إعلان

بوتين: اتفقت مع السيسي على توسيع التعاون العسكري وزيادة امدادات القمح إلى مصر

07:43 م الثلاثاء 12 أغسطس 2014

بوتين: اتفقت مع السيسي على توسيع التعاون العسكري و

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أصوات مصرية):

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إن اتفق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على توسيع التعاون العسكري بين البلدين وزيادة إمدادات القمح إلى مصر.

وتابع بوتين، خلال مؤتمر صحفي عقد مع السيسي، وبثه التلفزيون المصري، إن "روسيا ومصر اتفقتا على تطوير وتوسيع التعاون العسكري الفني بينهما.. وتدرسان إمكانية إقامة منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الجمركي الذي تقوده موسكو والذي يضم ايضا روسيا البيضاء وقازاخستان."

كان بوتين والسيسي عقدا جلسة مباحثات موسعة ظهر اليوم، بعد ساعات من وصل السيسي إلى روسيا.

وتابع بوتين أن روسيا ستزود مصر بما لا يقل عن 5 ملايين طن من القمح هذا العام وستزيد وارداتها من السلع الزراعية المصرية. وقال إن "مصر مستعدة لزيادة صادراتها من السلع الزراعية إلي روسيا بنسبة 30 %".

وتعتبر مصر أكبر مستوردي الحبوب من روسيا، حيث تبلغ حصة الصادرات الروسية من الحبوب إلى مصر ما بين 20 و30% سنويا من إجمالي الصادرات. كما تشكل الصادرات الروسية نحو 40% من الحبوب التي تستهلكها مصر.

وأضاف أن "روسيا سوف تسهل دخول السلع المصرية إلى السوق الروسية"، لافتا إلى أنه سيعطي أوامره بهذا الشأن لهيئة الرقابة الروسية على المنتجات الزراعية والجهات الروسية الأخرى المعنية".

وقال بوتين إن "روسيا ومصر لاعبان كبيران في مجال الغاز والنفط وهناك فرص استثمار واعدة".

وأكد بوتين دعم روسيا لمصر في حربها ضد الإرهاب، في ضوء تنامي الخطر الإرهابي في منطقة الشرق الأوسط. وقال بوتين إن "روسيا تشاطر مصر موقفها إزاء قضية مكافحة الإرهاب".

وقال الرئيس السيسي، إن "تمت مناقشة إنشاء منطقة صناعية روسية في مصر في إطار أحدث مشروع لتطوير قناة السويس".

وأضاف أنه تمت مناقشة الأوضاع في سوريا والعراق وليبيا، والتأكيد على ضرورة استمرار الجهود الدولية لوضع حد لإراقة الدماء.

وسبق أن زار السيسي موسكو في فبراير الماضي حين كان يشغل منصب وزير الدفاع والتقى بالرئيس بوتين، وقالت وسائل إعلام روسية إن الزيارة تتعلق بمفاوضات بشأن صفقة أسلحة تبلغ قيمتها نحو ملياري دولار.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان