إعلان

صحف الجمعة: فشل تظاهرات ذكرى فض رابعة..ورفض السلفيين ضرب داعش

08:37 ص الجمعة 15 أغسطس 2014

صحف الجمعة: فشل تظاهرات ذكرى فض رابعة..ورفض السلفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الجمعة، عددًا من الموضوعات التي تهم الرأي العام، والتي جاء في مقدمتها تمكن قوات الأمن من إحباط مخططات أنصار جماعة الإخوان، لإثارة الشغب والعنف تزامنا مع ذكرى فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأهرام'' كالتالي:

- فشل مخطط التخريب الإخواني..استشهاد شرطي ومقتل 3 أشخاص..وتفجير محول كهرباء بالشرقية في ذكرى فض اعتصامي رابعة والنهضة.

- الاثنين المقبل..الإعلان عن التحالف الفائز بمشروع تنمية محور قناة السويس.
- مكاسب قياسية للبورصة في ذكر فض رابعة.

وقالت الصحيفة إن مخطط الإخوان فشل في نشر أعمال العنف والشغب في أنحاء متفرقة من البلاد أمس، بمناسبة الذكرى الأولى لفض اعتصامي رابعة والنهضة، وذلك برغم جهودهم الحثيثة لحشد مؤيديهم، وحاول الإخوان وأنصارهم إشعال بؤر للعنف والتخريب في القاهرة وعدة محافظات، إلا أن أجهزة الأمن أفشلت مخططهم، ولجأت عناصرهم إلى ارتكاب أعمال عنف منها إطلاق النار على شرطي في حلوان، مما أدى إلى استشهاده وإصابة زميله، وزرعوا العشرات من العبوات الناسفة بدائية الصنع في القاهرة والإسكندرية والفيوم وغيرهم من المحافظات، وقطعوا خط السكك الحديدية أمام محطة سمالوط بالمنيا، في محاولات يائسة لنشر الذعر بين المواطنين -بحسب الصحيفة.

وأعلن وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم أن الشرطة نجحت في القبض على 165 إخواني بحوزتهم أسلحة بيضاء ونارية وقنابل مولوتوف، كانوا يستخدمونها ضد قوات الأمن والمواطنين.

ومن جهة أخرى، صرح الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، بأنه سيتم الإعلان عن التحالف الفائز بإعداد المخطط العام لمشروع تنمية محور قناة السويس الاثنين المقبل، وذلك بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء واللجنة الوزارية الخاصة بالمشروع.

وفي سياق آخر، في ذكر فض اعتصامي رابعة والنهضة حققت البورصة مكاسب قياسية أمس متجاهلة تهديدات جماعة الإخوان الإرهابية وأدت عمليات الشراء من المؤسسات الأجنبية والمحلية إلى زيادة قدرها 8ر3 مليار جنيه في رأس المال السوقي للأسهم ليصل إلى 516.9 مليار جنيه وقفز المؤشر الرئيسي إيجي أكس 30 اتلى 9386.57 نقطة بنسبة 1.06 % وهو أعلى مستوى له منذ عام 2008.


وجاءت أبرز عناوين صحيفة ''الأخبار'' كالآتي:

- وزير الكهرباء يعترف: نقص الوقود وضعف التوليد..وراء الانقطاع المتكرر.
- القوى العاملة: فرص لراغبي العمل بمشروع القناة الجديدة.
- الإسكان تخصص 100 فدان في أكتوبر للمستثمرين.

وقالت الصحيفة ان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أكد أن هناك جهودا حثيثة بالتنسيق مع وزارة البترول لتوفير الغاز الطبيعي بالضغوط المناسبة لزيادة كفاءة المحطات القائمة والتي تعمل بجزء من طاقتها القصوى حاليا مثل محطة الشباب التي تبلغ قدرتها ألف ميجاوات وتنتج حاليا 96 ميجاوات فقط.

وتوقع الوزير تحسنا ملحوظا في الخدمة وانتهاء المشكلة اعتبارا من ديسمبر المقبل مع بدء وصول شحنات الغاز المستورد والتي كان مقررا لها أن تصل في أغسطس الجاري.

من جهة أخرى، قررت وزيرة القوى العاملة والهجرة الدكتورة ناهد عشري، إنشاء رابط خاص علي الموقع الإلكتروني للوزارة لقيام راغبي العمل في المشروع الجديد لمحور قناة السويس لإدراج بياناتهم وفقا للنموذج الموجود علي الرابط وهو WWW.Manpower.gov.eg.

وأشارت عشري، إلي أن الوزارة سوف تقوم بربط طلبات راغبي العمل بفرص العمل المتوافرة في المشروع والاتصال بمن تتوافق خبراته ومؤهلاته مع المهن المطلوبة لاستلام عمله.

وفي سياق آخر، وافق وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفي مدبولي، على تخصيص 100 فدان كاملة المرافق لشعبة المستثمرين العقاريين في مدينة 6 أكتوبر وذلك بعد أن تبرعت الشعبة بتنفيذ 5 آلاف وحدة مبدئيا لصالح اسكان الشباب، ويأتي ذلك في إطار مساهمة رجال أعمال في المشروعات دعما للدولة.

وجاءت أبرز عناوين ''الجمهورية'' كالتالي:

- عزل وليد شرابي من منصبه بقرار جمهوري.

- اللجنة الوزارية برئاسة محلب: إصلاح تشريعي متكامل.. يحقق العدالة الاجتماعية.. قوانين الاستثمار والاقتصاد والأمن.. علي رأس الأولويات.

- الإفتاء: مكسب مقاهي النت ''حلال شرعا''.

وقالت لقد أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا جمهوريا رقم 261 لسنة 2014 نشرته الجريدة الرسمية أمس بعزل وليد محمد رشاد شرابي الرئيس من الفئة ''أ'' بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية من توليه القضاء، وذلك بناء على حكم مجلس تأديب القضاة بجلسته المنعقدة في الرابع من يناير 2014.

ومن جهة أخرى، أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للجنة العليا للإصلاح التشريعي، لإجراء إصلاح تشريعي متكامل وفعال يلبي احتياجات المصريين في تحقيق العدالة الاجتماعية والنهوض بالوطن في مختلف المجالات.

وأوضح في الاجتماع الثاني للجنة أمس أن عام 1988 كان قد شهد تشكيل لجنة عليا لشئون التشريع كانت لها أهداف واختصاصات اللجنة الحالية.. ولكنها لم تتمكن من تحقيق غاياتها، واليوم، هناك إرادة سياسية حقيقية ستساعد اللجنة على تحقيق تلك الأهداف.

وفي سياق آخر، أعلنت أمانة الفتوى بدار الافتاء شرعية افتتاح مقاه الانترنت مؤكدة أن المال الناتج عنها حلال شرعا وطالبت أصحابها بمراقبة مستخدمي الإنترنت قدر استطاعتهم حتى لا تكون سببا للفساد ومراعاة أوقات الصلوات؛ حتى لا تكون هذه المحال سببا في الصد عن ذكر الله وعن الصلاة.

وجاءت أبرز العناوين بجريدة ''الشروق'' كالآتي:

- 84 ألف طالب يؤدون غدا امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة.
- لجنة الفيروسات الكبدية تحدد غدا المرضى الأولى بعقار ''سوفالدي''.
- الاثنين المقبل فتح باب التنسيق للشهادات المعادلة والأجنبية.

وقالت الصحيفة من المقرر أن يبدأ 84 ألف طالب وطالبة غدا امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة منهم 70 ألفا في النظام الجديد و14 ألفا بالنظام القديم في 285 لجنة على مستوى الجمهورية مقسمة إلى 94 لجنة في قطاع القاهرة و54 في قطاع الإسكندرية 74 لجنة في قطاع المنصورة و4 لجان خاصة بسجن طرة وسجن القناطر وسجن أسيوط العمومي والمؤسسة العقابية بالمرج.

من جهة أخرى، تجتمع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة غدا لعرض مقترحاتها حول القواعد الاسترشادية المنظمة لاختيار مرضى فيروسات الكبد الذين سيتم علاجهم بعقار'' سوفو سبوفير'' المعروف تجاريا ب ''سوفالدي'' المنتج من شركة أمريكية والمقرر بدء العلاج به خلال الفترة القادمة.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة التعليم العالي مواعيد وأماكن صرف وقبول أوراق الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية عام 2014 بداية من الاثنين المقبل حتى 31 أغسطس بالمكتب الرئيسي للتنسيق بالقاهرة وفرعية بالإسكندرية وأسيوط.

وذكر بيان صادر عن الوزارة، أن الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية والثانوية الليبية المتخصصة يتم صرف وقبول الأوراق بالنسبة لهم بمقر المكتب الرئيسي بالقاهرة فقط.

وفي صحيفة ''المصري اليوم'' جاءت أبرز العناوين كالتالي:

- 12 مليار دولار من الخليج لمصر في أكتوبر..والمساعدات الجديدة تصل على مراحل.
- التخطيط: 17 مليار جنيه لتنفيذ المشروع القومي للطرق.
- الدعوة السلفية تعترض على ضرب داعش وتطالبها بالكف عن البدع.

حيث كشف مسؤول حكومي بارز أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المملكة العربية السعودية الأحد الماضي، تطرقت إلى استمرار المساعدات الخليجية التي تقودها السعودية والإمارات العربية المتحدة لصرف نحو 12 مليار دولار على عدة مراحل بداية من شهر اكتوبر المقبل.

وقال المصدر أن الحكومة تلقت وعودا باستمرار المساعدات عبر حزمة مالية جديدة، تم الاتفاق عليها في مباحثات بين القاهرة والعواصم الخليجية، مشيرًا إلى أن بعض الدول الخليجية فضلت تأجيل الأمر لحين انعقاد مؤتمر شركاء مصر المعروف إعلاميا بمؤتمر المانحين للإعلان عن مساعدات مباشرة وغير مباشرة تصل جملتها إلى 20 مليار دولار.

من جهة أخرى، أعلن وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أشرف العربي، أن تكلفة تنفيذ المشروع القومي للطرق المعلن من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، تصل إلى 17 مليار جنيه والمقرر تنفيذه بدءا من أغسطس الجاري لمدة سنة.

وفي سياق آخر، رفضت الدعوة السلفية وحزبها النور ما تردد حول إمكانية توجيه القوات الأمريكية لضربات عسكرية إلى تنظيم داعش في العراق.

وقال الدكتور ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة إن المسلم الذي ينطق الشهادتين ولم يثبت عليه ردة، لا يجوز قتله حتى لو كان مبتدعا ضالا.

وأضاف ردا على سؤال لأحد أنصار الدعوة عن حكم الشريعة في توجيه أمريكا ضربات عسكرية إلى التنظيم، أنه لا يجوز شرعا الاحتفال بقتل الكافر للمسلم وسفك دمه، مطالبا قيادات التنظيم بالكف عن البدع.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان