إعلان

بالصور... نخالة القمح وقش الأرز وصوف الأغنام يحملون فيروس القلاعية

10:28 ص الإثنين 19 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية ـــ رنا الجميلى

كشف الدكتور عماد يونس - أستاذ الأمراض المعدية بكلية الطب البيطرى بجامعة المنصورة - الأحد،عن أن فيروس الحمى القلاعية يكون فى  حالة من النشاط داخل نخالة القمح التى تحتفظ به داخلها لمده عام.. كما يحتفظ قش الأرز به لمدة 3 شهور، وصوف الاغنام والماعز لمدة شهرين، والغدد اللمفاوية مبردة أو مجمدة أو نخاع العظم لفترات طويلة.

وأكد أن محافظة الدقهلية تعد ثانى محافظات الجمهورية من حيث معدل ونسبة الإصابة بمرض الحمى القلاعية حيث بلغ عدد الحيوانات النافقة بسبب المرض 95 حيوان وسجلت 2436 حالة إشتباه إصابه بالمرض، وأنه لم يتم التأكد من ظهور المرض إلا فى 14 مارس الحالى حيث تشتبه أعراضه والتى بدأت فى الظهور فى منتصف فبراير الماضى مع أمراض أخرى، مشيرا إلى أن المرض لم يظهر فى ثلاث محافظات بينما ظهر في24 محافظة.

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها كلية الطب البيطرى بجامعة المنصورة بعنوان '' الحمى القلاعية فى مصر بين التحدى والسيطرة '' برئاسة الدكتور محمد أحمد يوسف عميد كلية الطب البيطرى وحضرها كل من الدكتور مجدى صلاح عامر وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور محمدين يوسف مدير مديرية الطب البيطرى بالدقهلية وعدد كبير من الأطباء البيطريين بالدقهلية .

وأضاف أنه لا يوجد حالياَ لقاح عالمى لمرض الحمى القلاعية، حيث يوجد 3 بنوك للقاح فى العالم ''بأمريكا الشمالية ونيوزلاندا وأوروبا '' وأن استخدام اللقاح فى مواجهة الوباء لن يجدى بعد انتشاره فى العديد من المحافظات إلا على الحدود بين الأماكن الموبوءة والأماكن الخالية من الإصابة بهدف تقليل الخسارة الإقتصادية بالرغم من زيادة احتمال ظهور حالات حاملة للمرض.

وأشار أن إصابة الإنسان بالحمى القلاعية نادرة وأنه لم يثبت حتى الآن إمكانية انتقال الفيروس من انسان لآخر، وقد تحدث إصابات لدى الأطفال الذين يتناولون ألبان غير مغلية من حيوانات مصابة، كما أنه ذو تأثير ضعيف وتظهر أعراض الإصابة بالمرض فى شكل قرح بالفم أو ظهور نوع من البثور تشبه حساسية اليد، وهو لا يؤثر فى الإنسان العادى الذى لديه مناعة جيدة ولكنه أكثر تأثيرا وأشد ضررا لدى كبار السن والمصابين بأمراض أخرى والأطفال.

وأوصى بسرعة إخطار الجهات الطبية والمسئولة فى حالة وجود حالات اشتباه وضرورة الاستجابة السريعة لاحتواء تفشى المرض والتخلص من جثث الحيوانات النافقة عن طريق الحرق أو الدفن، علاوة على ضرورة سن قوانين تجرم الإتجار فى الحيوانات المصابة بالمرض.

وأشار الدكتور محمد جبر أستاذ قسم الأدوية بكلية الطب البيطرى بالمنصورة '' أهم وسائل القضاء على فيروس الحمى القلاعية من خلال التحصين لجميع الحيوانات بشكل دورى كل 4 شهور لماشية اللبن وكل 6 شهور للتسمين و المتابعة المستمرة لأبقار المواشى والرقابة الدائمة عليها مشيرا لضرورة عزل الحيوانات المشتبه بإصابتها بالمرض عن باقى الحيوانات وقطع الأرضيات الترابية والتخلص من مخلفات الحيوانات المصابة بالتطهير والحرق والدفن وعدم تسكين حيوانات جديدة فى أماكن سبق تعرضها للإصابة إلا بعد التطهير.

 

اقرأ أيضا:

تواصل تدفق آلاف الأقباط لإلقاء نظرة الوداع على جثمان البابا

نخالة القمح وقش الأرز وصوف الأغنام يحملون فيروس القلاعية نخالة القمح وقش الأرز وصوف الأغنام يحملون فيروس القلاعية نخالة القمح وقش الأرز وصوف الأغنام يحملون فيروس القلاعية نخالة القمح وقش الأرز وصوف الأغنام يحملون فيروس القلاعية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان