إعلان

صحف الاثنين: ماذا قال السيسي لرؤساء التحرير عن رفع الأسعار؟

08:57 ص الإثنين 07 يوليه 2014

صحف الاثنين: ماذا قال السيسي لرؤساء التحرير عن رفع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين، وخاصة لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رؤساء تحرير الصحف، ومتابعة آخر تداعيات قرارات زيادة أسعار الوقود والسجائر، ومتابعة كأس العالم في البرازيل.

واهتمت صحيفة "الأهرام" باللقاء المهم الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع رؤساء تحرير الصحف والإعلاميين، والذي أكد خلاله السيسي أن حزمة إجراءات الإصلاح الاقتصادي الأخيرة تأتي في إطار تحرك يتم لأول مرة منذ نحو 50 عاما ويهدف إلى بناء دولة قوية، مشيرا إلى أن الدولة سوف تواجه الجشع والاستغلال بكل قوة ، كما أن لدى الشعب سلاح مقاطعة التجار الجشعين والمستغلين.

وقال الرئيس السيسي إنه ما من دولة فى العالم حققت التقدم الاقتصادي والحضاري دون تضحيات، وعلى سبيل المثال انظروا إلى تجربة إعادة بناء ألمانيا واليابان بعد الحرب العالمية الثانية ، لقد قدم الألمان تضحيات كبيرة جعلت من ألمانيا حاليا أغنى وأقوى دولة في أوروبا ويبلغ احتياطيها النقدى أكثر من 4 تريليونات يورو.

وأضاف: أنه يجرى حاليا دراسة آليات لضبط حقيقي للأسواق لم ينته العمل منها، ولكن من الممكن الانتظار حتى إقرارها، مشيرا إلى أن هناك ممارسات غير مسؤولة من جانب البعض مثل تخزين سلع معينة أو قيام السائقين بزيادة تعريفة الركوب.

وأوضح السيسي أن الدولة قامت برفع الأجور قبل قرارات زيادة أسعار الوقود ، لكن البعض يتناسى ذلك وعلى سبيل المثال، فقد زاد معاش الضمان الاجتماعي وزادت نسبة المستفيدين منه بنسبة 100% حتى وصول إلى نحو ثلاثة ملايين أسرة ، كما زاد الحد الأدنى للأجور إلى 1200 جنيه، وتم تحديد حد أقصى للدخل بـ 42 ألف جنيه، وتمت زيادة المعاشات بنسبة 10% ليستفيد منها حاليا نحو 9 ملايين مواطن.

وتابعت صحيفة "المصري اليوم" جولة وزير النقل المهندس هانى ضاحي لعدد من محطات الخط الثاني لمترو الانفاق، منها العتبة والشهداء والتي طالب خلالها المسؤولين بالحفاظ على جدول التشغيل وانتظام زمن التقاطر والحفاظ على النظافة داخل المحطات والقطارات.

واستمع الوزير خلال جولته لشكاوى المواطنين، ووعدهم بتوفير حلول عاجلة وتقديم خدمة مميزة تليق بهم وأصدر تعليماته بإعادة فتح محطة الجيزة بعد إغلاقها منذ 11 شهرا، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

وقال المهندس علي فضالي، رئيس الشركة المصرية لادارة وتشغيل مترو الانفاق إن قرار إعادة فتح محطة الجيزة صدر تلبية لمطالب الركاب وكشف عن إعادة تشغيل محطة السادات "التحرير" خلال ساعات.

على صعيد آخر، ذكرت جريدة "الجمهورية" أن وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم أصدر توجيهات إلى رجال الأمن بمتابعة الأسواق وأسعار السلع التموينية وتعريفة الركوب وتكثيف الحملات الأمنية والمرورية لضبط المخالفين.

وقال وزير الداخلية، خلال جولة قام بها أمس شملت عددا من المواقع بالإسماعيلية، إن الدور الذي يقوم به رجال الشرطة في حماية أمن واستقرار المجتمع دور وطني يشيد به الجميع وأنه يتحتم على رجال الأمن الحرص واليقظة خلال أداء رسالتهم حماية ودفاعا عن وطننا وشعبنا ، ومؤكدا على اليقظة التامة والتواجد الميداني المكثف للقيادات والضباط.

وأشارت "الجمهورية" إلى أن وزير الداخلية تفقد في جولته الارتكازات الأمنية والحدودية على طريق مصر الإسماعيلية، وزار إدارة قوات الأمن وقطاع الأمن المركزي، كما قام بالمرور على عدد من مواقف سيارات الأجرة والسيرفيس بالإسماعيلية .

رفع أسعار السجائر والخمور


ونشرت صحيفة "الشروق" التعديل التشريعي الجديد الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي ، على قانون الضريبة العامة على المبيعات ، والذي شمل زيادة أسعار السجائر والبيرة والنبيذ المستورد والمحلي.

وذكرت الصحيفة أن القانون الجديد سيبدأ تطبيقه من اليوم رغم صدوره رسميا يوم 2 يوليو الجاري، وعدم الإعلان عنه قبل ذلك ، وينص القانون بالنسبة للسجائر المستوردة تحصيل ضريبة 50% من سعر بيع المستهلك ، بالإضافة إلى 175 قرشا للعبوة التي لا يزيد سعر بيعها النهائي على 9 جنيهات، و225 قرشا للعبوة التى يكون سعر بيعها النهائي أكثر من 9 جنيهات وحتى 15 جنيها ، و275 قرشا للعبوة التي يزيد سعر بيعها النهائى عن ذلك.

وبالنسبة للسجائر المحلية، سيتم تحصيل ضريبة 175 قرشا للعبوة التى لا يزيد سعر بيعها النهائي على 9 جنيهات، و225 قرشا للعبوة التي يكون سعر بيعها النهائى أكثر من 9 جنيهات وحتى 15 جنيها ، و275 قرشا للعبوة التى يزيد سعر بيعها النهائى عن ذلك، وبالنسبة للبيرة الكحولية المستوردة والمحلية يتم تحصيل ضريبة 200% بحد أدنى 400 عن الهيكتولتر.

وفي شأن آخر، أكد وزير الصحة والسكان الدكتور عادل عدوي في تصريحات خاصة لصحيفة "الأخبار" أنه تقرر ضم 7 ملايين مواطن من غير القادرين إلى مشروع التأمين الصحي الشامل ، حيث تكون البداية بتطبيقه في 9 محافظات هي سوهاج وأسيوط وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد والمنيا وبني سويف والبحر الأحمر، وهم الأكثر فقرا من بينهم 2ر1 مليون مواطن من أصحاب معاشات الضمان الاجتماعي.

وعلى صعيد متصل، قالت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي إن هناك دراسة مشتركة بين الوزارتين لحصر أصحاب معاشات الضمان الاجتماعي الذين لا يتمتعون بخدمات التأمين الصحي، بالإضافة إلى أنه جار حصر من هم فوق الـ 65 عاما ولا يتمتعون بالتأمين الصحي وبمجرد الانتهاء منها سيتم رفعها إلى رئيس الوزراء.

وأضافت والي أنه تم تخصيص 6 مليارات جنيه في الموازنة الجديدة لوزارة التضامن الاجتماعي وتحديد المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي وزيادة عدد المستفيدين من 5ر1 مليون إلى 3 ملايين أسرة، مشيرة إلى أن أصحاب المعاشات صرفوا 20% زيادة من أول يناير حتى يوليو الحالي، وأنها ستعمل على التوسع في الخدمات المقدمة لهم في الصحة ووسائل النقل.

وأكد المهندس سمير نوار رئيس هيئة السكك الحديدية أنه لا زيادة في أسعار تذاكر القطارات أو المترو، نافيا بشكل قاطع ما رددته مواقع الكترونية بشأن زيادة أسعار التذاكر.

صدقي في المنطقة الغربية


واهتمت صحيفة "الأخبار" بلقاء القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، بعدد من القادة والضباط وضباط الصف والجنود بالمنطقة الغربية العسكرية ، والتذي أكد خلاله أن ثورة 30 يونيو وحدت إرادة الشعب المصري وأكدت تلاحمه مع قواته المسلحة لإعادة المسار الديمقراطي ورسم ملامح المستقبل.

وقال صبحي إن القوات المسلحة مصممة على اقتلاع جذور التطرف والإرهاب من جميع ربوع مصر، وكشف عن وجود تعاون مشترك مع دول الجوار لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع محاولات التسلل والتهريب عبر الحدود على جميع الاتجاهات.

ووجه وزير الدفاع التحية لشهداء ومصابي القوات المسلحة والشرطة الذين يقدمون أرواحهم كل يوم من أجل القضاء على الإرهاب.

اهتمت صحيفة "الجمهورية" ببدء زيارة الوفد الوزاري المصري ، الذي ضم وزراء البترول والمالية والاستثمار ، إلى دولة الإمارات في زيارة تستغرق ثلاثة أيام ، يلتقي خلالها مع كبار المسئولين والمستثمرين الإماراتيين لبحث سبل دعم علاقات التعاون المشترك وتنشيط الاقتصاد .

وأشارت الصحيفة إلى أن الوفد يضم وزير البترول والثروة المعدنية المهندس شريف اسماعيل ووزير المالية هاني قدري ووزير الاستثمار أشرف سلمان ، لبحث زيادة الاستثمارات الإماراتية في مصر والمساعدات الإماراتية في الفترة القادمة خاصة في مجال البترول بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود ومتابعة تنفيذ خطة التحالف الدولي الذي تعاقدت معه الإمارات قبل أسابيع لإعداد برنامج لإصلاح الاقتصاد في إطار المساعدات الإماراتية ، حث يضم التحالف شركة "إستراتيجي أند" الأمريكية وبنك لازار الفرنسي.

وأكدت مصادر مطلعة لـ "الجمهورية" أن برنامج الإصلاح الذي تم تنفيذه مصري خالص وأن الأهداف التي وضعها التحالف الاستشاري العالمي تكمن في تحديد آلية للتواصل بين الحكومة والرأي العام ومؤسسات التمويل الدولية .

سد النهضة

اهتمت صحيفة "المصري اليوم" بتصريحات وزير الخارجية سامح شكري والتي أكد خلالها اتفاق القاهرة وأديس ابابا على استئناف المفاوضات حول سد النهضة.

وقال شكري إنه تم التأكيد خلال لقاء رئيس الجمهورية مع رئيس الوزراء الاثيوبي على هامش قمة الاتحاد الافريقى على ضمان عدم الإضرار بحقوق مصر المائية ، وتأييد حق إثيوبيا في إطار اللجنة الثلاثية التي تضم البلدين مع السودان.

وأكد وزير الخارجية على أهمية اللقاء فى بدء مرحلة جديدة للعلاقات بين البلدين تقوم على أساس الاحترام المتبادل، مشددا على أهمية الاستفادة من اللقاء في دعم علاقات التعاون الثنائي في جميع المجالات خاصة في التعاون المائي.

وفي السياق ذاته ، ترأس رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أمس اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل بحضور وزراء التخطيط والكهرباء والخارجية والموارد المائية والري والتعاون الدولي والزراعة والنقل ، وناقش الاجتماع التطورات الأخيرة فى ملف مياه النيل وسبل تدعيم العلاقات بين مصر ودول حوض النيل ومقترحات التعاون المختلفة فيما بينها ، كما تناول الاجتماع نتائج الزيارة الأخيرة لوزير الموارد المائية والرى إلى السودان ومقترحات التعاون الثنائي التي تناولها خلال الزيارة .

نشرت صحيفة "الشروق" ترحيب حزب النور بقرار الحكومة بزيادة أسعار الطاقة للتقليل من العجز الكبير في الموازنة، إلا أنه طالب الحكومة بتطبيق سياسات التقشف في الإنفاق الحكومي، ومعالجة بعض التشوهات الموجودة حاليا كالصناديق الخاصة وكثرة المستشارين .

وذكر الحزب في بيان أصدره أمس " خرجت هذه القرارات محفوفة بعبارات تطمئن الفئات ذوات الدخول المتدنية والفقيرة ، فى حين أنه لم يتم الإعلان عن آليات عملية بهذا الشأن وهى أمور لا تحتمل التأجيل حتى لا يستغل البعض هذه الظروف في مضاعفة المعاناة على محدودي الدخل".

وأضاف الحزب أن هناك أبوابا أخرى يجب معالجتها ، وهى أقل تأثيرا من الناحية المعيشية المباشرة على المواطن البسيط ، مثل ظبط الصناديق الخاصة وتقليل أعداد المستشارين الحكوميين وتطبيق سياسات تقشف في الإنفاق الحكومي ، مطالبا الحكومة أن تكون لها منهجية واضحة في إدارة ملف الدعم بشكل متكامل ، ويجب عليها أن تتبنى خطابا أكثر شفافية مع الشعب في بيان خطتها المتكاملة.

مونديال البرازيل

وفي الشأن الرياضي ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مونديال البرازيل اقترب من خط النهاية باكتمال عقد المنتخبات المتأهلة للدور قبل النهائي من البطولة، حيث تنطلق منافسات المربع الذهبي غدا بمواجهة المنتخب البرازيلي (راقصو السامبا) لمنتخب الماكينات الألمانية، وبعد غد تواجه (الطاحونة الهولندية) منتخب التانجو الارجنتيني.

وأضافت الصحيفة أن المباراتين من أقوى اللقاءات التي تخوضها المنتخبات الأربعة في المونديال.

وعلى صعيد آخر ، أشارت "الأهرام" إلى أن منافسات مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم تختتم مساء اليوم باقامة مباراتين في الدورة الرباعية ، حيث يلتقي الأهلي مع سموحة باستاد القاهرة ، بينما يلتقي الزمالك مع بتروجيت باستاد الإسكندرية ، وتقام المباراتان فى التاسعة والنصف مساء.

وأوضحت الصحيفة أنه على ضوء اللقاءين سيتحدد بطل الدوري لهذا الموسم ، والذى انحصر لقبه بين الأهلى وسموحة ، بينما يلعب الزمالك وبتروجيت على المركزين الثالث والرابع.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان