إعلان

خبير ري: سد النهضة سيؤثر على الملاحة النهرية والزراعة

01:31 م الإثنين 10 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سعيد:

أكد حسام فهمي، رئيس لجنة الري بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أن الموقف المصري لم يناهض أي حقوق لدول المنبع في التنمية، ولكن كان هناك إصرارًا على التأكد من عدم وجود ضرر للمصالح المصرية.

وأضاف فهمي خلال مؤتمر عقده الحزب لمناقشة قضية سد النهضة، اليوم الاثنين، أن هناك العديد من مشروعات التعاون الثنائي بين مصر ودول حوض النيل وسد النهضة ليس الأول علي مجرى النيل، وهناك سد أخر لاثيوبيا يقوم بتوليد الكهرباء ولم نعترض عليه لانه لا يؤثر علي تدفق المياه المصرية.

وأوضح أن مشكلة سد النهضه تكمن في أنه كان ضمن مخطط عام كان يدرس لإنشاء 4 سدود على النيل الأزرق بحيث يكون السعه التخزينية لهم 200 مليار متر مكعب.

وأشار فهمي إلى أن قدرة سد النهضة على توليد الكهرباء تصل إلى حوالي 6000 ميجا وات وفق تقرير اللجنة الثلاثية بما يمثل 3 اضعاف حاجه اثيوبيا، بالإضافة إلى أن احتياجات أثيوبيا من الكهرباء يمكن توليدها من السد القديم، مضيفا أن إنشاء السد سوف يتسبب في أن يصبح منسوب المياه في خزان السد غير طبيعي لمدة ثلاث سنوات، لأن كميات المياه التي ستأتي من بالنيل ستصرف ولن يستطيع السد تحزينها توليد الكهرباء منها و سبنعكس ذلك بالطبع على الملاحة النهرية والزراعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان