إعلان

قبل ساعات من محاكمته.. منظمة حقوقية ترصد تضارب في مواقف أسرة مرسي والاخوان

07:16 م الأحد 03 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

رصدت مؤسسة ''عالم جديد للتنمية وحقوق الانسان'' تضارب فى مواقف أسرة الرئيس السابق محمد مرسى ، وبين مواقف جماعة الاخوان قبل 24ساعة من محاكمة الرئيس السابق.

وقال عماد حجاب الخبير والناشط الحقوقي في المؤسسة، والمشرف على فريق مراقبة محاكمة الرئيس السابق محمد مرسى، أنه تم رصد هذا التضارب من خلال ما ذكره حسين مرسى شقيق الرئيس السابق، إن شقيقه محمد مرسى لن يحضر جلسة المحاكمة التي ستعقد غدا الاثنين، لعدم موافقه شقيقه على صحة محاكمته التي تحتاج لموافقة مجلس الشعب في وقت نفسه طالب قضاة مصر بالعدل مع شقيقه، مما يشير الى تناقض شديد بين مطالبته بالعدل مع شقيقه في حين أنه يؤكد عدم حضوره.

وأضاف حجاب، انه تم رصد موقف اخر من اسرة الرئيس السابق وهو ما ذكره أسامة مرسى نجل الرئيس المعزول محمد مرسى إن أسرته لن تحضر محاكمة والده لأنها لا تعترف بشرعية هذه المحاكمة, وأعتبر أن والده مختطف ومحتجز كرهينة ، وهو ما يشير الى عدم وجود تنسيق داخل اسرة الرئيس المعزول بشأن محاكمة الرئيس المعزول ،عند مطابقته مع ما ذكره شقيق الرئيس المعزول مرسى فى المواقف.

وقال عماد حجاب مؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الانسان رصدت أن تحالف دعم الإخوان الذى تقوده جماعة الإخوان أعتبر أن المحاكمة مهزلة ، وهو ما يشير الى ادراكه ان الرئيس العزول سيحضر محاكمته ، وهو ما يتسق مع تصعيد جماعة الإخوان من حدة مواقفها اليوم ودعوتها الى أنصارها للزحف نحو المحاكمة.

واوضح حجاب انه تم رصد ما ذكره عدد من المحامين المدعين بالحق المدني عن الضحايا، بأنهم سيطالبون من المحكمة فور انعقادها الاطلاع على ملف القضية وجميع الأحراز، وكفالة المحكمة لهم ابداء ما يرونه فى صالح المجنى عليهم وحمايتهم، وعدم اذاعة جلسات المحاكمة لعدم استغلالها سياسيا ، وضرورة ان يكون المحامين الحاضرين للجلسة يحملون توكيلات رسمية من المجنى عليهم لمنع قيام جماعة الإخوان بدفع عدد من المحاميين المنتمين لها لحضورها ،لإرباك وافساد الشكل العام للمحامين المدعين بالحق المدني.

واضاف عماد حجاب أن مؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الانسان رصدت قرار محكمة استئناف القاهرة، نقل مقر المحاكمة الرئيس السابق و14من المتهمين من جماعة الاخوان إلى أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، بدلا من معهد الأمناء الشرطة بمنطقة طرة بحلوان لوجود صعوبات فى خطة التأمين الأمني ، وذلك بالتنسيق بين المحكمة ووزارتي العدل والداخلية.

وقال حجاب انه تم رصد وجود اتجاه لدى محكمة استئناف القاهرة فى منع البث التلفزيوني على الهواء مباشرة، فى محاكمة الرئيس السابق محمد مرسى فى أولى جلسات المحاكمة، والقيام بتسجيلها واذاعتها فى أى وقت اخر، بعد تهديدات جماعة الاخوان بممارسة العنف فى المجتمع أثناء المحاكمة.

وأشار إلى أنه تم رصد التصريحات السلبية لجون كيري وزير الخارجية الامريكية، خلال المؤتمر الصحفي مع وزير الخارجية المصري، بانه تم الاتفاق على ان تتم محاكمة الرئيس السابق محاكمة عادلة، والتى اعتبرته القوى الوطنية فى مصر تدخلا فى شؤن القضاء المصري وتعريض بالقضاء المصري، وانها ترفض توظيف امريكا للمحاكمة لخدمة مصالحها السياسية مع تنظيم الاخوان الدولي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان