إعلان

استطلاع ''بصيرة'': 67'' من المصريين يؤيدون قرار محلب بإيقاف عرض ''حلاوة روح''

01:25 م السبت 19 أبريل 2014

استطلاع ''بصيرة'': 67'' من المصريين يؤيدون قرار مح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هبه البنا:

أظهر المركز المصري لبحوث الرأي العام ''بصيرة'' أن 42% من المصريين لم يسمعوا عن فيلم ''حلاوة روح''، فى حين أن نحو 6% لم يسمعوا بقرار رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بوقف عرضه، بينما 52% سمعوا عن الفيلم والقرار الذي اتخذه رئيس الوزراء.

وكشف المركز - فى الاستطلاع الذى أجراه حول رأى المصريين بشأن قرار رئيس مجلس الوزراء بوقف عرض فيلم ''حلاوة روح'' - أن نحو 67% ممن سمعوا عن القرار يوافقون عليه، فيما يعترض 9%، بينما أعرب 24% عن حيادهم أو أنهم غير مهتمين.

وكان رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب قد أصدر قرارا بإيقاف عرض فيلم ''حلاوة روح'' لحين عرضه على المصنفات الفنية بعد الهجوم الذي لاقاه الفيلم، وقد لاقى القرار ترحيب من البعض بينما اعتبره البعض الآخر عليه إنطلاقا من حرية التعبير.

وبين الاستطلاع - الذى تم باستخدام الهاتف المنزلي والمحمول على عينة احتمالية حجمها 910 مواطنين في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر بجميع محافظات الجمهورية خلال يومي 17 و18 أبريل الجارى عقب صدور القرار مباشرة - أن نسبة الاستجابة بلغت حوالي 91%، وأن نسبة من لم يسمعوا عن الفيلم فى الحضر بلغت 28% مقابل 55% في الريف.

وأشار إلى أن نسبة الموافقة على القرار ترتفع بين الإناث لتبلغ 71% مقابل 63% بين الذكور، فى حين تبلغ نسبة رفض القرار 12% بين الذكور مقابل 5% بين الإناث، لافتا إلى أن الفئة العمرية من 30 إلى 49 عاما هم الأكثر موافقة على القرار مقارنة بالفئات العمرية الأخرى لتبلغ 71% مقابل 64% بين الشباب أقل من 30 عاما، كما تبلغ نسبة رفض القرار بين الشباب فى الفئة العمرية اقل من 30 عاما 14% مقابل 3% بين المصريين في الفئة العمرية 50 عاما فأكثر.

ونوه بأن نسبة الموافقة على القرار في الحضر أعلى من الريف لتسجل 71% مقابل 60% في الريف، وفي المقابل ترتفع نسبة المحايدين من 21% في الحضر إلى 30% في الريف، موضحا أنه لا توجد اختلافات واضحة في نسبة الموافقة على القرار بين المحافظات الحضرية والوجه البحري والقبلي.

وأظهر الاستطلاع أن الأعلى تعليما هم الأكثر مساندة لقرار وقف عرض الفيلم ليسجل الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى نسبة 84% مقابل 56% بين من لم يلتحقوا بالتعليم أو حصلوا على تعليم أقل من متوسط، وكما تبلغ نسبة رفض القرار 11% بين من لم يلتحقوا بالتعليم أو حصلوا على تعليم أقل من متوسط مقابل 4% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وبسؤال الموافقين على قرار وقف عرض الفيلم عن أسباب موافقتهم، أعرب 78% منهم أن الفيلم به إسفاف وأنه لا يناسب أخلاقيات وتقاليد المصريين، بينما 14% أجابوا بأن القرار يحمي المجتمع المصري، وخاصةً الشباب والأطفال من تعلم أمور خاطئة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأسباب التي لم تحصل على نسب عالية.

وبسؤال المعارضين عن أسباب اعتراضهم على القرار، أوضح 32% منهم أن القرار ضد حرية الإبداع، و14% أشار إلى أن هناك أفلام أخرى سيئة لم يتم منعها، و14% أوضحوا أن الفيلم يعجبهم، و12% رفضوا وقف عرض الفيلم لأنهم يحبون الأبطال، فيما يرى 9% من المعارضين أن رئيس الوزراء ليس من حقه التدخل في مثل هذه الأمور، و5% يرون أن منع عرض الفيلم سيجعله مرغوب بصورة أكبر، على اعتبار قاعدة أن ''الممنوع مرغوب''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان