إعلان

مسؤول ببعثة الحج: الانتهاء من تجهيز مخيمات حجاج القرعة بمني وعرفات الأحد

02:04 م الجمعة 11 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مكة المكرمة - (أ ش أ):

أعلن اللواء مصطفى بدير مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية، الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، ورئيس بعثة حج القرعة، الانتهاء من تجهيز مخميات حجاج القرعة بمشعري منى وعرفات.

وأوضح اللواء بدير، اليوم الجمعة، أن بعثة حج القرعة نجحت هذا العام بالتنسيق مع رئيس المؤسسة الأهلية السعودية لمطوفي الدول العربية فيصل نوح، في تخصيص مكان مميز لحجاج القرعة داخل مشعري منى وعرفات مثل العام الماضي؛ وكذلك التعاقد على الخدمات المتنوعة التي تقدم للحجاج.

وأضاف أن البعثة تمكنت من الحصول على موقع استراتيجي لمخيمات الحجاج بعرفات يتوسطه مواقف للحافلات؛ حيث ستكون الحافلات أمام مخيمات الحجاج مباشرة، مما سيسهل على الحجاج التوجه إليها وضمان تحقيق النفرة في وقت قياسي، كما تم تزويد المخيمات بدورات مياه جديدة متنقلة، فضلاً عن تطوير الدورات الموجودة مسبقاً.

وتابع اللواء بدير ''أن البعثة ستقوم بتقديم 4 وجبات ساخنة لضيوف الرحمن خلال يوم عرفة وأيام التشريق، حيث ستكون تلك الوجبات متنوعة ما بين اللحوم والدواجن والأسماك طبقاً للجدول الموضوع، وتم مراعاة أن تحتوى على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم، وذلك بخلاف الوجبات الجافة التي تهديها البعثة للحجاج يوم عرفات وأيام التشريق للإفطار والعشاء''.

وأوضح اللواء بدير أنه سيتم أيضاً تقديم مشروبات ساخنة مجانية للحجاج على مدى الأربع وعشرين ساعة بمنى وعرفات، وكذلك إنارة جميع الممرات الخاصة بمخيمات الحجاج بمنى وعرفات وفرشها بالسجاد الجديد، ونحو 600 مقعد بلاستيك ، و60 منضدة ، و60 مظلة شمسية خارج كل مجموعة من الخيام ليستخدمها الحجاج بدلاً من الجلوس داخل المخيم طوال الوقت.

وأشار مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، إلى أنه تم التنسيق مع النقابة العامة السعودية للسيارات لتوفير خدمة الرد الواحد لحجاج القرعة أسوة بما تم في السنوات الست الماضية بدلاً من انتظار نصف الحجاج في عرفات لحين توصيل النصف الآخر إلى مزدلفة والعودة إليهم مرة أخرى؛ حيث تم توفير 430 حافلة على أعلى مستوى موديلات 2013 و2014، و25 حافلة أخرى احتياطية من ذات الطرازات لنقل الحجاج وقت النفرة.

ونوه اللواء بدير إلى أن بعثة حج القرعة نجحت هذا العام بالتنسيق مع وكيل أول وزارة الحج السعودية حاتم القاضي ووكيل الوزارة لمكة المكرمة ومناطق المشاعر عادل بلخير، في حجز مخيم متميز للحجاج بمشعر منى يضمن اختفاء ظاهرة التائهين أثناء أداء المشاعر ويساعد في سرعة إجلاء الحجاج بعد انتهاء المشاعر، مشيراً إلى أن المخيم يقع في موقع استراتيجي متميز بشارع الملك فهد بالقرب من جسر الجمرات، وهو الشارع الوحيد بمنى المسموح بدخول الحافلات إليه.

وشدد مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية الرئيس التنفيى لبعثة الحج رئيس بعثة حج القرعة، على ضرورة إلتزام كل حاج داخل مخيمه بمشعر عرفات حتى لا يضل طريقه عن المخيم ، وكذلك التزامه بالمساحة المخصصة له بمشعر منى، والتي حددتها السلطات السعودية بـ90 سم فقط لكل حاج، مضيفاً ''أن هذه المساحة ضيقة جداً، وبالتالي فللحاج استخدام الرخصة الشرعية فى عدم المبيت بمنى تيسيراً عليه وعلى الحجاج الآخرين، خاصة في ظل النظام الجيد الذي وضعته السلطات السعودية لرمي الجمرات عقب تشغيل جسر الجمرات بكامل طاقته''.

وطالب اللواء بدير ضيوف الرحمن بالالتزام بمواعيد الرجم المقررة لحجاج بعثة القرعة، والتي ستعلن لهم من خلال ضباط البعثة المرافقين لهم، ضماناً لراحتهم وسلامتهم، كما ناشدهم بعدم السماح لأي غرباء من خارج البعثة بالدخول إلى المخيمات سواء بمنى أو عرفات، حتى يضمن كل حاج المساحة المخصصة له داخل المخيمات.

وأكد اللواء بدير أن وفداً من رئاسة بعثة حج القرعة يقوم حالياً بوضع اللمسات النهائية على خطة تصعيد الحجاج إلى عرفات يوم الأحد المقبل، ويضم كل من اللواء حسن يحيى نائب رئيس البعثة، واللواء أيمن جاد رئيس لجنة الاسكان، وأمين الشرطة عربى عبد الحفيظ مسئول مكتب شئون الحجاج.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان