إعلان

نقيب الصيادلة: 5 آلاف صيدلية تسيطر على 50 بالمئة من مبيعات الدواء في مصر

02:09 م الخميس 03 يوليه 2014

نقيب الصيادلة: 5 آلاف صيدلية تسيطر على 50 بالمئة م

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

كشف الدكتور محمد عبد الجواد، نقيب الصيادلة عن سيطرة 5 الأف صيدلية كبيرة على أكثر من 50% من مبيعات الدواء، وهو ما يهدد الكيانات الصيدلية الصغيرة، موضحا أن السوق المصرية تضم 63 ألف صيدلية في الوقت الحالي، تزيد سنويا بنحو 1300 صيدلية.

وأضاف، في بيان رسمي للنقابة اليوم، أن الصيدلية في مصر تغطي 1700 مواطن في مقابل تغطيتها لـ3 الأف مواطن في مختلف دول العالم، ما يمثل خطورة بالغة على دخل الصيادلة في ظل تدني ربحيتهم من الدواء.

وطالب وزارة الصحة بتكثيف التفتيش على الصيدليات الكبرى التي تتميز بتوفير الأدوية المهربة بداخلها وأن هذه الأدوية تختلف عن الأدوية المستوردة حيث لا تخضع الأولى لأي مراقبة أو تحليل من وزارة الصحة.

واستنكر نقيب الصيادلة اتجاه عدد كبير من الصيدليات الجديدة إلى التوسع في مبيعات مستحضرات التجميل وألعاب الأطفال واستحواذهما على النصيب الأكبر من منتجات الصيدلية مقارنة بالأدوية، قائلا ''تلك الصيدليات مخالفة للقانون طالما لما تظهر للمواطن العادي على أنها صيدلية وسلعتها الأساسية الدواء وحده، ولست نقيبا إلا على الصيدليات التي تبيع أدوية فقط''.

ومن جهة أخرى طالب عبدالجواد بإنشاء مصنع محلي لألبان الأطفال لمواجهة النقص الحاد الذي تشهده السوق المصرية خلال السنوات الأخيرة، مقترحا تمويله من قبل القطاع الخاص حال وضع الحكومة خطة أسعار جديدة للألبان تضمن هامش ربح عادل للمنتج.

وأشار إلى أن صناعة الدواء بشكل عام باتت غير جاذبة للاستثمار في حين أصبحت تجارة الدواء جاذبة جدا، مضيفا ''لا أحد يرغب في الوقت الحالي في إنشاء مصانع جديدة وعلى الدولة تشجيع الاستثمار الصناعي من خلال تقديم مزيد من الإعفاءات الضريبية والجمركية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان