إعلان

أثريون: معظم حالات الترميم في مصر شغل ''مقاولون''

10:28 م الإثنين 08 سبتمبر 2014

هرم سقارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نسمة فرج:

بعد أن ترددت أنباء عن سقوط جزء من هرم سقارة أثناء ترميمه، ونفت الوزارة هذه الأنباء، مؤكدة سلامة الهرم وترميمه، ولكن بعض الآثاريين أكدوا من الممكن أن يحدث بعض الانهيارات خاصة في الآثار القديمة.

صرح الدكتور يوسف خليفة، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، بأن الوزارة لديها خطة طموحة في مجال الترميم سواء على مستوى الترميم المعماري أو الدقيق، مؤكدا أن الوزارة ستبدأ العمل في ترميم البر الغربي ، ومنطقة دهشور، ومنطقة تل العمرانة، أما الترميم الدقيق يتمثل في ترميم الحلي والمفاش والترميم وذلك للمحافظة عليها.

وأضاف خليفة أن البعثات الأجنبية قبل القيام بالحفريات لابد أن تقوم بترميم الأثار، موضحا أنه في حالة الترميم المعماري يتم الاعلان عن مزاد علني وتتقدم شركات متخصصة في أعمال الترميم وتقوم بعملها تحت إشراف إدارة المشروعات التابعة للوزارة.

ومن جانبه قال الدكتور حجاج إبراهيم، رئيس قسم الآثار والسياحة بجامعة طنطا، إن الترميم هو علاج وصيانة الآثار ولكن بثلاثة شروط هو دون أن يفقد الأثر أثريته، بالإضافة إلى عدم استخدام مادة ضارة تؤثر عليه ومتابعة الآثر بعد ترميمه، موضحا أن معظم الحالات في مصر ليست ترميم لان الأثر يفقد اثريته، قائلا"ده شغل مقاول وليس مرمم آثار، و المرمم مثل الطبيب لابد ان يتابع حالة الأثر بعد الترميم".

وقال أحمد شهاب، إخصائي ترميم الآثار ونائب رئيس جمعية حماية الآثار، إن الإشكالية في هرم سقارة هي أن الشركة التي تقوم بعملية الترميم كان من المقرر أن تنتهي من الترميم في 2008 ولكن إلى الآن لم تنتهي.

وأكد شهاب أن تداخل شركة انجليزية في عمل مخدات هوائية واستخدام أحجار جديدة فوق سطح هرم سقارة، أثرت تخاوفت عدد من الآثاريين لأنه يؤدي إلى تغير معالم الأثر .

كما طالب شهاب وزير الآثار بعقد مؤتمر صحفي يعلن فيه عن حالة الهرم ونسب الترميم وتقنيات المستخدمة، وأسماء الآثاريين الذين قاموا بالترميم.

فيما صرح الدكتور مختار الكسباني، أستاذ الأثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة، بأنه حدوث بعض الانهيارات أو سقوط جزء من الآثر وخاصة في الآثار القديمة مثل هرم سقارة والذي يتعرض لتسريب المياه الجوفية وبعض التغيرات البيئة وذلك يؤثر بدوره على ترميم.

وأوضح أن مشروع ترميم هرم سقارة كان له ميزانية جيدة لكن توقفت أعمال الترميم بعد الثورة ويتم الآن صيانة بعض الأجزاء القديمة القابلة للانهيار.

وأشار إلى ان الترميم يتم بأسلوب علمي سليم وذلك من خلال المرممين والآثاريين ولكن المورد المالي يقف عائل.

 

فيديو قد يعجبك: