إعلان

حملات السيسي وصباحي وجهود محلب بأفريقيا تتصدر اهتمامات صحف الجمعة

08:18 ص الجمعة 09 مايو 2014

حملات السيسي وصباحي وجهود محلب بأفريقيا تتصدر اهتم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الجمعة، وتنوعت اهتمامات الصحف ما بين بشائر نتائج زيارة رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب لعدد من الدول الإفريقية، وتواصل فعاليات الحملات الدعائية للمرشحين الرئاسيين عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي، فضلًا عن القبض على خلية إرهابية تابعة لجماعة أجناد مصر فى الجيزة.

وتناولت صحيفة ''الأهرام'' متابعات زيارة رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب إلى إفريقيا تحت عنوان ''مصر تعود للقارة الإفريقية بقوة''.

وذكرت الصحيفة أن المهندس إبراهيم محلب، صرح عقب وصوله أمس غينيا الاستوائية على رأس وفد وزارى كبير، بأن القمة الإفريقية، المقرر عقدها فى يونيو المقبل سوف تبحث استئناف أنشطة مصر في الاتحاد الإفريقي.

ونقلت ''الأهرام''، تأكيد محلب على عودة مصر بقوة إلى إفريقيا والعالم، موضحًا أن مصر دولة كبيرة.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة ''الأهرام'' كالآتي:

- مصر تعود للقارة الإفريقية بقوة.. محلب: الأزمة المصرية الأثيوبية سحابة صيف سوف تنقشع.

- السيسي: الإخوان سعوا.. لإقامة فاشية دينية بالمنطقة.

- صباحي يشارك اليوم في مسيرة بكفر الشيخ.

- القبض على 3 إرهابيين شاركوا فى اغتيال 6 ضباط.

- التوقيت الصيفي لن يخفف أزمة الكهرباء.

- إنتهاء موجة الطقس السيئ اليوم.

- الدورى مجموعة واحدة و20 ناديا الموسم المقبل.

أما صحيفة ''الأخبار'' فقد ركزت على ''القبض على خلية إرهابية تابعة لجماعة أجناد مصر في إمبابة''، وقالت إن قوات الأمن تمكنت من القبض على أخطر خلية إرهابية تابعة لجماعة أجناد مصر بمنطقة إمبابة، تقوم باستهداف قوات الأمن والمنشآت العامة الحيوية، وضبط بحوزتهم عبوتان ناسفتان جاهزتان للانفجار موصلتان بدوائر كهربائية.

وأضافت أن التحقيقات كشفت أن الخلية تضم 3 يعتنقون الفكر الجهادي وتكفير الحاكم، واستهداف قوات الأمن والجيش، وتم إبطال مفعول العبوتين وترحيل المتهمين للأمن الوطني للتحقيق معهم.

وتناولت ''الأخبار'' في عناوينها عددًا من الموضوعات أبرزها:

- القبض على خلية إرهابية تابعة لجماعة أجناد مصر في إمبابة ..3 إرهابيين شاركوا في تفجيرات اغتيال العميد أحمد زكي والمقدم محمد جمال.

- الإخوان اتفقوا مع حماس في تركيا على إشعال الفوضى واقتحام السجون.

- 3 مليارات جنيه سنويًا عائدًا متوقعًا لضريبة الـ ''مليون جنيه''.

- الكمبيوتر يختار حجاج القرعة غدا.

- مؤتمر لدعم السيسي بكفر الشيخ وصباحي يلتقي وفدا إعلاميا من دول حوض النيل.

فيما انفردت صحيفة ''الجمهورية'' بحوار خاص مع وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر الذي أعلن انتهاء الوزارة من الاستعداد التام لبدء امتحانات الدبلومات الفنية بمختلف أنواعها وتخصصاتها.

ونقلت الصحيفة عن أبو النصر قوله، إن الوزارة تولي اهتمامًا خاصًا بهذه الامتحانات التي لا تقل بأي حال من الأحوال عن الثانوية العامة، مضيفًا أنه تم اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لتأمين تلك الامتحانات بمختلف مراحلها، بدءًا من الحفاظ على سرية أوراق الأسئلة، مرورًا بتأمين اللجان وتشديد الحراسة على لجان الكنترولات والتصحيح وتقدير الدرجات.

وجاءت عناوين صحيفة ''الجمهورية'' كالاتي:

- محلب في غينيا..علاقتنا بأثيوبيا تاريخية..ومصر تعود للاتحاد الأفريقى قريبًا..نتائج إيجابية لمباحثات الوفد المصرى مع نظرائهم.

- موانع تكنولوجية لوقف الغش الفردي والجماعي..رقابة سابقة للمركز القومي للامتحانات على أوراق الأسئلة قبل طباعتها..نجاح امتحانات النقل بروفة ناجحة للشهادات العامة.

- الكهرباء ترفض التوقيت الصيفي..وتفضل لمبات الصمام الثنائي..لا يوفر سوى 100 ميجاوات واللمبات الجديدة توفر 94% من الاستهلاك المنزلي..شاكر: الترشيد المتكامل ضرورة..وحوافز لمبادرة إبدأ بنفسك.

- جهاز القوات المسلحة لتشخيص الفيروسات في المستشفيات الحكومية الشهر القادم.

- 3 قرارات جمهورية..الموافقة على منح وقروض دولية لمشروعات المياه والصرف الصحي.

- بعد تحويلها لوزارة التموين بدلا من الاستثمار..حنفي: زيادة دخول عمال الشركات الغذائية ورفع استثماراتها.

- إبطال عبوة ناسفة والعثور على أخرى بإمبابة.

- القوس الجنوبي الغربي يكتمل ديسمبر القادم..ربط طريق أسيوط الغربى بمصر إسكندرية الصحراوى باستثمارات 1.4 مليار جنيه.

- اغتيال مدير المخابرات الليبية في بنغازى.

وذكرت ''الجمهورية'' أن قرار عودة التوقيت الصيفي بعد 3 سنوات من إبطال العمل به، يحتاج إلي تأجيل للتطبيق في ضوء دراسة عاجلة لمركز المعلومات ودعم القرار لمجلس الوزراء المسؤول عن تسجيل نبض المواطنين والمجتمع ككل في مثل هذه الخطوات التي تتعلق بالجماهير، خاصة بعد تقليل الكهرباء من فاعلية القرار في تخفيض ملموس لأحمال الاستهلاك، وحصرها في حوالي 100 ميجاوات، لا تتعدي نصف إنتاج وحدة توربينية بمحطات التوليد.

وأضافت أن وزارة الكهرباء، أوضحت أن هذا القرار لا علاقة مباشرة له بذروة الأحمال التي تبدأ بعد صلاة المغرب ولمدة 4 ساعات وهو الأمر الذي سيحدث مهما كان التوقيت، والأمل الوحيد في تحقيقه يعتمد علي مبادرة شعبية حكومية، يتعاون فيها الطرفان، المواطن والحكومة لترشيد الاستهلاك، لتحقيق الهدف الأول والمرجو ونعني به استقرار الخدمة الكهربائية وتلبية احتياجات المستهلكين بالإضافة إلى حل جذري لأزمة الطاقة بالمشروعات الصناعية.

وأشارت إلى أنه إذا كانت مصر قد استغنت عن التوقيت الصيفي لعدد من السنوات، وسط اتجاه عالمي للتخلي عن التوقيت الصيفي، فمازالت الفرصة أمام المسؤولين، لإجراء حوار مجتمعي عاجل عن عودة التوقيت الصيفي بالكامل، أو الاستمرار في إلغائه، إن كانت مزايا عودته أقل من مخاطر التمسك به، ولتأكيد الثقة بين الشعب والحكومة التي نحتاجها بشدة مع عبور المرحلة الانتقالية.

وبعنوان ''مصر تودع الربيع بالغرق والعطش''، تناولت صحيفة ''المصري اليوم'' خبر الأمطار الغزيرة والسيول التي قالت إنها ضربت 8 محافظات أمس، وعزلت بعض المناطق بسبب تدمير الطرق، وفصلت محافظة البحر الأحمر عن القاهرة والصعيد، مشيرة إلى أن أزمة العطش عصفت بـ 7 قرى في محافظة الدقهلية.

كما انفردت ''المصري اليوم'' بنشر خطة ''الإخوان'' لإجبار الدولة على تأجيل الانتخابات، حيث نقلت عن مصادر مقربة مما يدعى ''التحالف الوطني لدعم الشرعية'' أن التحالف أعد خطة لإجبار الدولة على تأجيل الانتخابات الرئاسية من خلال المظاهرات المستمرة ومحاولات الاعتصام في الميادين الرئيسية مثل التحرير ورابعة العدوية وفي المحافظات والضغط على القضاة لعدم الاشراف على العملية الانتخابية.

وجاءت عناوين ''المصري اليوم'' كالاتي:

- مصر تودع الربيع بالغرق والعطش..السيول تضرب 8 محافظات وتعزل البحر الأحمر..ومظاهرات بسبب انقطاع المياه فى الدقهلية.

- المالية تدرس فرض 5 جنيهات على كل متر في تراخيص البناء..مسؤول بالوزارة: الحصيلة المتوقعة أكثر من 20 مليارًا.. والحكومة تسرعت في ضريبة الأغنياء.

- المهندس سميح ساويرس في حوار خاص: الجباية ليست حلًا و5% من أرباح الأثرياء تساهم في حل مشكلة الاقتصاد.

- اختبارات حية في معرض ايجى ميديكال ومصدر: الجيش يريد بدء العلاج 26 يونيو..الهيئة الهندسية تعرض أجهزة كشف الفيروسات على الجمهور..وغياب عبد العاطى وجهازه.

- الإسكان: انتهاء 50% من الدائري الإقليمي.

- مكتشف كورونا 465 إصابة و141 وفاة بالفيروس منذ إبريل.

- سفير فلسطين: ملف المصالحة سيظل في يد مصر حتى النهاية..ولن ينتقل للدوحة.

- بركات الفرا: أتوقع إعلان الحكومة الجديدة من القاهرة..وحماس مستعدون لفتح صفحة جديدة.

وتناولت صحيفة ''الشروق''، خبر انتهاء وزارة العدل من ملف إرهاب الإخوان، حيث قالت إن مصدرًا قضائيًا كشف لها عن أن وارة العدل انتهت من إعداد التقارير المتعلقة بأدلة تورط جماعة الإخوان المسلمين في أنشطة إرهابية، مما أدى إلى صدور حكم قضائي بحظر أنشطتها ومصادرة أموالها وأملاكها، تمهيدا لرفعها إلى دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا ودول شرق آسيا للمطالبة بإضافتها إلى القائمة الدولية للمنظمات الإرهابية.

وأضافت أن ''لجنة الإرهاب'' بوزارة العدل، ستتواصل مع وزارة الخارجية لتسليمها تلك الملفات والتقارير، حتى تقدمها الخارجية إلى الدول الأخرى.

وفي حواراتها الخاصة مع شخصيات من مختلف التيارات السياسية والاجتماعية حول الانتخابات الرئاسية بعنوان ''مصر تنتظر الرئيس''، حاورت ''الشروق'' كلا من المنتج السينمائي محمد العدل ورئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي محمد أبو الغار، ونقلت عن العدل قوله إن ''المؤسسة العسكرية لن تدير ظهرها لصباحي إذا فاز في انتخابات الرئاسة''، فيما قال أبو الغار إن ''فوز السيسي لا يعني عودة رجال مبارك الفاسدين''.

وجاءت عناوين ''الشروق'' على النحو التالى :

- أكثر من 200 ألف ممول يخضعون لضريبة الـ 5% والحصيلة المتوقعة 2.5 مليار جنيه.

- حسن هيكل يطالب بفرضها على الأرباح الرأسمالية وتوزيعات الأرباح.

- العدل تنتهى من ملف إرهاب الإخوان .. والخارجية تسلمه لحكومات العالم..الملف يشمل العمليات ضد الأجانب..وبريطانيا تبدأ تحقيقاتها مع إخوان الأردن.

- عروض قتالية لطلاب الإخوان بجامعة القاهرة في مواجهة الشرطة..طلاب الجماعة يتظاهرون في عين شمس للإفراج عن المحبوسين.

- قرارات جمهورية باعتماد 3 اتفاقيات دولية جديدة..مظلة أوروبية لتمويل مشروعات مياه الشرب..ودعم إماراتي لمشروعات تنفذها القوات المسلحة..و30 مليون دولار من أوفيد.

- الصحة: لا يمكن السيطرة على فيروس'' كورونا''..الحجر الصحي في سفاجا يشتبه في حالتين والصحة العالمية لا توصي بإلغاء الحج.

- لندن بدأت تحقيقات الإخوان بلقاء فرع الجماعة في الأردن..إخوان الأردن: الإمارات ضغطت على بريطانيا لاعتبار الجماعة منظمة إرهابية.

- إحباط مخطط إرهابي موله الإخوان..لاستهداف شركات بترول ومحطات كهرباء.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان