إعلان

عضو استشاري علماء مصر: بهذه الطريقة تصبح مصر أكبر سوق عالمي لإنتاج الكهرباء

12:36 ص الثلاثاء 09 سبتمبر 2014

هاني النقراشي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال د. هاني النقراشي عضو المجلس الاستشاري لعلماء مصر وخبير الطاقة العالمى إن جميع الأبحاث لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في مصر جاهزة ، مشيراً إلى أن مصر ليس لها بديل غير الاتجاه للطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء التى أصبحت مشكلة مزمنة نعانى منها جميعاً ، قائلاً : كل مواطن يستطيع استخدام الكهرباء الشمسية بعد تحضير الألواح الضوئية فى بيته .

وأضاف النقراشى ، خلال حواره مع الإعلامي محمود الوروراى ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الاثنين ، أن الرئيس السيسى لديه إرادة قوية لتطبيق الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء ، موضحاً أن مهمة المجلس الاستشارى لعلماء مصر الرئيسية هى تقديم ودراسة المشاريع كجزء من خطة بناء الدولة من جديد ، مشيراً إلى أن الأزمات التى تواجهها مصر وعلى رأسها حالياً أزمة انقطاع الكهرباء تحتاج إلى حلول جذرية لا إلى سياسة «الترقيع» وهو أمر لا يمكن تحقيقه فى وقت قليل .

وأشار إلى أن استخدام الطاقة الشمسة في إنتاج الطاقة يعتبر حلاً سحرياً وعملياً للكثير من المشكلات التي تواجه المواطن المصري ، لافتاً إلى أن تكاليف استخدم الطاقة الشمسية في انتاج الكهرباء نفس استخدام الطاقة النووية في انتاج الكهرباء ، موضحاً أن مصر بها فرص جيدة لإقامة مشاريع للطاقة الشمسية الحرارية أكثر من دول أوروبا نفسها ، حيث أن أشعة الشمس فى مصر لها مكونان هما الضوء والحرارة ولدينا ميزة أن أماكن تمركز السكان قريبة من الصحراء التى تتوافر فيها الشمس الحرارية وهى أشعة مركزة من الممكن استغلالها لتوليد الكهرباء.

وأوضح النقراشى أن الرئيس السيسى أكد أن الدولة يمكنها توفير ثمن محطة الطاقة الشمسية خلال 7 سنوات وسيجرى الاستغناء عن المواد البترولية التى تستعين بها محطات الكهرباء، كما تحدث عن أنه لا يوجد تمويل كافٍ لتنفيذ المحطة الآن بشكل كلى، وأنه يمكن تنفيذها على مراحل .

وتابع أن تكلفة استخدام التكنولوجيا الجديدة كبيرة وتكاليف استخدام الطاقة الشمسية فى إنتاج الكهرباء نفس تكاليف استخدام الطاقة النووية فالمحطة النووية بقدرة 1000 ميجاوات مثلاً يمكن أن نستعيض عنها بمحطات طاقة شمسية، مقترحاً بناء محطات صغيرة بقدرة 20 و50 ميجاوات وأن تكون على مسافة قريبة من مناطق السكن، بدلاً من بناء محطات ذات قدرات توليد عالية، ونقوم بنقل قدراتها إلى المناطق الأكثر استهلاكاً مثل القاهرة والجيزة.

واستطرد أن مصر ستصبح أكبر سوق عالمية لتصدير الطاقة الكهربائية للعالم ، موضحاً أن حديث البعض عن بدائل للطاقة وتوليد الكهرباء من المفاعل النووى أو الفحم فهذا غير مناسب لنا ومكلف للغاية ويحتاج فترة طويلة ، موضحاً أنه متفائل لأن فيه استجابة وفيه خطوات أكثر إيجابية على طريق تحقيق مشروع الطاقة الشمسية وتأكيد أن مصر تستطيع أن تنجح في استخدام الطاقة المتجددة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان