إعلان

السيسي لوزيرة الدفاع الإيطالية: ''نخوض مواجهة مباشرة ضد الإرهاب ونحتاج إلى دعم مالي''

07:30 م السبت 01 نوفمبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- ( اش ا) :

اِستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت بمقر رئاسة الجمهورية، السيدة روبرتا بينوتي، وزيرة الدفاع الإيطالية، وذلك بحضور الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ومن الجانب الإيطالي السفير ماوريتسيو ميتساري، سفير جمهورية إيطاليا بالقاهرة، و بيير فاوستو ريكيا، المستشار السياسي والاستراتيجي لوزيرة الدفاع الإيطالية.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الوزيرة الإيطالية قد استهلت اللقاء بالإعراب عن خالص التعازي في سقوط شهداء الحادث الإرهابي الغاشم في شمال سيناء. وأكدت على رغبة بلادها في تعزيز علاقاتها مع مصر في كافة المجالات، وذلك ليس فقط لتاريخ مصر وحضارتها العريقة، وإنما أيضاً لمستقبلها الواعد وكونها محورا لتحقيق الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط والمتوسط.. وأن من حق كل شعب أن يضع ويطبق نموذجه الديمقراطي الخاص به، والذي يراعي هويته الثقافية وتقاليده المرعية.

ومن جانبه، أعرب الرئيس السيسي عن تقدير مصر لكون إيطاليا أولى الدول التي أدانت ذلك الحادث الآثم، مؤكداً على رغبة الشعب المصري في التحرك نحو المستقبل والدفاع عن هويته ومقدرات وطنه.

وأكد الرئيس أن مصر تعتز بعلاقاتها مع إيطاليا وتتطلع إلى تدعيمها والارتقاء بها إلى آفاق أرحب.

كما اتفق في الرأي بشأن أهمية منح الشعوب حرية الاختيار وتحمل مسئولية خياراتها لتتمكن من تطبيق النموذج الديمقراطي الذي يناسبها مع العمل على استخلاص الدروس المستفادة والبناء عليها بهدف تحقيق مستقبل أفضل، وهو ما حدث في مصر على مدار السنوات الثلاث الماضية.

وقد أشار الرئيس إلى أن مصر تعتبر إيطاليا قناة اتصال هامة مع الاتحاد الأوروبي، وذلك في ضوء علاقات الصداقة والجوار التي تجمع بين البلدين.

وقد أكدت الوزيرة الإيطالية على أن مصر تعد شريكا استراتيجيا مهما لبلادها، ليس فقط على الصعيد الثنائي، ولكن أيضاً على مستوى المنطقة وكذلك على الصعيد الدولي، ومن ثم فإن بلادها مهتمة بالتعرف على الرؤية المصرية إزاء التعاون المشترك لتسوية عدد من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها الوضع في ليبيا، التي يتعين الحفاظ على سلامتها الإقليمية ووحدة أراضيها، مؤكدة أهميتها الاستراتيجية لإيطاليا.

وأوضح الرئيس أنه يتعين تقديم كافة أشكال الدعم الممكنة لإنجاح خيارات الشعب الليبي الحرة، المتمثلة في البرلمان المنتخب من قبل الشعب الليبي، فضلا عن الحد من قدرة الميليشيات المسلحة وتجفيف منابع التمويل والامداد بالسلاح، ودعم قدرات الجيش الليبي الوطني لتمكينه من الدفاع عن دولته، ومن ثم يتعين على البلدين تعزيز التعاون والتنسيق المشترك فيما بينهما، أخذا في الاعتبار أن تحقيق النجاح في ليبيا سيمثل نموذجاً يمكن الاحتذاء به من قبل دول أخرى في المنطقة.

وعلى صعيد الدعم الذي تتطلع إليه مصر على صعيد مكافحة الإرهاب، أكد الرئيس أن مصر تخوض مواجهة شاملة ومباشرة ضد قوى الإرهاب، وتحتاج إلى دعم مالي وتقني وتنسيق أمني موسع لتأمين حدودها الطويلة، فضلا عن معركتها مع الجماعات الإرهابية في سيناء، وسعيها لمواجهة الانتشار السريع للأفكار المتطرفة، التي يتعين العمل على مواجهتها بشكل شامل لا يقتصر فقط على المواجهة العسكرية وإنما يشمل الجوانب التنموية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقد أكدت الوزيرة الإيطالية على توافق بلادها في الرؤى مع مصر بشأن مواجهة التطرف الديني من خلال استراتيجية شاملة، مشيدة بجهود الأزهر الشريف على صعيد تصويب الخطاب الديني.

وعلى صعيد تعزيز العلاقات الثنائية، أكد الرئيس على أهمية السياحة الإيطالية الوافدة إلى مصر، كما أشار سيادته إلى تطلعنا لزيادة الصادرات المصرية إلى السوقين الإيطالية والأوروبية، ولاسيما المنتجات الزراعية وقد وعدت الوزيرة الإيطالية بإبلاغ رئيس الوزراء الإيطالي بما تقدم، مشيرةً إلى دعمه ومساندته لمصر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان