إعلان

مظاهرات ''حرق مصر'' وخطاب ''عبد الله'' التاريخي يتصدران صحف السبت

07:34 ص السبت 17 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت.

وقالت صحيفة (الأهرام) إن الأزهر الشريف والكنيسة القبطية، استنكرا التظاهرات غير السلمية التي تثير الذعر بين المواطنين وتروع أمنهم، وطالب الأزهر سلطات وأجهزة الدولة بتطبيق القانون بكل قوة لتحقيق أمن المواطنين جميعا وسلامتهم والتصدى لجميع محاولات الاعتداء على المواطنين ومؤسسات الدولة، مؤكدا أن مصر فوق الجميع وملك لكل أبنائها.

وأضافت أن البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية، وصف ما جرى خلال الأيام القليلة الماضية بأنه جرح للوحدة الوطنية، كما انه أمر محزن بكل المقاييس.

وقالت الصحيفة إنه في يوم دام جديد، حاول أنصار جماعة الإخوان أمس نشر الرعب والفزع في نفوس المصريين، من خلال مسيرات مسلحة أطلقت نيرانها على الجميع، فأسقطت قتلى ومصابين، وخربت العديد من المنشآت العامة، ولم تسلم منها الممتلكات الخاصة، وأحالت العاصمة إلى ما يشبه مدينة الأشباح..وتصدت لها عناصر من قوات الجيش والشرطة، يعاونها الآلاف من المواطنين، فأحبطت مخططاتها لإحراق مصر، وتخريب مؤسساتها، وتقويض أركانها، وترويع أبنائها.

وأضافت أن وزارة الداخلية أعلنت أن الأجهزة الأمنية تنفذ - بالتنسيق مع القوات المسلحة - خطة انتشار واسعة، لتأمين جميع المواقع والمنشآت الحكومية والشرطية، والتصدى الحاسم لأى محاولة للاعتداء على تلك المنشآت، واستخدام الذخيرة الحية فى إطار القانون وضوابط الدفاع الشرعي.
ونقلت عن مصدر أمني، قوله إنه تم نشر مجموعات من العمليات الخاصة وقوات الأمن المركزى بمحيط جميع الأقسام والمنشآت الشرطية، وتسليحها بالذخيرة الحية..وأشار المصدر إلى أنه تم تسيير دوريات أمنية مسلحة تضم ضباطا وأفرادا ومجندين على الطرق والمحاور الرئيسية، لتفقد الحالة الأمنية، والتصدى السريع لأى أعمال عنف، أو تعد على الممتلكات العامة والخاصة.

وأشارت إلى أن عناصر من القوات المسلحة قد انتشرت بالطرق والميادين الرئيسية، لمعاونة أجهزة وزارة الداخلية في حماية المواطنين، وتأمين الأهداف والمرافق الحيوية والمنشآت المهمة بالقاهرة الكبرى وعدد من المحافظات، وتم رفع درجة الاستعداد للعناصر المشاركة، وتجهيز قوات إضافية للتدخل السريع للتعامل مع التهديدات المفاجئة التى تمس أمن المواطنين، والتصدى بكل حزم لجميع صور الخروج عن القانون، للحفاظ على أمن واستقرار الوطن والمواطنين.

وأكدت أن المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع أكد أمس، فى رسالته الأسبوعية، أن الجماعة مستمرة فى مظاهراتها حتى زوال ما وصفه بـ"الانقلاب". وعلى جانب آخر أكد التحالف الوطني المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي استمرار التظاهرات والاحتجاجات.

ومن جانبها قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي من جماعة الإخوان المسلمين واصلوا محاولتهم اليائسة لإحراق مصر من خلال اقتحام العديد من المواقع الحيوية في القاهرة والمحافظات وكذا الهجوم على عدد كبير من مراكز الشرطة والكنائس..وقد تصدي قوات الجيش والشرطة وأهالي العديد من المناطق الذي تعرضت للهجوم لمحاولات الاخوان وقد أسفرت هذه المحاولات عن مقتل وإصابة العشرات في ميادين رمسيس والأزبكية وبولاق أبوالعلا بجانب ميادين أخري بالمحافظات.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر مسئول :أن الحريق الذي شب في أبراج وزارة المالية بشارع امتداد رمسيس أول أمس أثار علامات استفهام، مشيرا إلى أن مرتكبي هذه الجريمة كانوا على علم كامل بالأماكن التي اتجهوا إليها وقاموا باحراقها في عدد من الأدوار بالأبراج.

وقال المصدر إن هذه الحرائق تكشف نوايا بعض المسئولين السابقين الذين تولوا عددا من المناصب بوزارة المالية ممن ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين..وقال إن كل الدلائل تشير إلى احتمالات كبيرة بتوجيه مرتكبي الحرائق إلى أماكن محددة بعينها لإحراقها.

وأضاف المصدر أن النيابة سوف تكشف هذه الحقائق بعد اجراء التحقيقات اللازمة وإحالة المسئولين عنها للجهات القضائية المسئولة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم إلقاء القبض على زوج شقيقة عصام العريان يحمل سلاحا ناريا وهو يطلق النار منه على الشرطة والمواطنين الذين تصدوا للمظاهرات، وقامت قوات الشرطة بإلقاء القبض على 27 إخوانيا يحملون أسلحة نارية ومنشورات للتحريض ضد الجيش والشرطة قبل وصولهم للقاهرة قادمين من المنوفية والغربية.

وأضافت أن قوات الشرطة بالغربية تمكنت أيضا من إلقاء القبض على أمين حزب الحرية والعدالة بالغربية المهندس أحمد العجيزي أثناء تواجده بمنزله بقرية محلة أبوعلي بدائرة مركز المحلة في الساعات الأولي من فجر أمس..وقامت الأجهزة الأمنية بشن حملة موسعة في إطار خطة مكثفة لمداهمة منزل المهندس سعد الحسيني القيادي بجماعة الإخوان المسلمين ومحافظ كفرالشيخ السابق وعدد من القيادات الأخري بمدينة المحلة ولكنهم تمكنوا من الفرار.

ونقلت الصحيفة عن عبد المنعم الألفي نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية أن قناة الجزيرة مباشر مصر لم تحصل علي أي تراخيص للبث من مصر حتي الآن، وهو ما يضعها تحت طائلة القانون، مضيفا أن مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية سيعقد اجتماعا خلال الأسبوع الحالي لبحث موقف القناة.
وقال إن مخالفات قناة الجزيرة مباشر مصر قد تؤدي لسحب الترخيص الممنوح لمكتب الخدمات التابع للشركة الأم لقنوات الجزيرة، وهو الوحيد المرخص له من هيئة الاستثمار، ويقتصر نشاطه وفقا للترخيص على العمل فقط داخل المنطقة الحرة الإعلامية بمدينة السادس من أكتوبر، وليس من أي مكان خارجها، وهو ما يتناقض مع جميع ما تقوم به الجزيرة مباشر مصر التي تبث مباشرة من أي بقعة في مصر.

وقالت صحيفة (الجمهورية) إن محاولة أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي وأعضاء جماعة الاخوان المسلمين فشلت في حرق مصر أمس...فقد تصدى الأهالي مع قوات الأمن لمسيرات الجماعة التي انطلقت عقب انتهاء صلاة الجمعة..واضطرتها إلى التراجع والهروب ودارت اشتباكات عنيفة أعلى كوبري أكتوبر وفي ميدان رمسيس بين الإخوان وقوات الأمن.

وأضافت أن أعضاء الإخوان أطلقوا النار من أسلحة آلية أثناء مرورهم أعلى كوبري 15 مايو على أهالي الزمالك وبولاق أبوالعلا وطاردتهم مصفحات الأمن إلى ميدان رمسيس..وحاول الإخوان اقتحام العديد من أقسام الشرطة ومديريات الأمن للاستيلاء عليها واحراقها وردت قوات الشرطة بقنابل الدخان والغاز المسيل للدموع.

وأشارت إلى أن محافظات مصر شهدت تجمعات من اللجان الشعبية التي دافعت عن الكنائس والمنشآت الحيوية وأقيمت صلاة الجمعة أمامها لمنع الاعتداء عليها..وعلى الصعيد الدبلوماسي فإن الصحافة العالمية واصلت اهتمامها بالشأن المصري. ووصفت صحيفة "وورلدتربيون" الأمريكية التحالف بين واشنطن والقاهرة بأنه أصبح "في خطر" مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي أوباما والسيناتور الجمهوري جون ماكين يسعيان إلى تدمير مصر...فيما علقت وكالات الأنباء على ما حدث في مجلس الأمن حيث قالت، إن الدبلوماسية المصرية حققت انتصارا في مجلس الأمن بإفشالها مخطط الغرب بفرض العزلة على الثورة المصرية.

وأكدت الصحيفة أن جهود الثوار وقوات الجيش توحدتا لحماية ميدان التحرير الذي سادته حالة من الهدوء بعد إغلاق جميع المداخل بالأسلاك الشائكة..وأدي الثوار صلاة الجمعة في جامع عمر مكرم وقامت القوات المسلحة بإغلاق كافة الشوارع والمحاور المرورية المؤدية إلى ميدان التحرير وانتشرت عشرات الآليات بمحيط ميدان التحرير من ناحية ميدان عبدالمنعم رياض والمتحف المصري وكوبري قصر النيل وشوارع محمد محمود والفلكي وقصر النيل..وفي منطقة ماسبيرو ساد الهدوء حيث تولت 4 مدرعات تأمين المنطقة وأغلقت المداخل بالاسلاك الشائكة مما أدي إلى انسياب حركة المرور.

وأشارت الصحيفة إلى أن قيادات الجيش الثالث الميداني بالسويس أصدروا بيانا أكد أن الجيش لن يسمح مهما كانت الأسباب بالخروج على القانون أو بث الرعب بين المواطنين وأنه سيواجه بكل حسم وحزم أي خروج عن القانون أو بلطجة أو تجمعات مسلحة مهما كانت النتائج..وخاطب البيان أهالي السويس الأبطال الذين ضربوا المثل والقدوة في الاستجابة لدعوة قواتهم المسلحة في تفويضها للقضاء علي الارهاب وقال ان قيادات الجيش تتوجه لدعوة جميع وسائل الاعلام والمنظمات الحقوقية لرصد أي سلوكيات خارجة على القانون من كافة الاطراف في الشارع السويسي.

وأشارت إلى أن قطاع الكهرباء بدأ العمل لتنفيذ أولى مشروعات الخطة الاسعافية الثالثة لإنشاء 3 محطات توليد بصفة عاجلة لمواجهة العجز في الطاقة وتلبية متطلبات المواطنين ولاضافة أكثر من 3 آلاف ميجاوات للشبكة القومية قبل العام القادم وتبلغ استثمارات المحطة الأولي حوالي 2.2 مليار جنيه مصري لاضافة 600 ميجاوات لمحطة 6 أكتوبر البالغ قدراتها حاليا 600 ميجاوات والدورة المركبة في محطتي الشباب وغرب دمياط تطورا 500 ميجاوات وذلك قبل صيف .2014.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، أكد أن المملكة العربية السعودية تقف شعبا وحكومة مع مصر ضد الإرهاب على حد تعبيره، مضيفا أن الرياض تقف مع القاهرة في حقها بردع العابثين.

وأضافت الصحيفة أن العاهل السعودي طالب المصريين والعرب والمسلمين التصدي لكل من يحاول زعزعة أمن مصر، وقال الملك عبد الله إن المملكة العربية السعودية على ثقة من أن مصر ستستعيد عافيتها، مشيرا إلى قدرتها على العبور إلى بر الأمان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان