إعلان

أداء صدقي صبحي اليمين الدستورية وزيرا للدفاع أبرز اهتمامات الصحف

08:11 ص الجمعة 28 مارس 2014

أداء صدقي صبحي اليمين الدستورية وزيرا للدفاع أبرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح، الجمعة، بنبأي تأدية الفريق أول صدقي صبحي اليمين الدستورية كوزير للدفاع وقرار تعيين الفريق أركان حرب محمود إبراهيم حجازي رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة ، وإعلان مجلس الوزراء فى اجتماعه امس التزامه بانتخابات رئاسية نزيهة وشفافة .

وقالت صحيفة الأهرام انه قبيل ساعات من الإعلان عن فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة، بحث الرئيس عدلى منصور أمس مع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الترتيبات اللازمة لإجراء الانتخابات.

ونقلت عن السفير إيهاب بدوى، المتحدث باسم الرئاسة، تصريحه بأن الرئيس استمع إلى عرض من محلب حول الإجراءات التى تتخذها الحكومة لضمان نزاهة وحيادية الانتخابات، فضلا عن تأمينها، وبما يسهم فى تمكين المواطنين من ممارسة حقوقهم السياسية، والتعبير عن خياراتهم بحرية كاملة.. وقوله ان مجلس الوزراء قد جدد - فى اجتماعه - التزامه الكامل بتنفيذ خريطة المستقبل، وأكد أن الحكومة تتابع الإجراءات التى سوف تتخذها اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية باعتبارها صاحبة الاختصاص الوحيد فيما يتعلق بالعملية الانتخابية كاملة.

وأوضح المتحدث ان الحكومة تعهدت بتوفير كل متطلبات نجاح العملية الانتخابية بنزاهة وشفافية ووقوفها على مسافة واحدة من كل المرشحين، وترحيبها بالتعاون مع كل الجهات المصرية والأجنبية الراغبة فى متابعتها.

كما أكدت الحكومة التزامها بحق كل متهم فى محاكمة عادلة طبقا للدستور، وحرصها على تحقيق المساواة الكاملة بين المواطنين وتمتعهم بالحقوق نفسها أمام القانون، بما فى ذلك استيفاء جميع إجراءات التقاضى فى مراحلها المختلفة.

وفي سياق آخر ..قالت صحيفة الجمهورية إن الفريق أول صدقي صبحي أدى اليمين الدستورية كوزير للدفاع والانتاج الحربي بمقر رئاسة الجمهورية .

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس عدلي منصور كان قد أصدر قرارا جمهوريا بتعيين الفريق أول صدقي صبحي وزيرا للدفاع والانتاج الحربي وقائدا عاما للقوات المسلحة.. كما أصدر الرئيس عدلي منصور قرارا جمهوريا بترقية اللواء أ.ح محمود إبراهيم حجازي لرتبة الفريق وقرارا آخر بتعيينه رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة وكان يشغل منصب مدير المخابرات الحربية.

وتحت عنوان الإخوان يشعلون الجامعات ردا على استقالة السيسي قالت صحيفة المصري اليوم ان طلاب جماعة الإخوان عاودوا نشر الفوضى داخل الجامعات أمس احتجاجا على إعلان السيسي ترشحه للرئاسة ، حيث نشبت اشتباكات عنيفة بين طلاب جامعة عين شمس والأمن فيما شهدت جامعة القاهرة حالة من الهدوء الحذر.

وأوضحت الصحيفة أن طلاب جامعة عين شمس اقتحموا الأبواب الرئيسية للجامعة وخرجوا في مسيرات إلى شارع الخليفة المأمون بهدف الوصول إلى مقر وزارة الدفاع وأطلقوا الألعاب النارية والشماريخ باتجاه قوات الأمن التي ردت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع .

وأشارت الصحيفة إلى أن شارع الخليفة المأمون شهد حالة من الكر والفر بين الطلاب المتظاهرين وقوات الأمن بعد تبادل إطلاق الحجارة بين الطرفين فيما كثفت قوات الأمن تواجدها في محيط الوزارة ، حيث تمت الاستعانة بـ 5 سيارات أمن مركزي وعدد من مدرعات مكافحة الشغب ومصفحتين وضبط أفراد الأمن الإداري بالجامعة ثلاثة صناديق مولوتوف .

أما صحيفة الدستور فقد قالت إنه فور إعلان السيسي ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية خرجت الجماعات الداعمة والمؤيدة له بمظاهرات ضخمة واحتفالات شعبية في ميدان التحرير ومدينة نصر ومصر الجديدة والمهندسين وميدان الجيزة وبعض المحافظات ابتهاجا بهذا القرار ..مشيرة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يحتفل فيها المصريون بإعلان أحد المرشحين قراره بالترشح .

وفي الشأن الاقتصادي ..أشارت الصحيفة إلى أن البورصة شهدت أمس صعودا كبيرا بعد ترشح السيسي للرئاسة أعقبه انخفاض بسبب تدافع المستثمرين على البيع بحثا عن الربح ؛ ما أدى لانخفاض في أسعار الأسهم مسببا خسارة في المعدل العام للبورصة وصل الى 20 مليار جنيه .

وفي موضوع آخر ..ذكرت صحيفة الشروق أن عضو لجنة الانتخابات الرئاسية والنائب الثاني لرئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار عبد الوهاب عبد الرازق قال إن اللجنة ستعقد اجتماعا ظهر بعد غد الأحد لإعلان المواعيد النهائية لفتح باب الترشح ومواعيد الاقتراع للناخبين في الخارج والداخل .

وأوضح أن مسألة تعيين أمين عام جديد للجنة خلفا للمستشار حمدان فهمى بعد إعادة تعيينه نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا هو أمر خاص باللجنة ستحسمه في أقرب وقت.

وقالت ''الشروق'' في شأن مختلف .. إن محكمة جنايات جنوب القاهرة التى عقدت جلستها أمس بمحكمة عابدين برئاسة المستشار أحمد عبد العزيز وعضوية المستشارين أحمد عبد الوهاب وعماد عطية قررت إخلاء سبيل حسن حمدي رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي ومدير وكالة الأهرام للإعلان السابق وعمرو عبد العزيز مدير مكتب رئيس مجلس إدارة المؤسسة السابق بكفالة 100 ألف جنيه لكل منهما على خلفية التحقيقات في قضية الفساد المالي بوكالة الأهرام للإعلان .

وأوضحت الصحيفة أن الجلسة استمرت نحو 90 دقيقة ودفع فريق الدفاع عن حمدي وعبد العزيز وعلى رأسهم المحامي رجائي عطية ومحمد عثمان نقيب محاميي شمال القاهرة بانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي وأكدا أمام هيئة المحكمة أن المتهمين شخصيتان عامتان ومعلوم مسكنهما ولا يخشى هروبهما مطالبين بإخلاء سبيليهما .

وفي سياق مختلف .. ذكرت صحيفة الأخبار أن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي أكد أن قضية سد النهضة الإثيوبي ترتبط بالأمن المائي لمصر المرتبط بالأمن القومي المصري .. وشدد عبد العاطي ـ خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع المحررين الدبلوماسيين بمقر وزارة الخارجية أمس ـ على أن قضية السد قضية لا تحتمل المساومة أو التنازل أو التجاهل.

وفيما يتعلق بانتقادات الغرب وأمريكا لصدور حكم قضائي مصري بالإحالة للمفتي من محكمة بالمنيا ضد حوالي 529 من المنتمين لجماعة الإخوان قال عبد العاطي إنه من غير المقبول على الإطلاق لأي طرف داخلي أو خارجي التعقيب على أحكام القضاء المصري أو التدخل فيها أو تنصيب نفسه حكما ويتدخل في الشأن الداخلي المصري.

وتحت عنوان المشير والوزير الجديد في اجتماع مجلس الوزراء رسميا.. قيد السيسي في قاعدة بيانات الناخبين قالت صحيفة الأخبار إن اجتماع مجلس الوزراء الذى عقد أمس بمقر وزارة الاستثمار شهد حضور المشير عبد الفتاح السيسي جانبا منه مرتديا الزي المدني لأول مرة وصافح الوزراء.

وأوضحت الصحيفة أن السيسي ألقى كلمة مختصرة عبر فيها عن شكره وأكد أنه سيخوص الانتخابات الرئاسية من أجل مصر .

وأشارت الصحيفة إلى أن مصلحة الأحوال المدنية قامت باستخراج بطاقة رقم قومي جديدة للسيسي ، حيث توجه مندوب عن السيسي لمصلحة الأحوال المدنية بالعباسية لتعديل الوظيفة وقدم المستندات الجديدة بعد تقديم السيسي استقالته وعليه تقوم المصلحة بإخطار لجنة تحديث البيانات باللجنة العليا للانتخابات بالتعديل الجديد .

كما يتم إخطار وزارة التنمية الإدارية ليصبح رسميا في قاعدة البيانات بعد تعديل الوظيفة لتصبح نائب رئيس وزراء وزير الدفاع السابق.. موضحة أنه بذلك تكون قد تمت إضافة المشير السيسي لقاعدة بيانات الناخبين وقاعدة بيانات الرقم القومي بعد زوال المانع السياسي لمباشرة حقوقه الانتخابية سواء بالترشح أو التصويت وهو مانع كونه كان في القوات المسلحة .

وفي موضوع مختلف قالت صحيفة الأهرام إن مجلس الوزراء أصدر قرارا تاريخيا، بهدم مبنى الحزب الوطني بالتحرير وضم أرض المبنى إلى محيط مبنى وحديقة المتحف المصري، في إطار حرص الدولة على حماية الآثار وتراثها العميق، تفعيلا للمادة 49 من الدستور.

وكان المبنى قد أحرق في أحداث ثورة 25 يناير، تعبيرا عن الغضب الشعبي العارم من نظام الحزب الوطني الحاكم آنذاك.

كما أشارت الصحيفة إلى أن الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أصدر قرارا يقضي بإلغاء فصل طلاب الصف الثالث الثانوي الذين تجاوزوا نسبة الغياب فى العام الدراسى الجاري، على أن يقتصر الإلغاء على هذا العام فقط.

وأكد أبو النصر أن هذا القرار يأتي في إطار جهود الوزارة للحفاظ على مستقبل الطلاب الذين تم فصلهم بسبب الغياب نتيجة للظروف الأمنية التى تمر بها البلاد، وتعرض بعض المناطق للإصابة بالإنفلونزا الموسمية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان