إعلان

توابع أزمة انقطاع الكهرباء تتصدر عناوين صحف السبت

08:13 ص السبت 06 سبتمبر 2014

الصحف اليومية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم ''السبت'' توابع أزمة انقطاع التيار الكهربائي أمس الأول الخميس.

فقالت صحيفة ''الأهرام'' إن الحكومة أكدت أن أزمة انقطاع التيار الكهربائى بشكل مفاجئ أمس الأول، انتهت تماما مع استقرار الشبكة القومية واستعادتها قدراتها بنسبة 100%. وأكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء للأهرام، أن جميع التقارير الأولية حول الأزمة أثبتت أنه لا توجد شبهة تخريب وأن سببها خلل فنى معقد.

وأكد محلب أن المشكلة انتهت تماما أمس، وأديرت بشكل جيد وعادت الطاقة المولدة لطبيعتها، وأوضح أن الحكومة واجهت تحديا فى إدارة الأزمة بسبب تأثيرها على 50% على الأقل من الطاقة المولدة. وأشار محلب إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر توجيهاته بسرعة احتواء الأزمة وتقديم تقرير نهائى له بحد أقصى الثلاثاء أو الأربعاء المقبلين.

وأشارت الصحيفة إلى أن محلب شدد على ضرورة وجود وقفة على المستويين الفني والإداري لمنظومة الكهرباء، خاصة فى بند الصيانة وزيادة كفاءتها وتقييم عمل مديرى محطات الكهرباء، ومن المقرر أن تقوم لجنة تضم علماء متخصصين بالبحث فى أسباب مشكلات الكهرباء بسبب تعقيدها، واعترف محلب بأن الحكومة لمست الغضب الشعبى لانقطاع الكهرباء قائلا: الحدث كبير وأظنه حدث فى عام 2006 مرتين.

وأبرزت الصحيفة اعلان وزير الخارجية سامح شكرى امس أن الكل رابح فيما يخص ملف مياه النيل بين مصر وإثيوبيا، مشيرا إلى أنه أكد هذا المبدأ خلال زيارته يوم الخميس لإثيوبيا، بحيث لن تتأثر مصالح واحتياجات أى من الطرفين. وأوضح شكرى في تصريحات بعد عودته من أديس أبابا أن هذا المبدأ هو الذي أكده الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس وزراء اثيوبيا هايلى ماريام دسالين خلال اجتماع القمة الذى عقد بينهما فى شهريونيو الماضى فى مالابو على هامش القمة الإفريقية.

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية قال إن هناك تفهما تاما من الجانب الإثيوبي لما تشكله هذه القضية الجوهرية من ثقل، لأنها تتعلق بحياة المصريين، فاعتماد مصر على مياه النيل شيء معروف ومعلوم للجانب الإثيوبي، وكان أساس الحوار هو الإقرار بأن مصر لها حقوق مائية ولا يمكن المساس بها لارتباطها بحياة الشعب المصري، كما أن هناك وسائل كثيرة للتعامل مع هذا الملف بما لا يؤثر سلبا على اى من الطرفين، سواء فيما يتعلق باحتياج إثيوبيا للتنمية وتوليد الطاقة واحتياج مصر للمياه لتلبية احتياجاتها فى الشرب والزراعة.

وقالت الصحيفة إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أكد أن الإقبال الكبير على شراء شهادات استثمار قناة السويس يؤكد أن المصريين على وعي شديد بتحديات المرحلة الراهنة. وقال إن مشروع القناة وغيره من المشروعات القومية الكبرى التى تتبناها الدولة حاليا سيكون لها عائد كبير، سواء فى تحفيز وجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية، أو فى توفير فرص عمل جديدة لشبابنا ورفع معدلات التنمية.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن التقرير المبدئي للجنة الفنية التي تم تشكيلها من كفاءات وخبراء الكهرباء أكد أن المشكلة التي شهدتها الشبكة الكهربائية القومية صباح ''الخميس'' فنية ونادرة الحدوث ولا توجد احتمالات لوجود عمل تخريبي إرهابي أو أخطاء بشرية..

وأضافت أن التقرير النهائي للجنة انقطاع الكهرباء سيصدر يوم الثلاثاء القادم تمهيدا لرفعه للرئيس عبد الفتاح السيسي وإبراهيم محلب رئيس الوزراء بعد تجميع كل البيانات التي سبقت الحادث وتحليلها لتحديد جوانب القصور. ولم تصدر اتهامات لأحد من العاملين حتي الآن.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الذي تواجد لمتابعة الموقف منذ الساعات الأولي من صباح أمس بالمركز القومي للتحكم: أن الاستقرار عاد للشبكة الكهربائية وأن كافة المناطق عاد اليها التيار وأن 95% من قدرات الشبكة تمت استعادتها في نفس يوم حدوث المشكلة وأن كافة القيادات في مواقع العمل لمتابعة استقرار الاوضاع واستكمال إجراءات تأمين الشبكة، مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء يتابعان الموقف أولا بأول وان قطاع الكهرباء تتوافر به الخبرات التي تمكن من سرعة السيطرة علي مثل هذا الحادث والتعامل معه والتغلب علي تبعاته.

وأشارت الصحيفة إلى أن النيابة العامة بالسويس قررت حبس 4 من قيادات جماعة ''الاخوان'' الارهابية من المسئولين بشركات كهرباء القناة بالسويس لمدة 15 يوما لإتهامهم بالاعداد لتنفيذ عمليات تخريب وتدمير محطات الكهرباء وشركات الكهرباء بالسويس.

وقال مصدر قضائي للصحيفة أن المتهمين من قيادات الإخوان الارهابية بشركة كهرباء القناة الصادر قرار بحبسهم هم علاء الدين الشبراوي الشحات 50 عاما - مدير ادارة التخطيط والمتابعة بشركة القناة لتوزيع الكهرباء - وخالد ابراهيم مبارك محمد 46 عاما - محاسب بشركة كهرباء القناة - وحسام الدين عبدالهادي محمد 44 عاما - مدير ادارة الاختبارات والوقاية بشركة كهرباء القناة - وعلي محمد أمين محمد 52 عاما -رئيس قسم القياسات بشركة القناة لتوزيع الكهرباء.

وقالت الصحيفة إن عناصر القوات المسلحة قامت بتوزيع آلاف الوجبات على العاملين بمشروع قناة السويس في جميع القطاعات ''الاوسط والجنوبي والشمالي''.. وقام العميد السيد هاشم - أحد قيادات الادارة الهندسية - بتوجيهات من اللواء كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة باصطحاب سيارات الجيش الى عدد من القطاعات وتوزيع الوجبات على العمال الذين استقبلوا الوجبات بهتافات ''الجيش والشعب ايد واحدة'' و''تحيا مصر'' وسط أجواء من البهجة والفرحة.

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن الشركات العاملة في حفر قناة السويس الجديدة تواصل عملها على قدم وساق بعد مرور 31 يوما على بدء المشروع الكبير حيث حفرت تلك الشركات التي تزايدت اعدادها لتصبح 55 شركة مصرية بعد ان كانت 17 فقط مع انطلاق المشروع قرابة الـ29.3 مليون متر مكعب رمال من إجمالي 250 مليون متر مكعب المستهدف من حفر 35 كيلو مترًا في منطقة البلاح غرب الإسماعيلية وحتي الدفرسوار.

ونقلت الصحيفة عن اللواء كامل الوزيري رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف على المشروع أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع العمل لحظة بلحظة ودائم الاتصال للاطمئنان وتذليل أي صعوبات تواجه المشروع، وقال: لقد تقرر شق قناتي اتصال جديدتين بين المجري الملاحي للقناتين القديمة والجديدة ليصل اجمالي هذه القنوات الي 4 يتم من خلالها دخول الكراكات والوحدات العائمة لتكثيف أعمال التكريك وزيادتها خلال الفترة المقبلة.

ونقلت لصحيغة عن مصدر عسكري قيام رجال العمليات الخاصة من الصاعقة والمظلات بعدة عمليات لمداهمة البؤر الارهابية في شمال سيناء أمس خاصة بمدن رفح والشيخ زويد والعريش، وقال المصدر ان القوات استخدمت تكتيكات جديدة الهدف منها اصطياد العناصر الارهابية فقط دون تعرض الأبرياء للعمليات العسكرية، مشيرا الى أن التخلص من هذه العناصر كان سيتم بسهولة لو تم تفجير كل المناطق التي يختبئون فيها داخل البؤر في المنطقة الجبلية المحيطة بالمدن لولا حرص القوات المسلحة علي حياة الأبرياء. وأوضح المصدر أن القوات تقوم بعمليات صباحية ومسائية مستمرة في هذا الاطار مقسمة على ساعات اليوم كله.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الوزراء وافق من حيث المبدأ خلال جلسته التي عقدت الاربعاء الماضي على مشروع القانون الخاص المقدم من وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بشأن تفضيل المنتجات الصناعية المصرية في العقود والمشتريات الحكومية، وقال منير فخري عبدالنور وزير الصناعة والتجارة إنه ستتم مناقشة مواد مشروع القانون في اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية تمهيدا لعرضه علي مجلس الوزراء في اجتماعه القادم.

وقالت الصحيفة إن د.محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم سوف يصدر خلال ساعات قرارا بتعديل القانون رقم 449 المنظم للعمل بالمدارس الخاصة، ويتضمن القرار الغاء توجيه إنذار ثان للمدارس والاكتفاء بتوجيه إنذار واحد في حال المخالفة يتبعه وضعها تحت الإشراف المالي والإداري للوزارة في حال استمرار المخالفة.

وقال الوزير، في تصريح خاص لأخبار اليوم، أن هذا القرار جاء بعد توجيه انذارات ثانية إلى 78 مدرسة خاصة لم تلتزم بالقرار الوزاري المنظم للمصروفات، مشيرا إلى عدم جدوي الانذار الثاني واقعيا ما دامت هذه المدارس تلقت الإنذار الأول، وهو ما يستدعي تعديل القرار المنظم لعمل المدارس الخاصة.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن طائرات مروحية تابعة الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر قصفت مخازن للذخيرة تابعة للمسلحين في مدينة بنغازي شرقي ليبيا... ونقلت عن مصدرعسكري وشهود عيان من السكان: إن القوات الليبية الحكومية وطائرات هليكوبتر قصفت مواقع تابعة لمقاتلين يشتبه بأنهم متطرفون ..و أضاف المصدر ان سلاح الجو الليبي قصف امس الاول مواقع جديدة تعود إلي مجموعات 17 فبراير و''فجر ليبيا'' في بنغازي. موضحا أنها تكبدت خسائر كبيرة.

وأضافت الصحيفة أن وزراء الخارجية العرب يعقدون اجتماعا مصيريا بالقاهرة اليوم رغم أنها دورة عادية.. بسبب الملفات المهمة والدائمة على جدول الأعمال اهمها على الاطلاق ملف تطوير الجامعة العربية التي تتعرض حاليا لحملة ضارية من الرأي العام العربي والعديد من وسائل الإعلام بسبب ضعف آدائها في مواجهة المشاكل والأزمات العربية.

واشارت الصحيفة إلى أن تقريرا امريكيا علي موقع ''فوكس نيوز'' الاخباري الالكترونى ذكر أمس أن تهديدات تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام ''داعش'' قلبت حسابات المرشحين الديموقراطيين والجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الامريكى التى ستجرى في نوفمبر القادم رأسا على عقب.

وقال التقرير إن تزايد تهديدات التنظيم الارهابي جعلت الديموقراطيين والجمهوريين على حد سواء يتخذون مواقف أكثر تشددا تجاه قضايا الامن القومي الامريكي ومواجهة الارهاب في الوقت الذي طرحوا فيه جانبا الخلافات الحزبية حول القضايا الداخلية.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن الهند رفعت حالة التأهب في عدد من ولاياتها عقب إعلان أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة إنشاء فرع جديد للحركة الإسلامية المتطرفة فى جنوب القارة الآسيوية، وقال مصدر في أجهزة المخابرات الهندية بأن بلاده لا يمكنها تجاهل مثل هذه التهديدات، وأكد أنها تتعامل معها بشكل جاد، مشيرا إلى أنه تم رفع درجة التأهب فى ولايات جوجارات وماديا وبراديش وأوتار براديش وبهار.

وقالت الصحيفة: وسط أجواء التوتر التي فرضت نفسها على العلاقة ما بين موسكو والغرب في أعقاب الأزمة الأوكرانية، أعلن قادة حلف شمال الأطلنطى الناتو فى ختام قمتهم بمدينة'' نيوبورت '' بمقاطعة ويلز البريطانية عن تقديم حزمة مساعدات مادية وعسكرية جديدة لكييف، إلى جانب تشديد العقوبات على روسيا، ردا على زيادة موسكو دعمها فى الأيام الماضية للانفصاليين الموالين لها فى شرق أوكرانيا، لكنهم قالوا إن تطبيق العقوبات الجديدة على موسكو قد يتأجل فى انتظار نتيجة المحادثات الهادفة للتوصل إلى وقف لأطلاق النار،التى بدأت أمس فى مينسك عاصمة بيلاروسيا، بمشاركة وفود من روسيا وأوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا والانفصاليين.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: