إعلان

أقباط يتظاهرون أمام مجلس الشورى للمطالبة بـ''كوتة'' لهم بالدستور

04:14 م الأحد 17 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - عزة جرجس:

تجمع عدد من الأقباط أمام مجلس الشورى، للمطالبة بكوتة لهم وتمييز إيجابي للمرأة والشباب في الدستور.

ورفع المتواجدون لافتات كتب عليها ''نعم للتمييز الإيجابي للمرأة والأقباط''، '' شعب مصر يطالب بدولة مدنية''، ''أقباط مصر يؤيدون تكوين مجلس رئاسي مدني''، ''لا أخونة ولا سلفية للمرجعية الدينية''.

وقال ''هاني شنودة'' عضو تنسيقية الكوتة: ''من حق الأقباط أن يكون لهم مقاعد في البرلمان بنفس نسبة عددهم أي 10 بالمئة من مقاعد البرلمان''.

وحول تصويت الأقباط للدستور قال شنودة لـ''مصراوي'': ''ليس شرطا أن تكون الكوتة بالدستور ليصوت الأقباط بنعم، فإذا كان الدستور جيدا ككل سنصوت بنعم، ولكننا نحاول الضغط من أجل حقوقنا واعتقد أنه ستكون هناك استجابة من لجنة الخمسين''.

وبسبب تساقط المطر أنهى الاقباط وقفتهم التي استمرت لنصف ساعة، ووزع عدد من أعضاء تنسيقية الكوتة بيانا جاء فيه ''إرساء لمبادىء وقواعد التكافؤ والمساواة وتحقيقا للسلام الاجتماعي، تلتزم الدولة بوضع آلية في النظام الانتخابي للمجالس النيابية والمحليات تضمن التمثيل النسبي العادل للمرأة والاقباط والشباب بحيث لا تقل نسب المنتخبين عن 20 بالمئة للمرأة ، و10 بالمئة للأقباط، و10 بالمئة للشباب ''.

وتابع البيان :'' كما تلتزم الدولة بوضع الآليات التي تضمن التعيين في مناصب الدولة  بكافة مؤسساتها وهيئاتها وبالجامعات بدون تمييز وبناءً على الجدارة ووفق آليات تعيين شفافة ومتكافئة تحقيقا للتمثيل النسبي العادل لذات الفئات''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان