إعلان

هيكل: الوضع في ليبيا خطر على مصر

08:20 م الخميس 10 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، إن الوضع في ليبيا خطر على مصر، فهناك منطقة الجبل الأخضر موازية لسيناء، وهناك جماعات تكفيرية، والخطر المباشر على مصر من الإرهاب.

وأضاف هيكل في لقائه ببرنامج ''مصر أين.. وإلى أين'' على قناة ''سي بي سي''، الخميس، بعد ثورة تونس كان متوقعا سقوط ليبيا وليس مصر، وبدأ حلف شمال الأطلسي يستعد للتدخل عسكريا، مضيفا ''بدأوا يستعدون لليبيا فلم يخطر على بالهم أن الثورة ستكون في مصر، رغم استرضاء القذافي لهم''.

وأوضح هيكل أن الثورة التونسية كانت مفاجأة لحلف شمال الأطلسي، لأن الشعب هو من قام بها، إضافة إلى سرعة سقوط زين العابدين بن علي.

وأكد هيكل أن ''حلف الأطلسي وضع خطة ''الحماة المتحدون'' في بلجيكا بمشاركة كافة دول الناتو، ووضعوا خططا للعمل العسكري، لأنهم وجودا مقومات ثورة مستحقة في ليبيا، لكن عناصرها ليست قادرة على هذه المهمة بسبب قمع القذافي الذي استمر نحو 40 سنة، وعين قائد عام لهذه القوات وقائد بحري وقائد جوي، فهي عملية عسكرية جرى الإعداد لها، وبدأت عمليات الناتو بذريعة حماية المدنيين''.

وأشار هيكل إلى دخول قوات برية تابعة لحلف الأطلسي من مصر إلى ليبيا خلال فترة حكم المجلس العسكري، مستعرضا في الوقت نفسه بعض الأوراق من وثائق حلف الأطلسي، والتي تؤكد أنه ''خلال 24 ساعة دمرت كل المطارات الليبية''.

وأكد أن فرنسا تحملت الجزء الأكبر من العمليات العسكرية والقوات، لأنها المعنية بمنطقة جنوب المتوسط، وتكاليف عمليات الناتو في ليبيا لم تتجاوز 800 ألف يورو في ترتيب الأوراق، و5.4 مليون يورو للأعمال المكتبية.

وقال هيكل إن الثورة بدأت في بنغازي نظرا لبعدها عن العاصمة وقربها من مصر، وكانت حالة ثورية تعاطفا مع ميدان التحرير في البداية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان