إعلان

تأجيل قضية تصدير الغاز لإسرائيل لـ 28 مارس

10:36 م الإثنين 26 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

متابعة ـ أحمد أبو النجا:

قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل قضية تصدير الغاز لاسرائيل المتهم فيها وزير البترول الاسبق سامح فهمي و 5 من قيادات وزارة البترول و رجل الاعمال الهارب حسين سالم لجلسة 28 مارس لاستكمال سماع الشهود.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار بشير أحمد عبد العال، بعضوية المستشارين عبد العزيز التوني، و هشام سامي، رئيسي المحكمة بحضور تامر الفرجاني، و أحمد البحراوي رئيسي نيابة امن الدولة و امانة سر ممدوح غريب و أحمد رجب .

بدأت الجلسة في تمام الساعة 2ظهرا باثبات حضور المتهمين من محبسهم لتأخر حضورهم بسبب قطع الطريق الدائري بعد وقوع مشاجرة عليه ، طلب جميل سعيد محامي سامح فهمي رفع الجلسة لمدة 5 دقائق لرغبة هيئة الدفاع عن المتهمين في التحدث مع المتهمين.

وقال الشاهد أحمد عبد المجيد الخبير الفني باللجنة المشكلة فى القضية، أن هناك سعرًا عالميا للغاز الطبيعي وهو سعر الغاز الروسي، وأن اللجنة اطلعت على كافة القرارات والاتفاقيات التي تتعلق بالغاز، و قواعد ولوائح هيئة البترول و انه قدم تلك الاوراق للجنة المختصة بوضع تقريرها عن القضية، كما قدم للجنة تقريرًا مفصلا عبارة عن صورة من العرض التقديمي مكون من 4 ورقات و 13 ورقة مرفقة للجنة خاصين بتقرير شركة بي بي غاز بتولين عن تحديد اسعار الغاز ..و قدم للمحكمة صورة من التقرير وأشر رئيس المحكمة عليه و سمح لدفاع المتهم الخامس بالاطلاع عليه.

وأكد الشاهد أن سر تقديم ورقة واحدة من ذلك التقرير انه كان مجرد عرض تقديمي يستلزم النظر بالكامل ثم تم عرض كافة اوراق ذلك التقرير على اللجنة ..وانه لا يوجد اي تناقض بين التقرير وما توصلت اليه اللجنة حول الغاز المسال ، وأنه لم يذهب لمقر شركة شرق البحر المتوسط من اجل الاطلاع على المستندات الموجودة بها ..و انه تم ايضا عرض المراجع العلمية التي رجعنا اليها لاعداد تقرير عن القضية و قمنا بتناول ارقام و مؤشرات و الاسعار الخاصة بالغاز الطبيعي .

وأضاف بانه من واقع عمله بالشركة القابضة للغاز ..لا تصدر شركته اي مطبوعات خاصة بأسعار الغاز العالمية أو مؤشرات أسعار بيعه ..وانه لم يوفر اي مستند خاص باحتساب تكلفة نقل الغاز الطبيعي ..وأن اللجنة لم تستخدم مرجع مؤسسة فريتول الخاص بتحديد اسعار الغاز .

وطلب رئيس المحكمة من دفاع المتهم الخامس توجيه اسئلة مباشرة للشاهد بدلا من الاسئلة الحوارية لانه سيتم رفض توجيه مثل تلك الاسئلة اليه ..وانه بعد الاطلاع على كافة التقارير وأسعار بيع الغاز قد تبين حدوث اضرار بالمال العام من جراء بيع الغاز المصري لاسرائيل بأسعار زهيدة جدا.

اقرأ أيضًا:

محافظ الجيزة: بدء توصيل الغاز الطبيعي لـ 86 ألف أسرة خلال 3 أشهر

فيديو قد يعجبك: