إعلان

اليونيسيف: أفريقيا ستضم 40'' من مواليد العالم بحلول عام 2050

01:52 م الإثنين 18 أغسطس 2014

اليونيسيف: أفريقيا ستضم 40'' من مواليد العالم بحلو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

ذكر تقرير منظمة اليونسيف للأمومة و الطفولة و الذي صدر في العاصمة الأفريقية جوهانسبرج، أن الزيادة الغير مسبوقة المتوقعة في أعداد الأطفال في أفريقيا تمنح صناع القرار فرصة تأتي مرة واحدة في كل جيل لصياغة استراتيجية استثمارية تركز على الأطفال وتمكّن القارة والعالم من الاستفادة من التحولات الديموغرافية التي ستحدث في أفريقيا.

ووفقاً لتقرير المنظمة، فإن معدلات الخصوبة العالية وارتفاع عدد النساء في سن الإنجاب في أفريقيا يعني أنه في غضون السنوات الخمس والثلاثين المقبلة، سيولد حوالي ملياري طفل في أفريقيا؛ وسيتضاعف عدد سكان القارة؛ وسيزيد عدد سكان القارة من الأطفال دون سن 18 عاماً بمقدار الثلثين ليصل إلى نحو مليار طفل.

ومن بين أهم نتائج التقرير هو التحول الهائل في سكان العالم من الأطفال نحو أفريقيا، حيث تشير التوقعات إلى أن حوالي 40 في المائة من المواليد وحوالي 40 في المائة من الأطفال سيكونون في أفريقيا بحلول عام 2050، ارتفاعاً من نحو 10 في المائة في عام 1950.

وتقول ليلى غاراجوزلو- بكالا، مديرة اليونيسف الإقليمية لشرق وجنوب أفريقيا ''يجب أن يكون هذا التقرير حافزاً لإجراء حوار عالمي وإقليمي ووطني حول أطفال أفريقيا، فمن خلال الاستثمار في الأطفال الآن - في صحتهم وتعليمهم وحمايتهم – قد تحقق أفريقيا الفوائد الاقتصادية التي تم تحقيقها في السابق في المناطق والبلدان الأخرى التي خضعت لتحولات ديموغرافية مماثلة.''

وقال التقرير إنه في حين أن معدلات بقاء الأطفال على قيد الحياة تحسنت في جميع أنحاء أفريقيا، فإن القارة لا تزال تمثل حوالي نصف وفيات الأطفال على مستوى العالم، وقد ترتفع النسبة إلى نحو 70 في المائة بحلول عام 2050.

وأشار التقرير إلى أن هناك ثلاثة من كل 10 أطفال أفارقة يعيشون في سياقات هشة ويتضررون من النزاعات، وأن حوالي 60 في المائة من الأفارقة قد يعيشون في المدن بحلول عام 2050.

ودعا التقرير إلى توجيه اهتمام خاص لنيجيريا، التي لديها بالفعل أكبر عدد من المواليد في القارة والتي سيكون بها مولود واحد تقريباً من كل 10 مواليد في العالم بحلول 2050.

وقال مانويل فونتين، مدير اليونيسف الإقليمي لغرب ووسط أفريقيا، إن البرامج والسياسات الموجهة نحو الأطفال والقائمة على الإنصاف ستساعد على تحديد ما إذا كان الأطفال الأفارقة بإمكانهم تحويل القارة وكسر الحلقات المفرغة من الفقر وعدم المساواة.

وأضاف ''مع ذلك، فإذا لم يتم جعل الاستثمار في أطفال أفريقيا أولوية، فلن تتمكن القارة من الاستفادة الكاملة من التحول الديموغرافي في العقود المقبلة، وبدون وجود سياسات عادلة وشاملة، فإن وتيرة النمو السكاني قد تقوض محاولات القضاء على الفقر وقد تزيد من التفاوتات''.

ودعا تقرير جيل 2030/ أفريقيا للاستثمار على وجه التحديد في توسيع فرص الحصول على خدمات الصحة الإنجابية وفي الجهود الرامية إلى تمكين الفتيات وإبقائهن في المدرسة، ويجب تكييف خطط التنمية الوطنية استعداداً للتحولات الديموغرافية، ولا سيما من خلال تحسين نظم التسجيل المدني ونظم الإحصاءات الحيوية. مشيرا إلى أن ''التحولات الديموغرافية الكبرى التي سيشهدها عدد الأطفال في افريقيا هي من أهم المسائل التي تواجه القارة، كما أنها تمثل قضايا حيوية بالنسبة للعالم''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان