إعلان

التعليم: متابعة يومية للتأكد من تطبيق ''القرائية'' بالمدارس ودمج المجتمع المدني لدعم البرنامج

01:04 م السبت 06 ديسمبر 2014

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

أكدت هناء قاسم، مدير وحدة القرائية بوزارة التربية والتعليم، أن الوحدة تقوم بعمل متابعات يومية للمدارس تتابع من خلالها تطبيق استراتيجيات القرائية بها من صوتيات وفهم قرائي ومفردات، قراءة التلاميذ بالضبط والتشكيل، مستوى الكتابة، بالإضافة الى عقد تدريبات عملية للمدرسين لشرح ما هو غير واضح من هذه الاستراتيجيات .

ولفت بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم، اليوم السبت، إلى ان هذه الاجراءات تأتي في إطار توجيهات الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم بضرورة متابعة المدارس بشكل جدي للتأكد من تفعيل برنامج القرائية بها، وذلك باعتباره أحد أهم البرامج بالخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي.

وأشارت قاسم الى أن هذه المتابعات قد شملت خلال الأسبوع الماضي مدرستي شجرة الدر والطيبي بنين التابعتين لإدارة السيدة زينب التعليمية، مدرسة الاتحاد القومي للتعليم الأساسي إدارة غرب القاهرة التعليمية، مدرسة الفيروز الابتدائية، مدرسة أبو بكر الصديق، مدرسة السلام الابتدائية، مدرسة البساتين الابتدائية، مدرسة الشيماء الابتدائية ومدرسة عباس العقاد، التابعة لإدارة البساتين التعليمية بمحافظة القاهرة.

كما تمت متابعة مدرستي عمرو بن العاص والشيخ زايد التابعتين لإدارة الشيخ زايد التعليمية بمحافظة الجيزة، ومدرسة مجمع الأحراز الابتدائية المشتركة، مدرسة الخوالدة ''2''، مدرسة كفر طحا الابتدائية المشتركة، مدرسة مؤسسة كفر طحا التابعة لإدارة شبين القناطر، مدرسة أبو بكر الصديق ''تعليم أساسي ''ومدرسة الناصرية الابتدائية ومدرسة رابعة العدوية للتعليم الأساسي التابعة لإدارة قليوب التعليمية بمحافظة القليوبية .

وأشارت قاسم الى أن برنامج القرائية الذي يهدف إلى تحسين نوعية التعليم ونتائج التعلم في المراحل التعليمية من الروضة إلى نهاية الصف الثالث الإعدادي، حقق عدد من الإنجازات تمثلت في إنشاء 27 وحدة قرائية على مستوى 27 محافظة، تتكون من مسئول القرائية بالمديرية وهو كادر من كوادر المديرية مشهود له بالكفاءة ووكيل المديرية وموجه عام اللغة العربية ومدير عام التعليم العام ومدير وحدة التدريب ومدير عام التعليم الابتدائي وممثلين لمجلس أمناء المحافظة.

كما تم إنشاء 270 وحدة قرائية في 270 إدارة تعليمية على مستوى الجمهورية، تتكون من ''منسق القرائية بالمديرية وهو كادر من كوادر القرائية ، ووكيل الإدارة وموجه أول اللغة العربية بالإدارة ومدير التعليم الابتدائي ومدير التعليم الإعدادي بعد تعميم البرنامج العلاجي حتى الصف الثالث الإعدادي ومسئول التدريب وممثلين لمجلس أمناء الإدارة''.

وأوضحت قاسم أنه يتم تطبيق محتويات برنامج القرائية والتي استهدفت تنمية مهارات اللغة العربية الأربعة، وأعادت التركيز على مهارة الاستماع من خلال الوعي الصوتي والفهم القرائي ويشمل ''إعادة السرد في الصف الأول الابتدائي، التوقع من خلال الصورة والعنوان، والتوقع من خلال الأحداث والتلخيص والأسئلة المباشرة وغير المباشرة ، وخريطة القصة ''ثانية وثالثة ابتدائي'' في حصة الاستماع من خلال قصة خارجية''.

كما تضمن البرنامج استراتيجيات المفردات والتي تشمل ''مفاتيح السياق والمعاني المتعددة وعائلة المشتقات وخريطة الكلمة وإضافة الصفة وشبكة المفردات''، مشيرة الى دور هذه الاستراتيجيات في بناء مهارات التفكير العليا وتحول التعليم.

وأضافت مدير وحدة القرائية أن عدد الكوادر في المحافظات يصل الى 3000 كادر في 27 محافظة، متوسط المحافظة 90 كادر ماعدا القاهرة والجيزة والمنوفية ''150 كادر''، واستهدفت هذه الكوادر تدريب 35.000 معلم للصف الأول، 35.000 معلم للصف الثاني، 40.000 معلم للصف الثالث،4500 موجه .

وفيما يتعلق بالخطط المستقبلية لوحدة القرائية أشارت هناء قاسم، الى أنه سيتم تفعيل البرامج العلاجية لانتقال التلاميذ الضعاف من مستوى (ا) إلى (ب) بزيادة 5000 تلميذ ليصبح العدد في العام الدراسي القادم 15.000 تلميذ ،للوصول إلى 20.000 تلميذ.

بالإضافة الى قيام وحدة القرائية بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين بعمل تدريب تنشيطي لمعلمي الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، وتخصيص فترة مع بداية العام الدراسي لتنفيذ البرنامج العلاجي بعيدا عن حصص اللغة العربية، وتنمية وعي أولياء الأمور بالقرائية لدعم البرنامج، واستكمال برنامج القرائية للصفوف العليا وتدريب معلمي الصفوف العليا والموجهين وتحسين مهارات التلاميذ ضعاف القراءة والكتابة من الصف الرابع حتى الثالث الإعدادي، وتوفير المتابعة الفاعلة لضمان استمرارية نجاح البرنامج.

وأضافت أنه من المقرر تطبيق أداة الحساب ''إجما'' لتحسين مهارات الحساب في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، بالإضافة الى بدء الإعداد لعمل برامج تحسين مهارات اللغة الإنجليزية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ،وتدريب معلمات مدارس التعليم المجتمعي بأنواعها المختلفة .

وأشارت الى أنه سيتم دعوة المجتمع المدني للمشاركة في دعم برنامج القرائية والبرامج العلاجية، واقتراح عمل صندوق لتبرع رجال الأعمال لدعم القرائية والبرامج العلاجية، والاتفاق مع الإدارة المركزية للتدريب لعمل تدريبات للقرائية للمجتمع المدني وأولياء الأمور .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان