إعلان

الهند تعزز علاقتها مع مصر بعد سقوط مبارك

11:17 ص الأحد 04 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيودلهي - أ ش أ

أكدت صحيفة '' الهندو '' أن الهند بدأت في تعزيز علاقتها مع مصر التي خرجت من فترة الركون التي اتسم بها عهد مبارك وتتطلع إلي أصدقاء جدد وحلفاء لتحقيق أهدافها لتكون قوى إقليمية مستقلة.

وقال الكاتب أتول أنيجا في الصحيفة إن وزير الخارجية كريشنا يقود هذه الجهود من خلال بحث سبل إقامة علاقات قوية مع مصر فى إطار زيارته الحالية للقاهرة مشيرا إلى أن كلا من الهند ومصر كانتا '' رفقاء الروح '' على الساحة الدولية خلال فترة الرئيس جمال عبد الناصر ولكن تعرضت علاقتهما إلى ضربة بعد وصول الرئيس أنور السادات للسلطة.

وأضاف أن السبب وراء ذلك كان اتخاذ مصر والهند مواقف أيديولوجية متباينة حيث تحركت مصر لدعم علاقتها مع الولايات المتحدة بينما الهند سعت إلي التقرب أكثر إلي الاتحاد السوفيتي.

وأكد أنيجا أن مصر تظهر كدولة ديمقراطية بصبغة إسلامية بعد سقوط الرئيس حسني مبارك حيث حصلت جماعة الإخوان المسلمين علي مقاعد كثيرة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة ، فأنه هناك فرصة جديدة لإحياء العلاقات بين البلدين في طريق مثير غير محدد.

ونقل أنيجا قول أحد الدبلوماسيين المصريين الذي طلب عدم ذكر اسمه :'' أننا نريد عمل توازن في سياساتنا الخارجية ونولي اهتماما كبيرا بالبرازيل وروسيا والهند والصين.''

وقال نقلا عن المحللين إن الأخوان المسلمين الذين حققوا مكاسب كبيرة يريدون لمصر أن تتبوأ المكانة الصحيحة في عالم المسلمين السنة وهذا يعني رفع المكانة الدينية والفكرية لجامعة الأزهر التي أنشئت منذ أكثر من ألف عام إلى مكانتها الدولية وثقل كلامها أن يصل إلي أعلى مستوي .

وأعرب عن اعتقاده بأن مصر التي تظهر كدولة مستقلة بقوة وبقيادة تؤمن بنفسها تعمل علي تطوير المزيج الفريد من الديمقراطية والدين حيث أن الإسلاميين المحدثين سيجدون أنفسهم ينافسون المجال الثقافي والسياسي مع دول مثل تركيا الطموحة لممارسة القيادة في المنطقة مع السعودية.

وأكد أنيجا أن الأخوان المسلمين سيلعبون دورا كبيرا في صياغة الدستور الجديد وفي الانتخابات الرئاسية مشيرا إلى أنهم سيكونون بمثابة جسر للعلاقات بين السلفيين الأصوليين واللبراليين من الشباب الذين خرجوا إلي ميدان التحرير خلال الثورة علي مبارك ولكنهم لم يحققوا مكاسب في الانتخابات .

اقرأ أيضا :

العربى: ''مصر بعد الثورة'' ستفتح صفحة جديدة مع كل دول العالم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان