إعلان

انطلاق حملات الدعاية الانتخابية.. والتفجيرات الإرهابية أبرز اهتمامات الصحف

08:07 ص السبت 03 مايو 2014

انطلاق حملات الدعاية الانتخابية.. والتفجيرات الإره

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح السبت، انطلاق حملات الدعاية الانتخابية لمرشحي رئاسة الجمهورية، والثلاث تفجيرات الذين تعرضت لهما مصر أمس ''الجمعة'' مما أدي إلى استشهاد مجندين وإصابة 15 أخرين بسيناء ومصر الجديدة.

الأهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــرام:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'': تبدأ اليوم رسميا حملات الدعاية الانتخابية لمرشحى الرئاسة، بعد إعلان اللجنة العليا للانتخابات القائمة النهائية للمرشحين، التى تضم المشير عبدالفتاح السيسى وحمدين صباحى، ومن المقرر أن تستمر الحملات الانتخابية لمدة 20 يوما.

وأضافت أن حملة السيسى دشنت فاعلياتها منتصف ليلة أمس بمظاهرة إلكترونية أطلقتها على موقعى التواصل الاجتماعى (فيس بوك وتويتر) على شبكة الإنترنت من خلال ''هاشتاج'' يحمل اسم ''تحيا مصر''، وشارك السيسى خلالها بالتعقيب والمناقشة حول مستقبل الوطن.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة منى القويضى المتحدث الرسمى باسم حملة السيسى إن المشير سيعقد سلسلة من اللقاءات الصحفية والتليفزيونية لتوضيح الخطوط العريضة لبرنامجه الانتخابي، على أن تقوم الحملة الرسمية ولجنة الشباب بشرح تفاصيل البرنامج للمواطنين. وسيكون أول ظهور للسيسى على قناتى (سى بى سى) و(أون تى فى) فى حوار مشترك مع الإعلامية لميس الحديدى والإعلامى إبراهيم عيسي.

وأشارت إلى أنه في السياق نفسه تنطلق اليوم أيضا فاعليات الحملة الشعبية الموحدة لدعم السيسى، بمسيرة تجوب شوارع القاهرة من شبرا إلى العباسية عبر مناطق القللى ورمسيس والفجالة وميدان الجيش وباب الشعرية.

وعلى الجانب الآخر تحفظت حملة صباحى فى الإعلان عن تفاصيل أنشطتها، وذلك بعد اتهام اللجنة العليا للانتخابات الحملة بخرق قانون الانتخابات الرئاسية وضوابط بدء الدعاية، والإعلان عن البرنامج الانتخابى لصباحى قبل موعد الدعاية، ولذلك قررت الحملة عدم الإدلاء بتصريحات عن تفاصيل الدعاية إلا اليوم التزاما بالقانون.

وقالت الصحيفة إن مصر تعرضت لثلاث هجمات إرهابية فى ساعة مبكرة من صباح أمس مما أدى إلى استشهاد مجندين، وإصابة 15 شخصا آخرين، منهم مدنيون وعناصر بالشرطة والقوات المسلحة، فقد نفذ انتحاريان هجومين متتاليين استهدفا كمينا للشرطة وأتوبيسا لنقل الركاب بالقرب من مدينة طور سيناء، بينما انفجرت عبوة ناسفة فى كشك المرور بميدان المحكمة فى مصر الجديدة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يبدأ اليوم نحو 5 ملايين طالب وطالبة بالجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد امتحانات نهاية العام، وذلك وسط إجراءات تأمينية من قوات الجيش والشرطة وأفراد الأمن الإدارى، وأوضح الدكتور وائل الدجوى وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن قوات الشرطة ستؤمن الجامعات من الداخل، مشيرا إلى أنه ستتم الاستعانة بالكلاب البوليسية لتمشيط الجامعات واللجان، كما تبدأ اليوم امتحانات النقل بالجيزة، بينما تبدأ امتحانات الشهادة الابتدائية بها 6 مايو والإعدادية 11 مايو، أما فى القاهرة فتبدأ امتحانات النقل غدا - الأحد - والابتدائية 7 مايو والإعدادية 12 مايو.

أخبـــــــــــــــار الـــــــــــــــــــيوم:

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن إرهاب جماعة الإخوان والجماعات المتطرفة المنتمية لها واصل تنفيذ المخططات الإجرامية ضد المصريين في صورة تفجيرات استهدفت صباح أمس كمينا للجيش والشرطة بالطور جنوب سيناء وكشكا للمرور بميدان المحكمة في مصر الجديدة بالقاهرة وكذا استهداف اتوبيس سياحي علي طريق الطور، وقد أسفرت هذه التفجيرات عن استشهاد مجند بالجيش وعريف بالشرطة وإصابة 14 آخرين بجانب مصرع إرهابيين انتحاريين فجرا نفسيهما في كمين الجيش والأتوبيس السياحي.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث العسكري قوله:'' إنه في تمام الساعة السادسة والربع من صباح أمس توجه شخص يرتدي زيا بدويا إلى الكمين وسأل أحد الجنود عن كيفية الذهاب لمدينة الطور وعندما طلب منه الجندي مغادرة المكان قام بتفجير نفسه مما أسفر عن استشهاد المجند أحمد علي سيد عمر وإصابة 6 آخرين من الشرطة المدنية..

وأشارت الصحيفة إلى أن أجهزة الأمن رفعت حالة الاستعداد القصوي وشددت من الإجراءات الأمنية في جميع الأماكن والمنشآت المهمة خاصة السياحية وأماكن التجمعات والمواصلات في أعقاب الهجمة الإرهابية التي تمت في أعقاب النداء الذي وجهته جماعة أنصار بيت المقدس لشباب الإخوان بأن يجعلوا من أمس يوم الجحيم وكذلك بعد ساعات من دعوة ما يسمي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية لموجة ثورية ثالثة.

وأضافت الصحيفة أن المستشار هشام بركات النائب العام قرر فتح تحقيقات موسعة حول الانفجارات التي وقعت صباح أمس وقد انتقل فريق من النيابة العامة إلى مكان الحادثين وبدأ في سماع أقوال من سمحت حالاتهم من المصابين، وأمر جاسر المغربي مدير نيابة حوادث شرق القاهرة بانتداب خبراء مصلحة الطب الشرعي لإجراء عملية تشريح جثمان عريف الشرطة لبيان أسباب الوفاة.

وقالت الصحيفة إن الحكومة أعلنت حالة الاستعداد القصوي لتأمين المؤتمرات الشعبية بالمحافظات لكل من المشير عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي ضد أية عمليات إرهابية من الجماعات المتطرفة خلال فترة الدعاية الانتخابية التي تبدأ اليوم. وقال د. شريف شوقي المستشار الإعلامي لمجلس الوزراء إن المهندس إبراهيم محلب طلب من وزير التنمية المحلية والمحافظين اختيار الأماكن المناسبة لعقد المؤتمرات الجماهيرية لتكون مناسبة لإجراءات التأمين ولا يحدث أي نوع من التكدس المروري.

وأكدت أن حملات الدعاية الانتخابية للمرشحين بانتخابات رئاسة الجمهورية تنطلق اليوم.. ويطرح المشير عبد الفتاح السيسي المرشح الرئاسي غدا ملامح برنامجه الانتخابي، والقضايا والملفات التي يوليها اهتماما خاصا خلال لقاءات تليفزيونية يجريها مع عدد من الفضائيات.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية أكدت الاتفاق مع الجانب الامريكي خلال زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي لواشنطن على تهيئة المناخ لعلاقات مستقبلية تستند إلى الاحترام والندية، مشيرة إلى أن إحدي الخطوات المهمة التي اتخذت في اطار التمهيد للزيارة وضمان نجاحها القرار الخاص بالإفراج عن الطائرات الأباتشي بعد مشاورات أمريكية داخلية امتدت لعدة أسابيع.

الجمهــــــــــــــــــــــــــــــــــورية:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن ثلاثة تفجيرات إرهابية هزت مدينة طور سيناء ومنطقة رأس جارة البترولية بجنوب سيناء ومصر الجديدة بقلب العاصمة صباح أمس أدت إلى استشهاد مجندين وإصابة 9 من أفراد الأمن و4 مدنيين.

وأضافت الصحيفة أن محمد عبدالله ''18 سنة'' وحسام مجدي جابر ''20 سنة'' لقيا مصرعهما في الاشتباكات التي وقعت عقب صلاة الجمعة أمس بمنطقة الهانوفيل بين أعضاء جماعة الإخوان وقوات الأمن وأصيب بعض المتظاهرين.

وأشارت إلى أن اشتباكات وقعت بالقاهرة والجيزة وتركزت في مناطق عين شمس والمرج القديمة بالأسلحة النارية والخرطوش.. وقطع طلاب جامعة الأزهر الطريق أمام مدينة الطلاب وتدخلت قوات الأمن لفض مسيراتهم، كما اشتعلت النيران في سيارة بمنطقة المرج القديمة. وفي الجيزة تركزت الاشتباكات في مناطق الهرم والطالبية والمهندسين بعدما أشعل المتظاهرون إطارات السيارات بشارع الهرم والطالبية وشوارع جامعة الدول العربية وشارع أحمد عرابي ودفعت قوات الجيش بمدرعتين لتأمين محيط منطقة الطالبية عقب الاشتباكات بالمنطقة.

وأكدت الصحيفة أن هشام زعزوع وزير السياحة أعلن عن إصدار الهيئة العامة للتنمية السياحية موافقات مبدئية على تخصيص أراض في منطقة العين السخنة لخمسة مشروعات سياحية جديدة بعد تطبيق ضوابط المفاضلة بين الشركات المتقدمة وفقا للإجراءات القانونية، مشيرا إلى أن هذا يأتي في إطار دفع مسيرة الاستثمار السياحي للأمام بعد سنوات من انحساره.

وقال إن الحكومة داعمة لملف الاستثمار السياحي. مشيرا إلى أن الحكومة بصدد مراجعة القانون رقم 14 لسنة 2012 الخاص بتنمية سيناء والعمل على حل مشاكل المستثمرين من خلال إصلاح قوانين الاستثمار وبما يحقق التنمية المستدامة ويحفظ حق الأجيال القادمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن لجنة الانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار أنور رشاد العاصي أعلنت أمس القائمة النهائية لمرشحي انتخابات رئاسة الجمهورية المقرر إجراؤها يومي 26 و27 مايو الجاري. بالتصديق على اسمي عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي كمرشحين بصورة رسمية في الانتخابات على منصب رئيس الجمهورية وأصدرت اللجنة قرارها بإدراج السيسي وصباحي بالقائمة النهائية للمرشحين بحسب ترتيب التقدم بأوراق ترشحهما إلى اللجنة.

وأكدت الصحيفة أن الحملات الانتخابية للمرشحين المشير عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي تنطلق اليوم والتي تستمر حتى 23 من الشهر الجاري بحد أقصي 20 مليون جنيه وفتح أرقام حساب في أحد البنكين الأهلي أو مصر. وإبلاغ اللجنة برقم حسابهما لمراقبة التبرعات وأوجه الإنفاق أكدت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار أنور العاصي أنها أخطرت الأجهزة التنفيذية بإزالة الدعاية في الشوارع على نفقة أصحابها التزاما بحظر الدعاية قبل انطلاق الدعاية رسميا.

الشأن الدولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الأهرام'' إن الأمم المتحدة حذرت أمس من تفاقم الأوضاع فى جمهورية إفريقيا الوسطى التى تشهد مذابح طائفية وعمليات نزوح كبيرة هربا من العنف.

وقال جون جينج مدير العمليات الإنسانية بالأمم المتحدة إن أزمة إفريقيا الوسطى تفاقمت خلال الأشهر الماضية بسبب التصريحات التحريضية التى قادت لاصطدام المسلمين والمسيحيين، مشيرا إلى أن الأوضاع الحالية تؤثر على مليون شخص على الأقل من سكان هذا البلد.

ونقلت عن جينج: إنه لاحظ خلال زيارته أخيرا لإفريقيا الوسطى أن الخوف يسيطر الآن على سكانها، مؤكدا أن العزل الطائفى للمسلمين فى إفريقيا الوسطى لحمايتهم من الميليشيات المسيحية يبين فشل العالم فى التعامل مع أزمة طائفية تزداد عمقا.

وأشارت إلى أن الخارجية الأثيوبية دعت أمس وسائل الإعلام المحلية إلى مراعاة مصلحة إثيوبيا الوطنية أثناء تغطيتها لقضية نهر النيل والعمل بجدية لمواجهة الحملة التي تشنها مصر ضد سد النهضة على حد قولها. وقال د. يناجير ديسى وزير الدولة الأثيوبى للشئون الخارجية إن وسائل الاعلام عليها إلتزام بضرورة تحقيق إجماع وطنى بشأن القضايا المتعلقة بنهر النيل، ويتعين عليها العمل بجدية من أجل مواجهة الحملة المصرية وأن تعكس اقتراح إثيوبيا الداعى للانتفاع العادل والمتساوى من نهر النيل''.

وأكدت أن مجلس محافظة الأنبار أعلن عن تقديم مبادرة لحل أزمة الفلوجة بتدخل عشائر الأنبار وأطراف حكومية، مشيرا إلى أن هذه الأطراف ستجتمع خلال الأيام القليلة القادمة فى الأردن لوضع الخطوات الواضحة لتنفيذ المبادرة.

وأشارت إلى أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بدأ أمس مهمة سلام فى جنوب السودان، بزيارة إلى جوبا اجتمع خلالها مع الرئيس سلفا كير. وأعلن كيرى عقب اللقاء مع سلفاكير عن استعداد الرئيس السودانى الجنوبى للسفر الى إثيوبيا حيث تجرى محادثات سلام ربما فى الاسبوع القادم، وقال إن كير ملتزم باتخاذ اجراءات لانهاء أكثر من أربعة أشهر من الصراع فى أحدث دولة فى افريقيا. وأضاف وزير الخارجية الامريكية أنه ''يأمل'' فى أن تضم هذه المحادثات زعيم المتمردين رياك مشار نائب كير السابق.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان