والعراق وسوريا..

ومن المقرر أن يدعو الرئيس أمير الكويت لحضور القمة الاقتصادية بالقاهرة مارس القادم وتقديم الشكر لموقف الكويت الداعم لمصر بعد ثورة 30 يونيو ودعمها ماليا لمصر بحوالي 3 مليارات دولار منها الدعم النفطي بقيمة مليار دولار.

‎تهدف الزيارة إلى ترسيخ وتقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين و ذلك بالسعي نحو زيادة حجم الاستثمارات الكويتية في السوق المصرية خاصة بعد أن حرصت مصر علي إيجاد تسوية ودية للمشكلات التي واجهتها الاستثمارات الكويتية خلال الفترة الأخيرة ، ومن المتوقع أن تدعم هذه الزيارة مواقف الاقتصاد المصري من خلال تشجيع المستثمرين والصناع بالعودة للاستثمار في مصر ومحاولة جذب الهيئة العامة للاستثمار الكويتية باستثمار فوائض لها بالسوق المصري وتشجيع الصندوق الكويتي للتنمية علي الاستثمار في تمويل مشروعات البنية التحتية خلال السنوات القادمة ، والعمل علي زيادة حجم العلاقات التجارية بين البلدين.

وفي شأن أخر أبرزت صحيفة (الأخبار ) حادث الدويقة وتحت عنوان :

- جبل الدويقة يعاود ثورته

- انهيار كتلة صخرية تزن 2 طن في الفجر علي منطقة تم إخلاء سكانها منذ أيام

- الرئيس يكلف محلب بالتوجه لمكان الحادث .. والمحافظة : مساكن بديلة ب 6 أكتوبر وبدر

عاد جبل الدويقة بمنطقة منشأة ناصر لثورته مرة أخري ، حيث انهارت كتلة صخرية جديدة تزن 2 طن فوق منطقة سكنية فجر أمس كانت المحافظة قد أخلتها من السكان ويبلغ تعدادهم 70 أسرة وتسكينهم في مدينتي بدر و6 أكتوبر بعد ورود تقارير اللجنة العلمية التي حددت مسبقا أماكن الخطورة بتلك المنطقة.

وكلف الرئيس عبدالفتاح السيسي المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء يرافقه الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة بالتوجه إلي منطقة منشأة ناصر للاطمئنان علي الأهالي وتفقد موقع سقوط الصخرة.

وأشاد رئيس الوزراء بجهود المحافظة التي قامت بنقل الأسر وهو ما أدي إلي نجاتهم جميعا من كارثة لو لا قدر الله وسقطت الصخرة عليهم، وعبر أهالي المنطقة عن شكرهم علي الجهود التي بذلت لنقلهم وكذا جهود رئيس مجلس الوزراء والمحافظ معهم في ذكري المولد النبوي الشريف ، مؤكدين أن صوت المواطن الغلبان صار مسموعا.

من جهته أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تبذل جهودا عديدة لإزالة المناطق العشوائية الخطيرة، ونقل سكانها إلي مساكن آمنة، مشيرا إلي أن محافظة القاهرة قامت بمحاولات عديدة لإقناع المواطنين بضرورة الإخلاء حفاظا علي أرواحهم، كما قامت بقطع المرافق عن هذه الأماكن، وعقب الإخلاء تمت إزالة جميع المنازل التي تم إخلاؤها حتي لا يعود أحد إلي السكن بها مرة أخري.

وفي صحيفة (الجمهورية ) وتحت عنوان

- صخرة المقطم انهارت بعد أيام من إخلاء 70 أسرة

- محلب في الموقع : مساكن آمنة لسكان المناطق الخطرة والأهالي: الحمد لله الآن أصبح صوتنا مسموعا

قام المهندس إبراهيم محلب. رئيس الوزراء بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي ، يرافقه محافظ القاهرة بزيارة المنطقة للاطمئنان علي الأهالي وتفقد موقع الصخرة.

وأشاد رئيس الوزراء بجهود المحافظة التي قامت في الأيام الماضية بنقل الأسر وتسكينهم في وحدات سكنية آمنة بمدينتي بدر و6 أكتوبر.

وعبر أهالي المنطقة عن شكرهم علي الجهود التي بذلت لنقلهم. وكذا علي وجود رئيس الوزراء والمحافظ معهم في ذكري المولد النبوي الشريف ، مؤكدين أن المواطن ''الغلبان'' أصبح صوته مسموعا.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تبذل جهودا عديدة لإزالة المناطق العشوائية الخطيرة ، ونقل سكانها إلي مساكن آمنة ، مشيرا إلي أن المحافظة قامت بمحاولات عديدة لإقناع المواطنين بضرورة الإخلاء حفاظاً علي أرواحهم ، كما قامت بقطع المرافق عن هذه الأماكن.

وعقب الإخلاء تمت إزالة جميع المنازل التي تم إخلاؤها حتي لا يعاود أحد السكن بها مرة أخري.

كانت أجهزة المحافظة قد نجحت في نقل أكثر من 70 أسرة من منشأة ناصر وتسكينهم في وحدات سكنية آمنة بمدينتي بدر و6 أكتوبر قبل ساعات من انهيار كتلة صخرية زنة 2 طن فجر أمس.. بعد إخلاء المكان الذي يمر بواسطة أتوبيسات هيئة النقل العام وسيارات نقل لهيئة النظافة.

وتم إزالة جميع المنازل التي تم إخلاؤها بمشاركة الأمن حتي لا يعاود السكن بها مرة أخري. بعد محاولات عديدة قادها المحافظ د.جلال السعيد لاقناع السكان بالإخلاء حرصا علي حياتهم.

وأكدت كافة الأجهزة المعنية بعد الانتقال لموقع الانهيار عدم حدوث أي أو وفيات وإصابات.

وأبرزت صحيفة (المصرى اليوم) زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للكويت , وقالت تحت عنوان :

- السيسي يبدأ ''رحلة اقتصادية '' إلى الكويت

- السفير الكويتى : سنعزز استثماراتنا في مصر

يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسى زيارته إلى دولة الكويت غدا، في ظل تأكيدات مصادر حكومية مسؤولة بأن الملف الاقتصادى سيستحوذ على غالبية المباحثات المصرية - الكويتية خلال الزيارة ، خاصة أن الرئاسة طلبت من وزراء بالمجموعة الاقتصادية تحديد الملفات العالقة، وعلى رأسها مشروعات المقاولات والتشييد في الكويت، التى تشارك فيها شركات مصرية، فضلا عن المنح والمساعدات وتنشيط الاستثمار.

وقالت المصادر لـ«المصرى اليوم» إن الزيارة ستتطرق إلى المشروعات الكويتية التنموية ومتابعتها ، ومنها مشروعات كانت تتولاها شركات مصرية في الكويت ، وعلى رأسها مشروع مستشفى جابر، وتقوم به شركة «المقاولون العرب» ، مشيرة إلى أن الاستقرار السياسى في مصر يمنح أمانا للمستثمرين لاستثمار أموالهم داخلها.

وأوضحت المصادر أن هناك مفاوضات لمد أجل المساعدات التى كانت أعلنت عنها دول الخليج (السعودية والإمارات والكويت) بتغطية احتياجات مصر من المواد البترولية حتى سبتمبر المقبل.

وأكد السفير جمال بيومى ، أمين عام اتحاد المستثمرين العرب، لـ«المصرى اليوم»، أن الرئيس سيوصل رسالة طمأنة للمستثمرين الكويتيين حول المناخ الاستثمارى في مصر، وبالتالى لن تكون هناك أى معوقات مع الترتيب لزيارات متبادلة، مضيفا أن اتحاد المستثمرين العرب رصد إقبالا من المستثمرين الكويتيين على الاستثمار في مصر، لكن هناك مخاوف من الحالة الأمنية وعدم سرعة الإصلاح التشريعى الذى يحتاج إلى تعديل عدد كبير من القوانين.

كما أبرزت صحيفة (المصري اليوم) موضوع الانتخابات ،وقالت تحت عنوان :

- العليا للانتخابات تستعد لإعلان مواعيد «النواب»

كشفت مصادر باللجنة العليا للانتخابات أن اللجنة تجهز لعقد مؤتمر صحفى للإعلان عن الجدول الزمنى لمواعيد انتخابات مجلس النواب المقبلة، ورفضت المصادر تحديد موعد المؤتمر حتى يتم الانتهاء من جميع الاستعدادات، متوقعة أن يعقد بمقر الهيئة العامة للاستعلامات.

وأكدت مصادر بنادى القضاة ، أن المستشار أحمد الزند رئيس النادى لم يحسم أمره حتى الآن بشأن ترشحه للانتخابات، خاصة أن ذلك يتطلب تقديم استقالته لو حسم أمره بالترشح، موضحة أن لجان الانتخابات لن تقبل أوراق ترشح أعضاء الهيئات القضائية أو المخابرات العامة أو الرقابة الإدارية أو القوات المسلحة أو الشرطة أو الوزراء أو نوابهم قبل تقديم استقالاتهم من مناصبهم، واعتبارها مقبولة.

وأشارت المصادر إلى أنه في حالة إجراء الانتخابات على مرحلتين ، فإن ذلك سيتطلب حوالى 9500 قاض للإشراف على المرحلة الأولى، وقد يصل العدد إلى 12 ألف قاض في المرحلة الثانية، لافتة إلى أنه يمكن إشراف القاضى على أكثر من مرحلة.

على صعيد التحالفات، انتهى تحالف الوفد المصرى من اختيار مرشحيه الذين سيخوضون الانتخابات البرلمانية المقبلة على المقاعد الفردية. وقال د. محمد أبوالغار، عضو المجلس الرئاسى للتحالف، إنهم استقروا على 420 مرشحاً، ولكن لن يتم الإعلان عن الأسماء إلا بعد فتح باب الترشح، موضحا أن المشاورات مستمرة لضم قوائم تحالف مع قوائم «صحوة مصر» التى يعدها الدكتور عبدالجليل مصطفى.

وأكد رامى جلال، المتحدث الإعلامى باسم تحالف «صحوة مصر»، أن اللجنة المحايدة لاختيار مرشحى قوائم التحالف لمجلس النواب ستحسم أسماء القائمة الثالثة من القوائم الأربع غدا، فيما يعقد التيار الديمقراطى اجتماعا مع اللجنة الأسبوع الجارى للوقوف على ترشيحاته النهائية التى يريد ضمها للتحالف.

وطالب المجلس الرئاسى لحزب النور قواعده بتوعية المواطنين حول ضرورة المشاركة في الانتخابات، وتكثيف الحملات الخدمية.

واهتمت صحيفة (الشروق ) بالحركة المرتقبة للمحافظين ، وقالت تحت عنوان:

- الثلاثاء .. القائمة النهائية للمحافظين على مكتب السيسي

- مصادر: الرئيس السيسى يركز على اختيار من يمتلك الوعى السياسى والتعامل السريع مع المشاكل

قالت مصادر حكومية مطلعة على حركة المحافظين المنتظرة، إنه تم الانتهاء من إرسال كافة الملفات الخاصة بالمرشحين إلى الأجهزة الرقابية ، للانتهاء من فحصها غدا الاثنين لتكون النسخة الأخيرة على مكتب الرئيس السيسي، صباح بعد غد يوم الثلاثاء .

وأوضحت المصادر أن القائمة تشمل أسماء 35 مرشحا لعدد ما يقرب من 15 محافظة ، وتقتصر القائمة على أسماء المرشحين الجدد لمناصب المحافظين ، وستكون هناك قائمة أخرى بأسماء المرشحين لمناصب النواب للمحافظات الثلاث الكبرى ، وهى القاهرة والاسكندرية والجيزة.

ومن المنتظر أن يعقد رئيس الوزراء ، إبراهيم محلب اجتماعا غدا الاثنين مع وزير التنمية المحلية لمراجعة القائمة النهائية والتقارير الخاصة بكل مرشح ضمن الحركة قبيل عرضها على الرئيس السيسي ، كما ستتم مخاطبة وزارة الصحة لتوقيع الكشف الطبى على المرشحين لتضمين التقارير الطبية فى ملفاتهم .

وقال المصادر إن هناك تعليمات مستمرة من الرئيس إلى رئيس الوزراء بأهمية وضع اعتبارات الكفاءة والمصلحة العامة والوعى السياسى والجرأة فى اتخاذ القرارات والتعامل المباشر مع المواطنين في المحافظات ضمن معايير اختيار المحافظين إلى جانب إمكانيات السيطرة على الجهاز الإدارى في المحافظات والذى لايزال يعانى من العديد من المشاكل البيروقراطية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 212961

    عدد المصابين

  • 161031

    عدد المتعافين

  • 12570

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 138744596

    عدد المصابين

  • 111451413

    عدد المتعافين

  • 2983152

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي