إعلان

طارق فهمي: تل أبيب تعمدت فشل الوصول لاتفاق تهدئة في غزة

12:18 ص الأربعاء 20 أغسطس 2014

طارق فهمي: تل أبيب تعمدت فشل الوصول لاتفاق تهدئة ف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد الحكيم:

قال الدكتور طارق فهمي، رئيس وحدة الدراسات الإسرائيلية بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، إنه مازالت هناك محاولات لعودة مباحثات التهدئة في غزة بين الفلسطينيين والإسرائليين فى القاهرة.

وأشار إلى أن الذى أفشل مفاوضات التهدئة الجانب الاسرائيلى ، كما أن حماس لا تريد نجاح مفاوضات التهدئة برعاية مصرية ، موضحاً أن هناك ضغوط على الحكومة الاسرائيلية باستمرار العدوان الوحشى على قطاع غزة .

وأضاف فهمى ، خلال حواره ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة العربية الحدث، الثلاثاء ، أن مصر طالبت بتثبيت هدنة لمدة 30 يوم ، موضحاً أن مصر بذلت جهداً كبيراً للوصول إلى التهدئة فى قطاع غزة على الرغم من وجود جهات دولية وأقليمية تحاول جاهدة عرقلة المبادرة المصرية لوقف العدوان الاسرائيلى على غزة .

وأوضح إلى أن المراوغة والمماطلة الإسرائيلية مازالت مستمرة من قبل الجانب الإسرائيلي فالوفد الإسرائيلي يتفنن في وضع شروطا أمام أبسط المطالب والحقوق الفلسطينية واصفاً الوفد الإسرائيلي بأنه يحاول أن يتوصل من خلال ذلك للالتفاف وفرض اتفاقات غير مقبولة للوفد الفلسطيني.

ولفت النظر إلى أن الجانب المصري مازال يبقي بعضا من الفسحة وسياسة الباب المفتوح أمام التهدئة خاصة أن الوفد الإسرائيلي قد غادر مصر أما الوفد الفلسطيني لم يغادر بعد متابعاً أن المفاوضات شهدت حالة من التصادم ورفع سقف المطالب بين الطرفين ، تجاوزت فكرة الحديث عن المعبر والميناء ، وأصبح الأمر يتعلق بمطالب تعجيزية ، حيث طالب الوفد الإسرائيلى بضرورة نزع سلاح تنظيمات المقاومة، وهو شرط مستبعد من الأيام الأولى للتفاوض ، فى المقابل طرحت السلطة الفلسطينية ووفدها فكرة رفع الحصار الكامل عن قطاع غزة.

وتابع أن إسرائيل تشهد حالة من التصعيد العسكرى والإستراتيجى وعمل شو إعلامى لا يخدم أى آلية من آليات التفاوض ، فاسرائيل تشهد مظاهرات حاشدة تدعو لضروة إستمرار الحرب.

وأوضح أن الرئيس أبو مازن سيلجأ إلى أمر خطير فى حالة إستمرار فشل المفاوضات، وهو أن يتقدم بطلب للأمين العام للأمم المتحدة بوضع الأراضى المحتلة تحت حماية دولية مشيراً إلى أن هذا القرار يجب أن يصدر من الجمعية العامة متزامنا مع مجلس الأمن ، على الرغم أن الولايات المتحدة الأمريكية من المؤكد أنها ستدخل لعرقلة هذا المسار.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان